8 نصائح لنمو شعر أطول وأقوى

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يوليو 2020 آخر تحديث: الأحد، 19 يوليو 2020
8 نصائح لنمو شعر أطول وأقوى
مقالات ذات صلة
زيت إكليل الجبل الروزماري لشعر أطول وأقوى
وصفة سحرية للحصول على أظافر أطول وأقوى بين ليلةٍ وضحاها
5 نصائح لتحصلي على شعر مجعد صحي

من مننا لا تحلم بالشعر الناعم الكثيف، وسمحت أن تصبح مجرد فأر تجارب للحصول على الشعر المثالي الأطول والأقوى، وأغلبنا أخيراً تقبل أن الأمر خاضع للجينات الوراثية، ولكن مهلاً يمكنك من تحسين مظهر شعركِ وجماية من التساقط .

نظراً لأن فترة الحجر الصحي طالت وتأثر الشعر كثيراً بنفسيتنا المنهكة بسبب الضغوط، مما أدى لتساقط الشعر، كان علينا اتباع روتين صحي للشعر للاستفادة من طول هذه الفترة، ويمكنك البدء في خطوات بسيطة على فترات للعناية بشعركِ، تعرفي عليها:

البدء بفروة الرأس

بغض النظر عن عدد فيتامينات الشعر التي تتناولها، ينمو شعرك عادةً ربع بوصة فقط إلى نصف بوصة كحد أقصى شهرياً، كما يقول مصفف الشعر الشهير مارك تاونسند - -الذي ساعد آشلي أولسن على نمو شعرها من قصى bob ليصل إلى خصرها- ومع ذلك، لا يزال الحصول على شعر طويل ممكناً فقط إذا كان صحياً للغاية ولا يحتوي على الكثير من الأطراف المقصفة، إذا كنتِ تشعرين أن شعرك لا ينمو بسرعة كافية، على الأقل نصف بوصة في الشهر، يمكنك بالفعل تسريع العملية قليلاً، أول مكان تبدأ به فروة رأسك

الطبقتان الأكثر أهمية للجلد فيما يتعلق بفروة الرأس هما الأدمة والبشرة، الأدمة تحتوي على بصيلات الشعر والغدد والأعصاب والأوعية الدموية والكولاجين وألياف الإيلاستين والخلايا الدهنية، وإدخال العناية المناسبة بفروة الرأس في روتين العناية بالشعر الخاص بك سيؤثر على معدل نمو الشعر والصحة الأساسية لألياف شعرك.

عندما تعتني بفروة رأسكِ، فأنت في الواقع تضمن أن الدم والمغذيات يمكن أن تتدفق بسهولة إلى بصيلات الشعر، مما يساعد بعد ذلك على تقليل تساقط الشعر وفقدانه، لذا كيف تبدو رعاية فروة الرأس بالضبط؟

بالنسبة للمبتدئين، استثمري في زيت فروة الرأس، والأقنعة، اكتشفي بنفسك أفضل الزيوت أو الأقنعة التي تحتوي على الكريم مقارنةً بالمقشرات المحببة، لأن المكونات الخشنة في تقشير فروة الرأس يمكن أن تخلق سحجات بها، مما قد يؤدي إلى إنتاج البكتيريا والفطريات الضارة.

ويمكنك استخدام زيوت طبيعية مثل النعناع أو شجرة الشاي أو الزيوت القائمة على الحمضيات للمساعدة في زيادة الدورة الدموية و إزالة احتقان فروة الرأس.

قصي أطراف الشعر بانتظام

على الرغم من أن الخبراء منقسمون حول مفهوم تشذيب شعرك لجعله ينمو بشكل أسرع، هناك شيء واحد مؤكد، إذا كنتِ تبحثين عن شعرٍ طويلٍ وصحي، فإن قص الأطراف غير قابل للتفاوض، وسيؤدي العيش مع الأطراف المتهالكة المتشققة في نهاية المطاف إلى تكسر شعرك أكثر.

