كيف تفقدين الوزن بسرعة في فصل الصيف

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 يوليو 2021
كيف تفقدين الوزن بسرعة في فصل الصيف
مقالات ذات صلة
كيف تفقدين الوزن أثناء النوم؟
كيف تخسرين الوزن بسرعة وأمان خلال أسبوع
كيفية حماية الشعر في فصل الصيف

مع انتهاء فصل الشتاء وتكديس الملابس والسترات الفضفاضة وقدوم الصيف بملابسه الخفيفة وألوانه الفاتحة المبهجة بات من الضروري الاهتمام بمظهر الجسم والتخلص من الوزن الزائد.

طرق مختلفة متبعة لفقدان الوزن منها ما هو صعب التطبيق ويعتمد على خطة غذائية صارمة، ومنها ما يعتمد على استبدال بعض الأطعمة والاعتماد على الطعام الصحي الذي يمكنه أن يحقق الهدف المنشود دون عناء الجوع والحرمان.

وفي فصل الصيف يصبح استهلاك لطعام الصحي الذي يساعد على تبريد درجة حرارة الجسم ويساعدك على تحمل الحرارة الشديدة، بالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن بشكل فعال أمر في غاية الضرورة.

وللتخلص من الوزن الزائد في فصل الصيف جمعنا لك بعض الأطعمة الخفيفة الصيفية التي يمكنك تناولها والاستمتاع بجسم رشيق وجميل:

الفواكه لخسارة الوزن في فصل الصيف:

يساعدك تناول الفواكه على إنقاص الوزن بشكل أسرع من الأطعمة الأخرى. حيث تميل أجسامنا إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية بنسبة 16٪ عن طريق تناول الفواكه والخضروات النيئة.

وإليك بعض الأمثلة على ذلك:

  • البطيخ:

يعتبر البطيخ أحد أهم الفواكه التي يُوصى بها في الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن الزائد، فمن المعروف أن البطيخ فقير بالسعرات الحرارية وغني جداً بالماء بنسبة تقترب من 92%، ولذلك فهو يجعبك تشعرين بالشبع والامتلاء عند تناوله، كما أنه يساعد على ترطيب الجسم وخفض درجة حرارته الداخلية.

  • التين:

يعتبر التين من أكثر الفاكهة التي تحتوي على الألياف وتمنح شعوراً بالشبع ولذلك فالقليل منه مناسب جداً في الأنظمة الغذائية.

تحتوي 3 حبات من التين على 60 سعرة حرارية فقط.

  • التوت الأحمر:

التوت الأحمر رائع لفقدان الوزن فهو يقضي على الدهون المتراكمة خصوصاً في منطقة الخصر والأرداف. كما أنه رائع للقضاء على السيلوليت.

  • التفاح:

التفاح الفاكهة الأولى والمفضلة لمتبعي الأنظمة الغذائية لفوائده الكبيرة وسعراته الحرارية القليلة. كما أنه وجبة مشبعة تحرق الدهون لغناه بالألياف، بالإضافة إلى عدة فيتامينات ومعادن رائعة للجسم.

  • الخوخ:

يعد الخوخ فاكهة مثالية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامينات، التي تساعد على زيادة معدل عملية التمثيل الغذائي بالجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تشعرك بالشبع لفترات طويلة.

الخضراوات لخسارة الوزن في فصل الصيف:

من الضروري جداً أيضاً تناول الخضار النيئة لفقدان الوزن في فصل الصيف خصوصاً وأن الطعام المطبوخ والمسلوق يفقد بعض عناصره الغذائية الطبيعية ويزيد أيضاً من استهلاك الدهون. وبالتالي، يجب تضمين الخضروات التي يمكن تناولها نيئة في مخطط نظامك الغذائي يومياً.

السلطات:

السلطات وجبة رائعة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، كما أن تناولها مع الطعام يزيد من الشعور بالشبع ويخفف من الرغبة لتناول الطعام الغير الصحي، مما يجعلها وجبة منخفضة الدهون، صحية ومفيدة تساعد في التخلص من الوزن.

السبانخ والخضار الورقية:

خيارات كثيرة من أنواع الخضار الورقية يمكنك تناولها في فصل الصيف لتتخلصي من الوزن الزائد خصوصاً وأنها تحتوي على الكربوهيدرات والألياف والمعادن وسعرات حرارية منخفضة للغاية الأمر الذي يتيح لك تناول كميات كبيرة منها، فهي تساعد في تعزيز الشعور بالشبع وخسارة الوزن.

الفطر:

قومي بتضمين الفطر نيء أو مطبوخ في نظامك الغذائي لخسارة الوزن فهو وجبة رائعة بفوائد كثيرة منخفض السعرات الحرارية جداً.

يحتوي الفطر على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل النحاس، فيتامين B3، فيتامين B5، البوتاسيوم، الفوسفور، و الحديد.

