طرق لعلاج مشاكل أظافر القدم النامية في الصيف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مايو 2020
طرق لعلاج مشاكل أظافر القدم النامية في الصيف
مقالات ذات صلة
8 زيوت طبيعية لعلاج مشاكل بشرتك
طلاءات الأظافر الصيفية الأمثل
احصلي على إطلالة الأظافر هذه لهذا الصيف

الصيف قارب على البدء، ومعه تبدأ الرجول والأظافر المكشوفة في الظهور واجتياح مواقع التواصل الاجتماعي بصورها على البحر وسط الرمال، فإن كانت أظافر قدمك فيها أي مشكلة وكسر، لا تقلقي سنجد لكِ الحل.

يمكن أن تبدأ مشكلة الأظافر المزعجة من أزمة صغيرة، ولكنها تنمو إلى حالة مؤلمة ومزمنة داخل الجلد، إذا تركت دون علاج للمشكلة، تعرفي على طرق العلاج المبدئية:

ببساطة، هذه الأظافر التي تنمو في الجلد بدلاً من الظهور في مكانها، تتراوح شدة ألمها بين النمو داخليًا بجزء صغير مثل فجوة صغيرة للظفر على الجانب، إلى أن تصل لانحناء كامل للظفر، ويمكن أن تصبح شديدة لدرجة أنها تسبب العدوى.

يقول أخصائي علاج الأقدام جريج كوهين: "قد تتسبب أظافر القدم الطويلة في الأحذية الضيقة، وتقليم الأظافر غير الصحيح، وعلم الوراثة في ظهور هذه المشكلة"، قد تعني الأحذية الضيقة كعباً مدبباً لأحذية الجري، لذا تأكد دائماً من أن حذائك مناسباً تماماً، عادة ما يعني تقليم الظفر غير الصحيح أنك تقصه قصيراً جداً، مما يسمح بفرصة أكبر لنمو الظفر في الجلد، بالإضافة إلى قطعه بزاوية، ولكن حافظ على أصابع قدمك أساسية ومستقيمة.

يوافق طبيب الأقدام مايكل جالويان على أن قص أظافرك بشكل غير صحيح هو السبب الأكثر احتمالاً للإصابة، مؤكداً أن قص الأظافر بشكل قصير جداً وعندما ينمو مرة أخرى تضغط الحواف على الظفر المتنامي وتتسبب في الأزمة، السبب الثاني هو الأشخاص الذين قد لا يقصون أظافرهن بالضرورة قصيرة للغاية ولكنهم يميلون إلى تقريب الحواف لأن الجوانب قد تبدو أكثر هشاشة أو صفراء.

وأخيراً، بالنظر إلى أن الحالة المزعجة يمكن أن تكون حالة موروثة، فقد لا يكون هناك أي شيء قمت به بشكل خاطئ، بعض الناس يحصلون على الأظافر النامية داخل الجلد بشكل مستمر. ويضيف كوهين: "غالبًا ما يكون مزيجًا من العناصر الثلاثة".

على أي حال، من الأفضل البدء في علاج الموقف بشكل صحيح عندما تشك في أن لديك هذه المشكلة، كما هو الحال في معظم الأشياء، فإن الوقاية أسهل من العلاج، تعرفي على خطوات العلاج:

البحث عن أحذية أفضل

بما أن الأحذية هي من أهم أسباب هذه المشكلة، فيجب أن تنظر إلى حذائك وتتأكد من أنها ليست ضيقة للغاية، هذا يعني سواء في الكعب العالي الواضح أو الأحذية المسطحة، ولكن يجب أن تكون متشككاً في الأحذية الرياضية وأحذية الجري، وتأكدي دائماً من اختيار هذه الأحذية بشكل صحيح، لأنك تتحرك أكثر وتضغط بشدة على القدمين أثناء التمارين مما قد يؤدي إلى أزمة الأظافر.

كما يمكنك الحصول على إدخالات واقية أو فواصل إصبع القدم للمساعدة.

قص الظافر بشكل مستقيم

يشير كوهين إلى أن أفضل شكل لأظافر الأصابع الصحية هو المستقيم بدون منحنيات أو زوايا أو أشكال بيضاوية، إذا حصلت على أظافرك بشكل احترافي، فتأكد من إبلاغ أخصائي التجميل بالشكل الذي تريده مسبقاً، إذا كنت تفعل ذلك في المنزل، فتأكد من الاستثمار في مقص أظافر له حافة مستقيمة، تأكدي دائماً من قصها على فترات قصيرة جداً، فإنك تخلق فرصة أكبر لنمو الظفر لتصبح بشرة ناعمة.

النقع في الملح الإنجليزي

لنفترض أنك متأخر جداً على الوقاية، يقول كوهين: "عندما تجد بداية الظافر النامي في الجلد، لا يمكنك منع نموه في حد ذاته، ولكن يمكنك في بعض الأحيان منع العدوى عن طريق نقع إصبع القدم أو أصابع القدم في أملاح إبسوم الممزوج بالماء الفاتر، سوف يساعد حمام القدم على تخفيف بعض الألم".

استخدم خل التفاح

خل التفاح هو متعدد المهام في المنزل، يمكن استخدامه كعلاج المضاد للبكتيريا، ومهدئ للمساعدة في درء العدوى، قم بغمر حمام قدم بخل التفاح ودع أصابعك فيه، كمكافأة، قد يساعد نقع القدم في حالات القدم الشائعة الأخرى مثل قدم الرياضي.

استخدام مرهم مضاد للبكتيريا

استخدام مرهم مضاد للبكتيريا لقتل البكتيريا المسببة للعدوى هو أمر بديهي في هذه الحالة، يقول كوهين أن عليكِ وضعه مرتين في اليوم إذا كنت ترغب في الالتزام بالصيغ الطبيعية فقط، فلا تقلق، فهناك الكثير من الكريمات الطبيعية المضادة للبكتيريا المتاحة: Curoxen هو خيار عضوي.

لا تحاول الإزالة في المنزل 

من المغري جداً إخراج ملاقط والبدء في العمل، إذا حصلت على نصيحة واحدة من هذه القصة: لا تفعل ذلك، يقول كوهين: "لا ينبغي للمرء أبداً أن يحاول إجراء جراحة في الحمام من خلال تحسين إزالة الجزء الداخل من الظفر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى العدوى ومضاعفات أكثر خطورة إذا كان الشخص يعاني من مشاكل طبية كامنة، مثل مرض السكري أو ضعف الدورة الدموية.

زيارة طبيب مختص

ينصح كوهين بضرورة زيارة طبيب مختص،  في أقرب وقت ممكن إذا كانت الأظافر النامية في الجلد مؤلمة وعلامات العدوى تشمل الألم والاحمرار والتورم والصديد القادم من زاوية الظفر.