10 أساسيات عليك اتباعها عند غسل وجهك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 أبريل 2015 آخر تحديث: الإثنين، 06 أبريل 2015
10 أساسيات عليك اتباعها عند غسل وجهك
مقالات ذات صلة
أفضل 10 كريمات أساس لعام 2020
10 أشياء أساسية يجب ألا تخلو حقيبتك منها
5 أمور احرصي عليها عند غسل الوجه

10 أساسيات عليك اتباعها عند غسل وجهك

هناك العديد من الأساليب التي نتبعها أثناء غسيل وجهنا معتقدين أنها ستحافظ على وجهنا نظيفاً ونقياً، ولكنها مع الأسف تتسبب في نتيجة عكسية وقد تعد سبباً رئيسياً لتهيج البشرة، التحسس، الجفاف وحب الشباب.

لذا من المهم أن تتعرفي على هذه الأخطاء، وتتجنبيها لتحصلي على بشرة خالية من العيوب، وذلك من خلال تجنبك لبعض الأخطاء، واتباعك لأخرى، كما سنسردها لك فيما يلي:  

1.      راجعي محتويات منتجاتك التجميلية

هل يصيبك تحسس أو حكة بعد غسل وجهك؟ لعل غسول الوجه الخاص بك يحتوي على مواد قاسية على بشرتك. فغسول البشرة الصحيح لا يجب أن يتلف الخلايا السليمة، لذا عليك أن تستبدليه بغسول زيتي أكثر لطفاً ببشرتك. 

2.      إسألي نفسك: كم مرة تغسلين بشرتك

الحفاظ على بشرتك لا يكون أبداً بإنهاكها بكثرة الغسيل، فهذا من شأنه أن يتسبب بجفاف بشرتك ويتسبب في ظهور الخطوط والتجاعيد. وإذا كان من الضروري غسل وجهك أكثر من ثلاثة مرات في اليوم، اكتفي بغسله بالماء الفاتر فقط دون استخدام الصابون.

3.      انتبهي لدرجة حرارة المياه

يعتقد البعض أن المياه الساخنة تساهم في تفتيح مسامات البشرة، بينما تقوم المياه الباردة بالعكس، ولكن هذه المعلومة مغلوطة إلى حد كبير، لأن المسامات ليس لها عضلات لتتفتح أو تنغلق من تلقاء نفسها أو بسبب حرارة الماء أو برودته. من جهة أخرى،  المياه الساخنة أو الدافئة تمنحك شعوراً بالإسترخاء، لكنها في الوقت نفسه تمنع الزيوت النافعة من توفير الرطوبة للبشرة، وبالتالي يساهم ذلك في جفافها. لذا احرصي أن تكون مياه غسل الوجه فاترة، فذلك أفضل لصحة بشرتك.

4.      لا تبالغي في استخدام تقشير البشرة

استخدام وسيلة تقشير البشرة تعد مفيدة في كثير من الأوقات، ولكنها قد تشكل خطراً حقيقياً على بعض أنواع البشرة، بحيث تؤدي لتهتكها وتعرضها للإلتهابات. لذا احرصي على معرفة نوعية بشرتك، فإذا كانت عادية أو دهنية وليست جافة أو حساسة فاكتفي بإستخدام المقشر بما لا يزيد عن مرتين في الأسبوع فقط، أما  بالنسبة لصاحبات البشرة الحساسة والرقيقة فليتجنبن استخدام المقشر تماماً.

5. بعد الغسيل بالصابون لا تشطفين وجهك جيداً.

هذا من الأخطاء الشائعة جداً، وهو يتسبب في إيذاء البشرة بشكل كبير، فعلاوة على أنه يسد مساماتها، ويمنعها من التنفس، فإن هذا الصابون نفسه والذي استخدمته للغسيل يتحول إلى جراثيم تزيد من إحتمالية إصابتك بالإلتهاب.

6.      لا تهتمين بقراءة محتويات مستحضر التنظيف

رغم أنك لاحظت أن استخدامك لبعض مستحضرات غسل الوجه يتسبب لك بحساسيه وجفاف، إلا أنك مصرة على استخدامها لأخر قطرة حتى لا تذهب أموالك هدراً، رغم أنك لو فكرت قليلاً ستجدين أنك ستضطرين لدفع مزيد من الأموال لعلاجها مما آذيتها به.

  إلقي نظرة فاحصة على مكونات مستحضرك التجميلي، فإذا وجدته يحتوي البارابين، المواد الاصطناعية الحافظة، الملونات، المواد العطرية  أو لوريل كبريتات الصوديوم فقومي بإلقائها في سلة المهملات مهما بلغ ثمنها.

7.      لا تهتمي بنظافة مناشف الوجه

من المهم جداً أن تكون منشفة وجهك نظيفة وجافة، بالإضافة إلى عدم استخدام مستحضر قاسِ لغسلها. كما ويتوجب عليك شطفها حتى تتخلص تماماً من اي بقايا للصابون. فمواد التنظيف العالقة في المنشفة تسبب أسوء أنواع الحساسية والتي قد تزداد سوءاً لتتحول إلى حساسية مزمنة فيما بعد.

8.      لا تستخدمي مرطب البشرة إلا إذا أصيبت بشرتك بالجفاف

من المهم جداً استخدام مرطب البشرة بشكل يومي،  وليس فقط عند إصابتها بالجفاف، فهذا يحميها من العوامل الخارجية القاسية، ويغذيها بالمواد التي تحافظ عليها ناعمة وصافية.

9.     لا تستخدمي عدة أصناف أو عدة أنواع من المستحضرات لتنظيف البشرة

تخطىء العديد من النساء عندما يعتقدن أن عليهن أن يستخدمن مجموعة كبيرة من المستحضرات لتنظيف بشرتهن والعناية بها. في الواقع أنت لا تحتاجين سوى لغسول وجه جيد، مزيل كريمي للماكياج، ومرطب مغذي للبشرة، بالإضافة للواقي من الشمس، والإلتزام بإستعمالهم بشكل يومي بحيث توفري التنظيف الجيد لبشرتك ثم الترطيب الملائم. 

10.  استخدمي الزيوت لتدليك بشرتك

في السابق، أِشيع أن استخدام الزيوت في تنظيف البشرة أو في تدليكها يتسبب في سد المسامات، أثبتت الدراسات الحالية أن الزيت هو أفضل واقِ للبشرة ومحسنِ لها. بالإضافة إلى كونه قادر على التخفيف من آثار التجاعيد.

يفضل أن تقومي بإستخدامه  مرة أو مرتين في الأسبوع لشد بشرتك وترطيبها وتغذيتها. جربي زيت الزيتون واتركيه على وجهك حوالي الخمس دقائق ثم قومي بمسحه بمنشفة دافئة قبل النوم، وعندما تستيقظي استخدمي غسول وجهك لتنظيف بشرتك تماماً من آثار الزيت وسترين النتيجة بنفسك.