كيف تخسرين الوزن بسرعة وأمان خلال أسبوع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 يونيو 2021
كيف تخسرين الوزن بسرعة وأمان خلال أسبوع
مقالات ذات صلة
كيف تخسرين 4 كيلو غرام في أسبوع
كيف تفقدين الوزن بسرعة في فصل الصيف
Ysl تخسر قضيتها ضد الهادي سليمان وتدفع له هذا التعويض

إن خسارة 2 إلى 3 كيلو غرام خلال أسبوع أمر قد يعتقد البعض أنه في غاية الصعوبة والخطورة أيضاً.

ولكن يمكن لفقدان الوزن خلال أسبوع أن يكون آمناً إذا ما قمت باتباع هذه الخطوات التي سنذكرها لك في هذا المقال والتي تعتمد حقاً على تنشيط وتسريع عملية التمثيل الغذائي في جسمك وتجعلك أكثر نشاطاً وحيوية وتحفز جسمك على خسارة الوزن بشكل سريع.

حيث تعتبر طريقة تناول سعرات حرارية أقل مما يحرق الجسم أفضل طريقة لفقدان الوزن بسرعة.

خصوصاً وأن الكثيرين منا يتناولون وجبات خفيفة فقيرة بالمواد المغذية وغنية جداً بالسعرات الحرارية الأمر الذي يجعل الوزن يزداد على الرغم من كمية الطعام القليلة، ذلك بالإضافة إلى المشروبات المعبأة بالسكر والسعرات الحرارية والقهوة المحلاة والمبيضة وغيرها.

إذا كنت تريدين التخلص من الوزن الزائد بسرعة عليك إذاً أن تختاري الأطعمة بعناية وحذر وأن تتأكدي من أن تكون الكميات مناسبة، وأن تتبعي هذه النصائح وتستمتعي بوزن أقل خلال أسبوع:

1. تناولي الكثير من الخضار:

إجعلي نصف وجبتك من الخضار هكذا وبكل بساطة ستحصلين على وجبة صحية بسعرات حرارية أقل.

2. وجبة الفطور:

جميع الوجبات مهمة ولكن الإفطار هي الوجبة الأساسية التي تساعدك على بدء يومك بنشاط وتجعلك تشعرين بالشبع، كما أنها تجنبك الرغبة الشديدة لتناول الطعام.

احرصي على تناول ما بين 400 و500 سعرة حرارية في وجبة الفطور متضمنة البروتين الخالي من الدهون، كالبيض والزبادي اليوناني، المكسرات النيئة والزبدة والألياف من الخضار والفواكه أو 100 غرام حبوب كاملة.

إن بدء يومك بمزيج من العناصر الغذائية التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم سيساعدك كثيراً خلال رحلة إنقاص الوزن.

3. تناولي القهوة صباحاً:

إن تناول كوب من القهوة الذي يحتوي على الكافيين في بداية اليوم يقلل الانتفاخ ويدر البول بشكل طبيعي كما أنه مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف.

كوب أيضاً من الشاي العشبي كالهندباء وحبوب الشمر له تأثير رائع أيضاً على الأيض حيث يمكن للشاي الأخضر أن يحرق حوالي ٧٠ سعرة حرارية إضافية خلال ٢٤ ساعة.

4. تجنبي المشروبات المحلاة:

بالإضافة إلى أنها لا تشعر بالشبع بنفس الطريقة التي نشعر بها عند تناول الطعام إلا أن العصائر والقهوة المحلاة بالكراميل وغيرها من المشروبات معبأة بالسعرات الحرارية والتي سيكون من الصعب التخلص منها بالإضافة إلى كونها ستشعرك بالجوع أكثر وتدفعك لتناول المزيد من الأطعمة.

5. احتفظي بمجموعة من الأوزان:

إن ممارسة تمارين القوة لبناء العضلات والتخلص من الدهون والسعرات الحرارية خلال النهار أمر في غاية الأهمية، ولذلك احرصي على ممارسة هذه التمارين يومياً لتسرعي عملية خسارة الوزن وتحصلين على نتائج أقوى خلال أسبوع.

جربي بعض تمارين الضغط وتمارين حمل الأوزان ٣ مرات في الأسبوع على الأقل.

6. تناولي الأغذية الغنية بالتوابل:

ترفع التوابل والأطعمة الحارة بشكل طفيف هرمون الأدرينالين الأمر الذي يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية. كما يساعد الفلفل الحار على تناول الطعام بشكل أبطأ وذلك يجعلك متنبهة أكثر لحالة الشبع. ومن الخيارات الرائعة إلى جانب الفلفل الحار يأتي الزنجبيل والكركم.

