لماذا يعد الروج الأحمر جريئا على مر العصور؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 مارس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 04 مارس 2020
لماذا يعد الروج الأحمر جريئا على مر العصور؟
مقالات ذات صلة
الروج الأحمر أنيق ولكن! احذريه
نجمات هوليوود اخترن الروج الأحمر في Golden Globes 77
8 ألوان روج لصيف 2020

جميلة الموضة والمكياج عندما تعبر عن أفكار شخصية ورائها، وما الأجمل من فكرة لتحرر المرأة والحصول على حقوقها؟ مع كل مرة تختارين فيها لون حمرة الشفاه الحمراء الجريئة تذكري جيدا كم تعبت قبلك سيدات لتحصلي على حقك فقط في تلوين شفاهك باللون الأحمر الصارخ!
في عام 1912 سارت الآلاف من السيدات المطالبات بحقهن في التصويت عبر صالون إليزابيث أردن في نيويورك، كانت مؤسسة العلامة التجارية لمستحضرات التجميل، وتم افتتاح أعمالها قبل عامي فقط، لكنها كانت مناصرة لحقوق المرأة، وقد دعمت علامتها التجارية مع القضية من خلال تسليم أنابيب أحمر الشفاه اللامع للنساء المتظاهرات.
أحب قادة المظاهرات إليزابيث كادي ستانتون وشارلوت بيركنز جيلمان أحمر الشفاه الأحمر لقدرته على صدمة الرجال، ووضعت المتظاهرات اللون الجريء بشكل جماعي، واعتمدوه كدليل على التمرد والتحرير.

لماذا يعد الروج الأحمر جريئا على مر العصور؟

وقالت راشيل فيلدر ، مؤلفة كتاب "أحمر شفاه أحمر: قصيدة لأيقونة الجمال" Red Lipstick: An Ode to a Beauty Icon: "لا يمكن أن يكون هناك رمز أكثر اكتمالاً من حقوق المرأة من أحمر الشفاه، لأنها ليست قوية فحسب، بلأنثى، كانت المطالبة بالمشاركة في الاقتراع تدور حول قوة الإناث، وليس فقط القوة".



على مر القرون، أشار أحمر الشفاه الأحمر إلى العديد من الأشياء، جاء استخدامه الأول على يد النخبة في مصر القديمة والعاهرات في اليونان القديمة، إلى مكانتها في أوائل هوليوود كرمز للسحر، في ألوانه الكثيرة، كان هذا اللون على الشفاه سلاحًا ثقافيًا قويًا، مكلفًا بآلاف القرون من المعاني المختلفة.

وقالت فيلدر: "أحمر الشفاه الأحمر هو حقًا وسيلة لتتبع التاريخ الثقافي والروح الجماعية".

لماذا يعد الروج الأحمر جريئا على مر العصور؟

إليزابيث أردن 

أصبح أحمر الشفاه شائعًا بين النساء في أوائل القرن العشرين، كانت الشفتان الحمراء ترتبط غالبًا بالنساء المشكوك فيهن أخلاقيا، وفي العصور المظلمة، شوهدت الشفتين الحمراء كعلامة على الاختلاط بالشيطان، وقالت فيلدر إن اللون الجريء كان عنوانا للأنوثة الغامضة المخيفة.
مع انتشار حركات حقوق المرأة في جميع أنحاء أوروبا ونيوزيلندا وأستراليا، وكانت التكتيكات تصل بين النساء في بريطانيا من الولايات المتحدة، سواء من تنظيم المسيرات إلى الإضراب عن الطعام، انتشر هناك أيضا أحمر الشفاه الأحمر، بعدما فضلت إيميلين بانكهورست، زعيمة حقوق المرأة في بريطانيا، الشفة الحمراء، مما ساعد على نشر الإيماءة الرمزية بين زميلاتها النشيطات.



ووقتها أصبح اللون الأحمر على الشفاه يعبر عن انتشار المطالبات بحقوق المرأة، وضمت هذه الفكرة كوكو شانيل Coco Chanel إلى تصميماتها وقدمته بصورة أكثر انسيابية.

لم يعد حمرة الشفاه الحمراء تعبر فقط عن المطالبات بحقوق المرأة، فبعده أصبحت تجسد فكرة المرأة العصرية في أوروبا وأمريكا.

لماذا يعد الروج الأحمر جريئا على مر العصور؟
خلال الحرب العالمية الثانية، كان للشفاه الحمراء عمل جريء من التحدي، كشفت فيلدر في كتابها أن أدولف هتلر كان يكره أحمر الشفاه الأحمر، فأصبح وضع هذا اللون  في دول الحلفاء علامة على الوطنية وبيانًا ضد المذهب، وعندما جعلت الضرائب أحمر الشفاه باهظ الثمن في المملكة المتحدة، صبغت النساء شفاههن بعصير البنجر بدلاً منه!

بدأ الرجال يعتاد على اللون الأنثوي، بل وكان أحيانا يعطي شعورا بأن الحياة تسير بشكلها الطبيعي رغم الأوقات الصعبة، وكانت النساء اعتادت على وضعه بعيدا عن رمزيته، فهذا اللون سمح لها بالاحتفاظ بشعور من هويتها الذاتية قبل الحرب.

وانتشرت صورة جيه. هوارد ميلر من تصوير روزي ذا ريفيتر، الأيقونة الثقافية التي كانت تستخدم لتجنيد وتمكين العاملات في المصانع الأمريكيات، بشفاه بلون الكرز.

لماذا يعد الروج الأحمر جريئا على مر العصور؟

لماذا يعد الروج الأحمر جريئا على مر العصور؟

في عام 1941 وطوال الحرب، أصبح أحمر الشفاه الأحمر إلزاميًا للنساء اللائي التحقن بالجيش الأمريكي، استفادت ماركات مستحضرات التجميل من هذا الاتجاه في زمن الحرب، حيث أطلقت إليزابيث آردن Victory Red بطلب من الحكومة الأمريكية لتقديم لون الشفاه ولون الأظافر الأحمر لخدمة النساء، وقدمت بالفعل Montezuma Red تتطابق مع زي الجنديات.

لماذا يعد الروج الأحمر جريئا على مر العصور؟

لماذا يعد الروج الأحمر جريئا على مر العصور؟
وقالت فيلدر: "كان وضع أحمر الشفاه الأحمر في تلك الحقبة مرتبطًا جدًا بشعور من احترام الذات الأنثوي، ولا سيما احترام النساء القوية، كما أضافت ممثلات الكلاسيكية في هوليوود مثل إليزابيث تايلور طبقة من السحر إلى المظهر الواثق".

مازال لون الشفاه الأحمر رمزا للتمرد والمطالبة بالحقوق، وآخرها في ديسمبر 2019، عندما خرج ما يقرب من 10 آلاف امرأة في شوارع تشيلي مرتدين عصب العينين السوداء والأوشحة الحمراء والشفتين الحمراء لشجب العنف الجنسي في البلاد، هذا اللون استغله المحتجون في جميع أنحاء العالم بنفس القوة التي بدأ بها استخدامه!