سيكون شعرك في الواقع أقصر بدون قص مما سيكون عليه إذا كنتِ ستحصلين على تقليم متناسق، ومن المتوقع أن يطلب من مصفف الشعر الخاص بكِ قص ثُمن البوصة من شعرك كل 10 إلى 12 أسبوعاً.

استخدمي شامبو أقل 

من المذهل أن نتخلى عن الشامبو المحتوي على السولفات عند الاستحمام، فهو أسوأ شيء يمكنك القيام به لشعرك  خاصة عندما تحاول نموه لفترة طويلة.

الغرض من الشامبو هو إزالة الأوساخ وتراكم المنتجات، ولكن معظم الشامبو مليء بصابون الكبريتات القاسي، الذي يزيل الزيوت الطبيعية التي يحتاجها لشعر طويل وصحي. لذلك، عندما تحتاجين إلى غسل شعرك، تأكدي من اختيار شامبو خالي من الكبريتات، واستخدمي شامبو وبلسم بدون هذه المادة  لغسل شعرك مرتين في الأسبوع.

وللحفاظ على الشعر نظيفاً طوال الأسبوع، يمكنك غسله بالشامبو الجاف.

قناع للشعر وعلاج عميق أسبوعيا 

مرة واحدة في الأسبوع يكفي، قبل غسل الشعر بالشامبو، هذه العادة تشبه المعيار الذهبي لمعالجة الشعر المصبوغ بالألوان من الحمام الخاص بك. ثم مرة واحدة في الأسبوع.

شطف الشعر بالماء البارد

يمكن لغسل شعرك بالماء البارد في نهاية الاستحمام أن يعطي دفعة إضافية لقوة نمو الشعر، فالماء البارد يضع الطبقة الخارجية من شعرك بشكل أكثر سلاسة، مما يساعد على منع فقدان الرطوبة والعقبات وتلف الحرارة، تحتاج فقط إلى القيام بذلك لبضع ثوان، لكن هذه الخطوة الإضافية يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً بمرور الوقت، رغم كرهك  للاستحمام البارد، لكن فوائد نظام اللمفاوي وتأثيره على خصل شعركِ مدعومة ومثبتة. 

حافظ على الترطيب

ادمجي زيت الشعر في روتين العناية بالشعر الخاص بكِ كل ليلة، تميل الحرارة الجافة خلال فصل الصيف إلى تجفيف الشعر والبشرة، لذلك أصبحت هذه خطوة ضرورية للحفاظ على ترطيب الأطراف قبل النوم ، عن طريق بضع قطرات من الزيت من منتصف الطول إلى نهايات الشعر.

تقليل استخدام الحرارة

لن تساعد  مرخيات المواد الكيميائية أو أي علاج أو نمط آخر يسبب الكثير من الضرر على شعرك الطويل، كلما كان شعرك أكثر صحة، كلما طالت مدة نموه، والإفراط في استخدام الأدوات الساخنة سيدمر حلمك للحصول على الشعر الطويل، وإذا لم يكن خفض استخدامك لأداة التسخين خياراً قابلاً للتطبيق، فتأكدي من استخدام واقٍ من الحرارة في كل مرة. 

كوني لطيفةً

يمكن للفرشاة القوية أن تسبب تلفاً  لشعرك مما يمنعه من الظهور لفترة طويلة، بشكل أساسي، إذا كان بإمكانك سماع صوت الفرشاة وهي تتأرجح عبر خصلاتك، فأنتِ شديدة الخشونة، ويجب أن تكوني حذرة بشكل خاص عندما يكون شعرك مبللاً وأكثر عرضة للكسر.

عندما تقومي بفك تشابك الشعر الرطب، تأكدي من البدء من الأسفل والعمل في طريقك ببطء، غالباً ما ننظف بشكل غريزي من فروة الرأس لأسفل، ولكن هذا يدفع فقط التشابك الصغيرة في عقدة واحدة كبيرة ويمكن أن يسبب لك فقدان الكثير من الشعر.