7. النوم:

هناك الكثير من الأبحاث التي توضح أن النوم في الليل لمدة ٧ ساعات يسرع عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق الدهون ولذلك عندما تسهرين أكثر خلال الليل ستشعرين بجوع أكبر وتتناولين الطعام وستقللين فرصة جسمك في حرق الدهون ولذلك يفضل الخلود إلى الفراش باكراً إذا كنت ترغبين بفقدان الوزن.

8. سجلي الأطعمة التي تتناولينها:

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يسجلون كل ما يأكلونه يستطيعون التحكم في عملية فقدان الوزن بشكل أفضل ويحتفظون بوزن مثالي لوقت طويل. استخدمي دفتراً خاصاً لتسجيل كل ما قمت بتناوله الأمر الذي يجنبك النسيان ويجعلك تتوقفين عندما تحصلين على كمية السعرات المحددة لليوم. وبالتالي ستتناولين الطعام بوعي أكثر.

9. المشي:

يعتبر المشي خلال فترة المساء تحديداً مفيداً جداً لأن التمثيل الغذائي يتباطأ في نهاية النهار. ٣٠ دقيقة من التمارين الهوائية قبل العشاء تزيد من معدل الأيض لديك وقد تبقيها مرتفعة لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات أخرى حتى بعد توقفك عن الحركة. بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك المشي على الاسترخاء بعد الوجبة.

10. لا تتخطي الوجبات الرئيسية:

لن يؤدي تخطي الوجبات إلى فقدان الوزن بشكل أسرع، ولذلك وإذا كنت تعانين من قلة الوقت يمكنك تحضير وجبات خفيفة مغذية مسبقاً كقطعة من الفاكهة مع القليل من زبدة الفول السوداني كي تمنعك من الجوع الشديد وبالتالي تناول كميات أكبر في الوجبة القادمة.

كما أن قضاء فترات طويلة دون طعام قد يجعل عملية التمثيل الغذائي تتباطأ وتدفعك لتناول المزيد.

اجعلي هدفك تناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين كل يوم مع حساب السعرات الحرارية للوجبات كي لا تتخطي الكمية المحددة.

11. تناولي الأطعمة الغنية بالماء:

من المؤكد أن تناول الكثير من الماء يساعد في التخلص من الانتفاخ ولكن عليك أيضاً بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كالخيار والبطيخ والخس والهليون والأناناس والتوت البري وغيرها كل تلك المأكولات تحتوي على خصائص رائعة مدرة للبول تساعدك على الشعور بالشبع لوقت طويل بسبب محتواها العالي بالألياف.

12. تناولي الأطعمة الغنية بالمعادن:

يمكن أن يساعد البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم في العمل كمضاد للصوديوم المسبب للانتفاخ.

ولذلك ركزي على تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم كالخضراوات الورقية والأطعمة برتقالية اللون كالبرتقال والجزر والبطاطا الحلوة والموز والطماطم والخضار الصلبة كالقرنبيط.

13. السناك:

قد لا تستطيعين مقاومة بعض المأكولات المغرية كالشوكولا والحلويات وتدفعك الرغبة والحرمان إلى الانغماس بتناول كميات كبيرة منها ولذلك يمكنك وضع حد لهذا الأمر بتناول سناك مما تشتهين بمعدل ٢٠٠ سعر حراري يومياً إذا شعرت برغبة بذلك الأمر الذي سيشعرك بالراحة ويعينك على الاستمرار بنظامك الغذائي، لذا اسمحي لنفسك بالتنفس بعض الشيء وتناولي القليل مما ترغبين، واجعلي نظامك الغذائي مرناً ومريحاً لا وسيلة تعذيب وعقاب.

14. ابحثي في ملصقات الأغذية:

في النهاية يتطلب فقدان الوزن بعض التغيير في السلوك الغذائي والعادات الصحية، وتكوين عادات صحية جديدة ولذلك يمكنك عمل بعض التحويلات الذكية في الخيارات الغذائية من خلال البحث عن مكوناتها وكمية السعرات الحرارية والدهون والسكر الموجودة فيها لتعثري على الأطعمة الجيدة وتقومي بتناولها دون الحاجة للقيام بالكثير من الجهد خصوصاً مع انتشار شركات التغذية والوعي الغذائي ووجود ملصقات تشرح مكونات الأغذية على جميع المواد الغذائية.

15. تجاهلي الأدوية ومثبطات الشهية:

هناك المئات من منتجات التخلص من الوزن الزائد وسد الشهية التي تغري أولئك الذين استسلموا لليأس من التخلص من الوزن.

لا تسمحي لليأس بجعلك تجربين هذه الأشياء وتجنبي تلك البدع التي قد تكون أضرارها تفوق خيالك.

تخلصي من السموم بالأغذية السليمة والصحية وتحلي بالصبر والإرادة.