رجيم الثلاث ساعات

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يونيو 2021
رجيم الثلاث ساعات
مقالات ذات صلة
رجيم الثلاث ساعات لخسارة الوزن
رجيم الكسالى
رجيم قاراطاي

على عكس أنظمة الصيام لساعات طويلة يعتمد نظام 3 ساعات الغذائي على تناول الطعام خمس مرات يومياً بما في ذلك جميع الأطعمة المفضلة لديك من الكربوهيدرات والحلويات طالما أنك تتناولينها ضمن جدول زمني محدد.

حيث يقول بعض الأخصائيين في مجال التغذية أن تناول وجبات صغيرة ومتوازنة كل 3 ساعات يعزز قدرة جسمك على حرق الدهون. كما ينوه أن التوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة يمكنه أن يعمل رد فعل عكسي لدى الجسم فيخزن الدهون ويحرق العضلات بدلاً منها للحصول على الطاقة المطلوبة.

أما إذا قمت بتناول الطعام كل 3 ساعات فإنك تعيدين ضبط التمثيل الغذائي بشكل متكرر ليظل الجسم في حالة تأهب قصوى لحرق الدهون طوال اليوم.

نصائح حول توقيت الوجبة:

  1. تناولي وجبة الإفطار في غضون ساعة واحدة بعض النهوض من النوم.
  2. قومي بتناول وجبة كل ثلاث ساعات بعد ذلك.
  3. توقفي عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.
  4. التزمي بأحجام الحصص الموصى بها والتي يجب أن يكون متوسطها 400 سعرة حرارية لكل وجبة و100 سعرة حرارية للحلوى و50 سعرة حرارية لحبة فاكهة على سبيل المثال ليكون المجموع الكلي 1450 سعرة حرارية في اليوم.

إذا ماقمت بتطبيق هذا النظام ستفقدين خلال الأسبوع الأول حوالي 2 كيلو غرام وبعدها 1 كيلو غرام كل أسبوع من الدهون دون فقدان العضلات.

كما سيعمل هذا النظام أيضاً على كبح إفراز هرمون الكورتيزول "هرمون التوتر" وبالتالي ستحصلين على بطن مسطح لطالما حلمت به.

من ميزات هذا النظام أيضاً أنك ستتمتعين بطاقة أكبر وجوع أقل لأن تناول الطعام بهذه الوتيرة يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

المسموح والممنوع في رجيم 3 ساعات:

في هذا النظام لا يوجد أطعمة ممنوعة بالمعنى الحرفي ولكن يجب التقيد بكميات محددة، حيث يمكنك تناول ما ترغبين من اللحوم والكربوهيدرات والوجبات السريعة والأطعمة المجمدة والحلويات ضمن حدود السعرات الحرارية المحددة لك وفي فترات زمنية محددة.

وعلى الرغم من ذلك يمكنك التركيز على البروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة إلى والزيوت الصحية للحصول على نتائج أفضل.

الجدول الزمني المحدد:

ليس هناك أطعمة محددة ووجبات خاصة لكنك ستحتاجين بالطبع لبرنامج محدد ومنظم ونقترح عليك التالي:

  • الإفطار في الساعة السابعة صباحاً
  • الغداء الساعة الواحدة ظهراً.
  • العشاء في السابعة مساءً.

ويفضل تناول العشاء باكراً قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

كما سيتعين عليك أيضاً التخطيط للوجبات الخفيفة والتي تحتوي على 100 سعرة حرارية مثل حفنة صغيرة من المكسرات أو قطعة من الجبن.

سيتعين عليك أيضًا التخطيط مسبقًا لتناول وجبتين خفيفتين من 100 سعر حراري، مثل حفنة صغيرة من المكسرات أو قطعة من الجبن.

كما يمكنك اتباع هذا النظام الغذائي بنفسك بدون عناء، فنظراً لأن هذا النظام مقيد للسعرات الحرارية لا بد وأنك ستفقدين الوزن بكل تأكيد.

مفتاح نجاح هذا النظام الغذائي هو التحكم بالكمية التي يتم تناولها خلال اليوم، خصوصاً وأن معظم الأبحاث تركز على أن تناول وجبات قليلة بشكل متكرر خلال اليوم يزيد من فرصة النجاح في فقدان الوزن لأنه يمنع الشعور بالجوع وبالتالي يساعد على الاستمرار في اتباع النظام الغذائي.

الفوائد الصحية لنظام 3 ساعات:

  1. يمكن أن يقلل فقدان الوزن الزائد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ويعمل على خفض الضغط ومستويات الكوليسترول في الدم.
  2. كما أنه من غير المرجح أن تسبب الوجبات الصغيرة ارتفاعاً كبيرًا في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام. حيث تميل مستويات الكوليسترول أيضًا إلى الانخفاض.

أخيراً:

لا يتطلب هذا النظام ممارسة الرياضة بشكل أساسي وإلزامي ولكن زيادة نشاطك البدني سيساعدك بكل تأكيد على الوصول إلى الوزن الذي ترغبين بشكل أسرع..