كل ما تريد معرفته عن Art Dubai

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 25 مارس 2021
كل ما تريد معرفته عن  Art Dubai
مقالات ذات صلة
Salvatore Ferragamo في Art Dubai
كل ما تريد معرفته عن Lip Blushing
كل ما تريدين معرفته عن فيلر الخدود

أيام ويبدأ معرض آرت دبي Art Dubai فعالياته بعد تأجيلات بسبب الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ولذلك أعلن المسئولين عن المعرض عن قائمة المعارض المشاركة في نسخة 2021 منه، مؤكدين على التزامه بتوفير منصة حضورية للمعارض والفنانين من مختلف بلدان الجنوب العالمي.

ومن المقرر أن تنتقل نسخة هذا العام إلى موقعها الجديد في مركز دبي المالي العالمي على مساحة مشيدة خصيصاً له لضمان استيفاء أعلى درجات الالتزام بالإجراءات الاحترازية المرتبطة بجائحة كوفيد-19، مما يضمن بيئةً آمنةً وسليمةً للمشاركين والزوار على حدٍ سواء. على أن تبدأ فعاليات المعرض بدءاً من الاثنين 29 مارس الجاري وحتى السبت 3 أبريل المقبل.

دبي آرت

50 معرضاً من 31 دولة  في دبي آرت

من المقرر أن يقام المعرض بشراكة استراتيجية مع هيئة الثقافة والفنون في دبي، على أن يستقبل المعرض هذا العام 50 معرضاً فنياً رائداً في الفنون الحديثة والمعاصرة من 31 بلداً، لتقديم تشكيلة متنوعة من الفنانين والأعمال والممارسات من مختلف الثقافات، وهذا ما يعكس الهوية متعددة الثقافات التي تتميز بها مدينة دبي.

وإلى جانب المعارض القادمة من مراكز الفنون المشهورة والصاعدة من مختلف أنحاء العالم، يمكن للزوار حضور معارض من بلدان الشرق الأوسط وجنوب وشرق آسيا مثل المملكة العربية السعودية ولبنان وفلسطين وتركيا والهند وفيتنام والفلبين، بالإضافة إلى حضور بارز من مختلف أنحاء القارة الأفريقية من مصر وإثيوبيا وغانا وكينيا والمغرب وتونس.

كما تشارك عشرة معارض من إمارة دبي، لتعكس النمو المتسارع الذي تشهده الأسواق والساحة الفنية المحلية في الإمارة.

3 قاعات عرض رئيسية 

سيجد الزوار 3 قاعات عرض رئيسية، وهي: قاعة كونتمبراري للفن المعاصر والتي تتضمن العديد من المعارض  مثل أديس فاين آرتس (أديس أبابا / لندن)، وغاليري 1957 (أكرا)، وأكسبيريمنتر (كلكتا)، كما ترحب بعودة عدد من المعارض الفنية الكبرى من المنطقة مثل غاليري أثر (جدة)، وحافظ غاليري (جدة)، وسفير-سيملير غاليري (بيروت/هامبورغ)، بالإضافة إلى تسعة معارض من دبي.

تُخصص القاعة الثانية مودرن للفن الحديث بإشراف القيمَين الفنيين سام بردويل وتيم فيلراث، لععرض نخبة من أعمال عمالقة القرن العشرين التي تتناول السياقات التاريخية والجغرافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

كل ما تريد معرفته عن  Art Dubai

يعود قسم آرت دبي مودرن للفن الحديث بأكبر نسخة بعروض فردية تمثلها معارض مميزة، التي يشارك كل منها بأعمال أحد القامات الكبار في الفن الحديث بالمنطقة.

