كيف تتخلصين من الـ Gummy Smile

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يونيو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 22 يونيو 2020
كيف تتخلصين من الـ Gummy Smile
مقالات ذات صلة
كيف تتخلصين من الحقيبة أثناء الحفلة؟
كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء
كيف تتخلصين من الدهون المتراكمة بسرعة وسهولة

الابتسامة الساحرة هي مكياج طبيعي لأي وجه، فهي تضيف الجمال لكِ دون أي مجهود، ولكن أحيانا يوجد ما يعوق هذه الابتسامة مثل الأسنان الصفراء مثلا أو تلك التي تظهر فيها اللثة كبيرة، وتُدعى Gummy Smile.

مشكلة اصفرار الأسنان أو تعرجها، فهي واضحة وحلولها باتت معروفة، أما الـGummy Smile، فلها طرقاً أيضاً للتخلص منها. 

في البداية، كيف تعرفين أن لديكِ ابتسامة Gummy Smile؟ 

كيف تتخلصين من الـ Gummy Smile

هذه الابتسامة هي التي تمتد شفتك العليا عالياً لدرجة أن شريطاً من اللثة الوردية يصبح مكشوفاً، ما أعطاها ما يسمى بـ"ابتسامة صمغية"، والسبب فيها أن اللثة أطول من الأسنان.

تحدث الابتسامات الصمغية لعدة أسباب، غالباً ما تكون الشفة العلوية القصيرة أو أنسجة اللثة طويلة أو الأسنان صغيرة، وكلها عوامل وراثية، حسبما أكد دكتور ستان هيفتس، طبيب أسنان تجميلي في نيويورك ووايت بلينز.

وأجريت دراسات مع أطباء الأسنان وجراحي التجميل وأطباء الجلد والأشخاص العاديين لتقييم الابتسامات، اتفق معظمهم على أن 2 ملم أو أقل من أنسجة اللثة كانت هي المستوى الذي تبدو فيه الابتسامة طبيعية، ويُقدر الأطباء المتخصصون في الإجراءات التجميلية أن حوالي 14% من النساء و 7% من الرجال يعانون من التعرض المفرط للثة عند الابتسام.

كيف يمكن علاج الـGummy Smile؟

قالت جيسيكا سوبر طبيبة مساعدة في الجراحة التجميلية والترميمية في المركز الطبي لجنوب أوهايو في بورتسموث: "أعتقد أن معدل الإصابة ربما يكون أعلى مما نعتقد، لكننا نحن المتخصصين نرى فقط ونحسب تلك التي نعالجها، والتي هي في الجانب المنخفض حيث لا يأتي الكثير من الناس إلى الطبيب ويسألون عن العلاجات لذلك، إنه شيء لا يعرفه الكثير من المرضى".

من الصعب معرفة عدد العمليات التي يتم إجراؤها سنوياً لتصحيح الابتسامة؛ فهناك العديد ممن يدمجونها مع العلاجات الطبية والجمالية الأخرى، في الماضي، كانت الجراحة هي الخيار العلاجي الرئيسي، ولكن هذا غالبًا ما يكون مكلفاً ومؤلماً، ويقوم الأطباء بقطع العضلات التي ترفع الشفة العليا بحيث لا يمكن أن ترتفع إلى أعلى، أو يقومون بإجراء إطالة التاج الذي يقطع أنسجة اللثة بحيث يظهر التاج لفترة أطول.

في الحالات القصوى، قد يجرون جراحة تقويم العظام، التي تعيد تشكيل الفك العلوي إذا كان بروزه بشكل كبير، لكن هذا قد يكون معقداً وقد يستغرق ما يصل إلى عامين حتى يكتمل، ومن الممكن استخدم العلاج بالليزر أيضاً في بعض الأحيان.

الآن يذهب الناس إلى طريق آخر، وهو onabotulinumtoxinA ، والمعروف باسم البوتوكس، في السنوات القليلة الماضية، قام أطباء الأسنان بحقن البوتوكس في عضلات الشفة العلوية، مما يشل العضلات، ويمنع تقلص الشفة العليا عند الابتسام لمنع الابتسامة الصمغية، على عكس الجراحة، البوتوكس سريع وسهل، كما يقول الأطباء الذين يقومون بهذا الإجراء.

وجدت دراسة سابقة أن استخدام البوتوكس خارج تسمية الجراحات التجميلية، وكان إجراءً آمناً وفعالاً للابتسامة الصمغية، وإن كان ذلك لا يستغرق سوى ثلاثة إلى أربعة أشهر للمريض العادي، مما يؤكد نتائج تقرير سابق في أمريكا عن تقويم الأسنان والعظام.

لكن البوتوكس يعمل فقط إذا كانت المشكلة في الشفاه وليس في العظام. ويتعين على الأطباء توخي الحذر لعدم الإفراط في حقن العضلات ، أو يمكنهم خلق مظهر غير طبيعي.