5 مواد ابعديها عن بشرتك حتى مارس

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 11 أكتوبر 2020
5 مواد ابعديها عن بشرتك حتى مارس
مقالات ذات صلة
3 زيوت طبيعية لكثافة حواجبك في أسبوع!
حجامة الوجه علاج طبيعي لمشاكل بشرة الوجه
حاربي جفاف بشرتك في الشتاء بهذه المرطبات

يحدث كل عام، في صباح أحد الأيام، تستيقظِ ويتم استبدال رطوبة الصيف اللزجة برائحة الخريف الباردة النقية، مما يشير إلى أن الفصول قد تغيرت رسمياً وعلى الرغم من أن هذا عادة ما يكون بمثابة تلميح لإخراج ستراتك الأكثر راحة، فهو يشير أيضاً إلى أن الوقت قد حان لتغيير نمط العناية ببشرتك من أجل الخريف.

تقول أودري كونين، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة ومؤسس DermaDoctor: "يؤدي هذا التغيير في الهواء إلى جفاف بشرتنا، وسنعمل جميعاً على تشغيل أفراننا التي ستسرع عملية جفاف البشرة بشكل أكبر، في النهاية، سيكون هناك تفاعل كيميائي يحدث في الجلد حيث نفقد الطبقة الحمضية الواقية ويتعطل الرقم الهيدروجيني لدينا، عندما يحدث ذلك، فإن خلايا الجلد، التي عادة ما توضع بإحكام فوق بعضها البعض، تبدأ في التفكك".

وتوضح أن هذا يتسبب في تسرب الرطوبة من بشرتك بسرعة أكبر، وتصبح بوابة دخول لمسببات الأمراض مثل البكتيريا، التي تؤدي لمزيد من الجفاف، بالإضافة إلى التغيرات النسيجية، وزيادة الاحمرار، وحساسية الجلد.

كما تقول كونين: "إن التغير في الطقس يجعل بشرتنا أكثر تفاعلاً مع المكونات التي قد تكون قادرةً على تحملها في أوقات أخرى من العام، ويزيد من حساسية الجلد".

لهذا السبب، من المهم الابتعاد عن بعض المكونات التي ستؤدي في النهاية إلى تفاقم الأمور.

كما كشفت كونين عن المنتجات الخمسة التي يجب عليكِ الابتعاد عنها أو على الأقل استخدمها باعتدال حتى يأتي الربيع، تعرفي عليها:

الـToner الذي يحتوي على الكحول

في حين أن بعض التونر مصنوعٍ من مكونات مرطبة وهي جيدة للاستخدام على البشرة الشتوية، ستحتاجين إلى ترك أي منها يحتوي على الكحول.

تقول الدكتور كونين: "بشكل عام، فإن الأدوية القابضة والتونر التي تحتوي على كحول الأيزوبروبيل أو الإيثيل في قوائم مكوناتها ستعمل على تجريد الجلد وتنظيفه، مما يسرع من عملية الحساسية".

إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على خطوة التنغيم في روتينك، وهي لا تعتبر ضرورية، فابحثي عن شيء مصنوع من حمض الهيالورونيك أو النياسيناميد>

أقنعة الطين

وضع أقنعة مغذية للبشرة أصبح شعاراً للرعاية خاصةً عندما كنا جميعاً عالقين في المنزل، ولكن تأكدي من الاستغناء عن أي شيء مصنوع من الطين أثناء برودة الجو.

تقول كونين: "يستخدم الكثير من الناس أقنعة الطين لإزالة السموم من بشرتهم، ولكن بشكل عام، سوف تجف البشرة أكثر ويتهيج الجلد في هذا الوقت من العام، لذا سترغب في التراجع عن تكرارها".

الريتينويد

بينما لن تطلب منك الدكتورة كونين الاستغناء عن الريتينول تماماً من الآن وحتى الربيع المقبل، فإنها توصي باستخدام أي نوع من مشتقات فيتامين أ باعتدال، إذا كنت تعاني من الجفاف، تقول: "تراجعي عن التردد، وتأكدي من أنك تستخدميها بشكل صحيح، أولاً، اغسلي وجهك  ثم انتظري 30 دقيقة للتأكد من أن بشرتك جافة تماماً، لأن الماء يتفاعل مع فيتامين أ ويسبب الاحمرار والجفاف والتهيج".

كما تنصح بوضع كمية بحجم حبة البازلاء من المنتج مرة أو مرتين في الأسبوع، وإذا كنت لا تزالي تعاني من التهيج؟ جربي طريقة ساندويتش الريتينول، التي تتضمن وضع طبقة من المرطب قبل وبعد الريتينويد، مما يمنح بشرتك مستوى إضافياً من الحماية.

العطور والزيوت العطرية

بينما قد لا يكون لبشرتك مشكلة مع العطر خلال الأشهر الأكثر دفئاً، فإن المنتجات ذات الرائحة الحلوة المفضلة لديك قد تصبح مزعجة فجأة بمجرد أن يبدأ الهواء البارد في الظهور، يمكن أن تسبب العطور والزيوت الأساسية في المنتجات تهيجاً وحساسية فجأة.

تقول كونين: "الأشخاص الذين يمكنهم في الواقع تحملهم معظم العام، بمجرد أن يتم تعطيل عباءة الحمض، يمكن أن تصبح بشرتك فجأة أكثر حساسية بكثير، تحققي من الملصقات الخاصة بك بحثاً عن مصطلحات مثل عطر و زيوت أساسية ولينالول، وابذلي قصارى جهدك للابتعاد عنها.

مكونات حب الشباب

بشكل عام ، المكونات التي تعمل على سحق البثور تميل إلى أن تجف، ولهذا السبب فهي رائعة جداً في امتصاص الزيت من المسام، لذلك عندما تقومي بتغيير العناية بالبشرة للخريف، سترغبين في توخي الحذر مع الأشياء مثل حمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل.

تقول الدكتور كونين: "إذا كنت تعاني من البثور أو حب الشباب، فقد تحتاجين إلى تبديل المكونات التي تستخدميها في منتجات حب الشباب أو استخدامها بشكل أقل حتى لا تسبب المزيد من التهيج".

حمض الأزليك هو بديل لطيف وفعال، ويمكن أن يساعد النياسيناميد في تقليل الالتهاب والبقع الداكنة.