ويشهد قسم مودرن تصميماً جديداً لتوزيع المشاركات بهدف عرض الأعمال الأرشيفية والبارزة جنباً إلى جنب مع الأعمال المتحفية لهؤلاء الفنانين العمالقة، وفق رؤية سياقية جديدة للقيّمَين الفنيين سام بردويل وتيم فيلراث. ويشهد قسم آرت دبي مودرن عودة عددٍ من المعارض المشاركة مثل أجيال آت غاليري (بيروت)، وآرت توكس | إيجبت (القاهرة)، وغاليري ون (رام الله)، وتافتا (لندن)، وعدد من المعارض التي تشارك لأول مرة مثل سابرينا أمراني (مدريد) وديريمارت (اسطنبول)، وكومبتيور د يمين (مراكش)، وغاليري مصر (القاهرة)، حيث سيعلن عن القائمة الكاملة للفنانين المشاركين في آرت دبي مودرن في مراحل لاحقة. 

وأخيراً، قاعة بوابة، فتسلط الضوء على عروض فنية فردية أقيمت خلال العام الماضي أو خصيصاً للمشاركة في المعرض بهدف تعزيز التنوع في أطياف المنظور الفني من مختلف المراكز الفنية والتجارية والثقافية العالمية.  في سياقات جغرافية وثقافية تنأى عن المنظور الغربي التقليدي للفنون.

تشهد دورة دبي آرت لعام 2021، عودة قسم بوابة بنسخته الثانية، وذلك بإشراف الباحثة الثقافية والقيّمة الفنية نانسي أداجانيا من مدينة بومباي. 

وترى أداجانيا قسم بوابة على أنه دعوة مفتوحة لتعزيز المشاهد الفنية التي تغرد خارج السرب عالمياً دون الرجوع إلى الثنائية التقليدية للفنون الغربية وغير الغربية، كما يرحب قسم بوابة بمشاركات جديدة من معارض مثل نيتشر مورتي - نيو دلهي بأعمال للفنانة الهندية تانيا جويل، وفاديرا آرت غاليري من نيو دلهي، بأعمال للفنان الهندي رانبير كليكا، وغاليريا جيامباولو أبونديو من ميلان، بأعمال الفنانة الكوبية ماريا ماجدالينا كامبوس بونز، وغاليري بيتر سيليم من فرانكفورت، بأعمال الفنانة اليمنية البوسنية الأمريكية علياء علي، وغاليري سلوى زيدان من أبوظبي، بأعمال الفنان الإماراتي حسين شريف، كما يرحب قسم بوابة بعودة كانفاس غاليري  من كراتشي، بأعمال الفنانة الباكستانية عديلة سليمان، وفيرميلهو من ساو باولو، بأعمال الفنانة المكسيكية تانيا كاندياني. 

وعلق المدير الفني لآرت دبي، بابلو ديل فال، قائلاً: "المعارض الحضورية هي الروح الحية والقلب النابض لعالم الفن والفنانين، والقطاع الفني هو قطاع عانى مثل غيره من القطاعات من الأحداث التي شهدها العام الماضي".

وأضاف ديل: فيما نحاول تلمس طريقنا للخروج من هذه الجائحة، نحن نشعر بالمسؤولية للقيام بكل ما في وسعنا لدعم الفنانين والمعارض ومقدمي الخدمات الذين يعتمدون على حيوية وديمومة القطاع الفني التجاري.

شراكة تعاونية جديدة بين آرت دبي وبعض المعارض

كل ما تريد معرفته عن  Art Dubai

كما أعلن آرت دبي Art Dubai عن عدد من المبادرات المبتكرة لمعرض 2021، وتشمل شراكة تعاونية جديدة مع المعارض المشاركة، لتعتمد أجور المشاركة جزئياً على المبيعات، بالإضافة إلى برنامج المشاركة عن بعد، لتمكين المعارض غير القادرة على المشاركة الحضورية ومنح التواصل مع الزوار الذين يكتشفون الأعمال الفنية شخصيًا باستخدام التقنيات الحديثة.