القرنبيط والبروكلي:

ينتمي كل من البروكلي، القرنبيط، والملفوف وبراعم بروكسل إلى عائلة الخضراوات الغنية بالألياف والبروتين والمفيدة في خسارة الوزن وذات سعرات حرارية قليلة

الفلفل:

يعد الفلفل الحار من الخضروات المفيدة التي يمكن إدراجها في نظامك الغذائي لخسارة الوزن، فالفلفل الأخضر يحتوي على مادة الكابسيسين التي تقلل من الشهية كما تزيد من حرث الدهونوهو منخفض السعرات الحرارية، وله خصائص رائعة ومثبتة علمياً فيما يتعلق بالتخلص من السمنة وخسارة الوزن.

أطعمة للتخلص من الوزن في فصل الصيف:

الحساء البارد:

ينصح خبراء التغذية بتناول الحساء البارد في الغالب كطعام صيفي جيد، حيث تحتوي معظم الشوربات الباردة على الخضروات لذلك فهو غذاء خفيف ومنخفض السعرات الحرارية والدسم، كما أنه غني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، يملئ المعدة بسرعة ويجعلك تشعرين بالشبع ويجنبك الإفراط في تناول الطعام.

الذرة المشوية:

 تساعد الذرة المشوية في خسارة الوزن، لأنها تعدّل نسبة السكر في الدم وتسيطر على الشعور بالجوع وبالتالي تحد من الرغبة بتناول المزيد من الطعام.

دقيق الشوفان:

يعتبر دقيق الشوفان من الخيارات الرائعة لوجبات الصيف فهو غني بالألياف يساهم في جعلك تشعرين بالشبع، يقلل الشهية ويوفر الكثير من الطاقة، كما أنه يمنع تراكم الدهون في الجسم.

الزبادي:

تحتوي الزبادي ومنتجات الألبان قليلة الدسم على كميات كبيرة من الكالسيوم والبروتين، ولذلك فهي خيار رائع كوجبة تساعد في إنقاص الوزن

ولذلك ينصح بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم كوجبة رائعة قليلة السعرات الحرارية يمكن أن تعزز فقدان الوزن مع تقوية العظام في آن واحد.

الروبيان:

يعتبر الروبيان من الأطعمة الغنية جداً بالمغذيات التي يحتاجها الجسم ذلك أنه قليل السعرات الحرارية في نفس الوقت وقليل الدهون وسريع التحضير.

الروبيان أيضاً غني بالبروتين وينصح الخبراء بتناوله مع الأفوكادو والطماطم الكرزية والأطعمة الغنية بفيتامين ب ١٢.

التونة:

تعتبر التونة من أهم الأطعمة لعدة أسباب نذكر منها سهولة تناولها وغناها بالبروتين وطعمها اللذيذ الذي يفضله الكثيرون.

من الرائع جداً تناول التونة مع الحبوب الكاملة والخضار للحصول على وجبة متكاملة العناصر الغذائية قليلة السعرات ومغذية.

نصائح لفقدان الوزن في فصل الصيف:

  1. تناولي الوجبات الخفيفة وابتعدي عن تلك الثقيلة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية.
  2. قومي بتناول كميات كبيرة من الماء خلال فصل الصيف وذلك لتجنب الجفاف والشعور بالجوع، إضافةً لأهمية الماء في التخلص من الدهون وتعزيز الشعور بالشبع.
  3. احرصي على ممارسة التمارين الرياضية خلال فصل الصيف إذا كنت ترغبين بالتخلص من الوزن الزائد.
  4. ابتعدي عن تناول منتجات الدقيق الأبيض والمعجنات والحلويات فتلك الأطعمة تساهم بشدة في تخزين الدهون بالجسم.
  5. استخدمي أطباقاً صغيرة وجميلة الشكل عند تناول وجباتك فهي تشعرك بالسعادة والامتلاء في الوقت نفسه
  6. احرصي على الحصول على قدر كافي من الراحة والاسترخاء لأن التوتر يجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن.

مزايا الصيف لفقدان الوزن:

  1. في فصل الصيف تزيد طاقة الإنسان ويمكنك استغلال ذلك في القيام بالتمارين الرياضية والمشي للوصول إلى الوزن المثالي الذي ترغبين به.
  2. يميل الجميع لتناول وجبات وأطعمة خفيفة خلال فصل الشتاء والابتعاد عن الدسم والمأكولات الثقيلة.
  3. الفرصة أكبر خلال فصل الصيف لممارسة النشاطات كالمشي في الهواء الطلق والسباحة والحركة.
  4. تتنوع فاكهة الصيف بشكل كبير يتيح أمامك فرصة تناول خيارات عديدة من الفاكهة.
  5. تزيد رغبتك بتناول المياه والسوائل خلال فصل الصيف بسبب الحرارة الشديدة الأمر الرائع لفقدان الوزن.