وسيستوفي المعرض أعلى درجات الالتزام بالإجراءات الاحترازية المرتبطة بجائحة كوفيد-19، مثل تمديد أيام المعرض لستة أيام، وتشييد مساحات مخصصة للمعرض في مركز دبي المالي العالمي، ما يوفر بيئةً آمنةً وسليمةً للمشاركين والزوار من خلال التحكم بأعداد الزوار من المعرض، بالإضافة إلى الانتفاع من المرافق العديدة الموجودة في مركز دبي المالي العالمي والتي تشمل مجموعة متميزة من المطاعم والأماكن الأخرة.

المعارض المشاركة في آرت دبي Art Dubai:

طهران +2

 أكرا Gallery 1957

أديس أبابا / لندنAddis Fine Art

نيويوركAicon Art

البندقية / دبيAkka Project

مدريدGalería Albarrán Bourdais

تبيلسيGallery ArtBeat

جدة Athr Gallery

دبيAyyam Gallery

بيروت Saleh Barakat Gallery

نيروبي / لندن Circle Art Gallery

مراكشComptoir des Mines Galerie

سان جيمينياتو / بكين / ليه مولين / هافانا / روما / ساو باولو / باريسGALLERIA CONTINUA

دبي Custot Gallery Dubai

طهرانDastan’s Basement

دبي / تونس ELMARSA GALLERY

كولكاتاExperimenter

هيوستون Eye for Art

دبيGallery Isabelle van den Eynde

باكو/لندنGazelli Art House

جدة Hafez Gallery

دبي / نيو يوركLeila Heller Gallery

لندن / برلين Kristin Hjellegjerde Gallery

دبيLawrie Shabibi

بيروت/باريس/نيويوركMark Hachem

القاهرةGallery Misr

دبي Meem Gallery

الرياضMono Gallery

باريس/بروكسل Galerie Nathalie Obadia

لندن PERROTIN

تورينوGiorgio Persano

لشبونةPerve Galeria

لندن RONCHINI

فيلينوس The Rooster Gallery

اسطنبول SANATORIUM

لوس أنجلوس SARADIPOUR Art Gallery

فرانكفورتGalerie—Peter—Sillem

بيروت/هامبورغSfeir-Semler Gallery

مانيلاSilverlens

بروكسلStems Gallery

دبي TAFETA

باريس/بروكسل TEMPLON

دبيThe Third Line

مدينة سيبو Tropical Futures Institute

ساو بالوVermelho

مدينة هو تشي مينةVin Gallery

مربلةYusto/Giner

رام اللهZawyeh Gallery

أبو ظبيSalwa Zeidan Gallery

لكسمبورغ

Zidoun-Bossuyt Gallery

لمحة عن معرض Art Dubai

يقام معرض آرت دبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويعتبر المعرض الفني الدولي الرائد في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

تشكّل هيئة دبي للثقافة والفنون، دبي للثقافة، الشريك الإستراتيجي للمعرض، والداعم الأساسي لمشاريعه التعليمية على مدار العام.
​يقام آرت دبي في شهر مارس كل عام، ويستضيف ما يقارب التسعين صالة عرض فنية من الإمارات العربية المتحدة والعالم لتشكل مزيجاً متنوعاً ومتميزاً لقاعات عرضه الرئيسية كونتيمبوراري (معاصر)؛ ومودرن (حديث) المكرّس بشكل كامل للفن الحديث في القرن العشرين من العالم العربي والشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا، وماركر (مؤشر) الذي يعنى كل عام بتسليط الضوء على الفنون المعاصرة من مناطق جغرافية مختلفة أو عبر ثيمة محددة.

كما يحفل المعرض ببرنامج غير ربحي موسّع يتضمن: قائمة من المشاريع المكلفة، برنامجاً سينمائياً وآخر إذاعيّاً، برامج إقامات فنية للقيّمين والفنانين، مبادرات تعليمية للأطفال والمحترفين ومنها مدرسة الفن السنوية "كامبُس آرت دبي"، المعرض السنوي للفائزين بجائزة مجموعة أبراج للفنون، منتدى الفن العالمي الذي يحظى باعتراف عالمي واسع بين النقاد والمختصين.