Cones and Rods…. An Eye for Change عين من أجل التغيير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 يونيو 2021
Cones and Rods…. An Eye for Change عين من أجل التغيير
مقالات ذات صلة
Project bYouty وجهة رقمية جديدة في عالم التجميل
المؤثرة المصرية لوجينا صلاح إيجابية ليس لها حدود
مقابلة مع Dr Yannis Alexandrides مؤسس علامة 111Skin
بقلم-نورا السويطي

في ظل تنافس الماركات العالمية الفاخرة في استقطاب المستهلك الخليجي، أصبحت بعض الماركات العالمية الغربية تركز جهودها على الإنتاج والخدمة ولكن على حساب الابداع وأحياناً الجودة، فترى العديد من الماركات، وخاصة المختصة بالاكسسوارات، أصبحت تقدم تصاميم متشابه ومكررة موسماً بعد موسم. لدرجة لم نعد متشوقين لنرى ما هو جديدهم. ولكن نرى مؤخراً إن جيل اليوم لم يعد مهوساً بالماركات العالمية كما اعتدنا أن نرى. جيل شباب اليوم في المنطقة أصبح يدقق بمفاهيم الماركة أولاً قبل أن يشترى، جيل اليوم يحرص على البحث عما هو جديد وحصري ويصعب مناله على مواقع الشراء المشهورة، والأهم من ذلك، جيل اليوم يقدم الدعم والمساندة للماركات المحلية الناشئة ولكن بقناعة. أي يحرص على أن هذه الماركة المحلية الناشئة سعت إلى ابتكار تصاميم محلية مبدعة وبرؤية عالمية مع الحفاظ على هوية المصمم.

Cones and Rods…. An Eye for Change عين من أجل التغيير

لقاءنا اليوم مع المصممتان السعوديتان فيء السيف ودلال الموسى، صاحبتا ماركة كونز أند رودز والمختصة بتصميم النظارات الشمسية التي تتبع مبدأ الاستدامة في تصنيع وتوزيع القطع ومقرها المملكة العربية السعودية. أطلقت فيء ودلال مجموعتها الأولى في ٢٠١٩. واستطاعتا أن يكسبا العديد من العملاء الذين عشقوا تصاميمهما المتفردة والغريبة في تصميم النظارات الشمسية. اختارت المصممتان أن يتم تصنيع النظارات في اليابان بحكم الجودة العالية لمادة التايتينيوم هناك، كما حرصتا أن تكون عدسات النظارات واقية من الشمس.

Cones and Rods…. An Eye for Change عين من أجل التغيير

تتضمن المجموعة حالياً خمسة موديلات وهي: امين، دورية، غازي، الفهري ونعيمة. تم تصميم كل زوج في المجموعة 

وتسميته على اسم شخص ملهم من أصل عربي قام بإنجاز رائع للعالم. الأشخاص المشار إليهم في المجموعة هم: القاسم امين - كاتب مصري وأديب ومصلح اجتماعي، درية شفيق – وهي من رواد حركة تحرير المرأة في مصر، غازي القصيبي - شاعر سعودي واديب وسفير دبلوماسي، فاطمة الفهري - الملقبة بأم البنين حيث اسست اول جامعة بالعالم "جامعة القيروان"، ميخائيل نعيمة – مفكر وشاعر لبناني قاد النهضة الفكرية والثقافية. 

Cones and Rods…. An Eye for Change عين من أجل التغيير

أخبرونا عن أنفسكم وكيف أطلقتم علامتك التجارية Cones & Rods؟ وكيف دخلتم في عالم تصميم النظارات؟

نحن نساء سعوديات اكتشفنا حبنا لتصميم النظارات من خلال شغفنا المتبادل بالنظارات الكلاسيكية. خلفياتنا المهنية هي من مجالات التصميم أو الموضة. (دلال الموسى طبيبة، بينما فيء السيف طبيبة نفسية). لطالما أحببنا التصميم وبدأنا العمل على اهتمامنا المشترك وهو النظارات. كانت لدينا رؤية مشتركة لإنشاء علامة تجارية تقدر الاستدامة وتلهم الشباب في المنطقة ليصبحوا أكثر وعياً باختياراتهم ومحيطهم.

أخبرونا المزيد عما يجعلكم شغوفين بالنظارات؟

تصميم النظارات هو منتج متعدد الأوجه يتطلب أكثر من مجرد التفكير في التصميم. تلعب العديد من العوامل في دور التصميم مثل اختيار نوع المادة وجودة العدسات والهيكل الفني، مما يجعل العملية أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لنا. على سبيل المثال، يمكننا رسم تصميم فريد للغاية ولكن علينا أن نأخذ في الاعتبار وظائفه وعملية التصنيع وكيف سيبدو على المستهلك.

Cones and Rods…. An Eye for Change عين من أجل التغيير

ما الذي يلهمكم عند تصميم النظارات؟

تصاميمنا مستوحاة من شخصيات عربية تاريخية أنجزت أشياء عظيمة في عصرها. نستمد الإلهام من عدة طرق، وأحياناً يأتي من النظارات التي اشتهروا بارتدائها، على سبيل المثال تصميم غازي، كان مستوحى بشدة من طراز النظارة التي كان يرتديها غازي القصيبي كثيراً. في أوقات أخرى يمكن أن يكون من محيطهم؛ استلهم تصميم نظارة الفهري من التصميم الهندسي لجامعتها.

من ترون مناسباً ليرتدي تصاميمكم؟

الأفراد الذين يسعون إلى التغيير الإيجابي سواء من منظور بيئي أو نمو شخصي هم الأشخاص الذين نود أن يرتدون تصاميمنا ويمثلونا. شعار علامتنا التجارية هو "عين من أجل التغيير"، مفهوم علامتنا التجارية يدور حول الإدراك وتغيير وجهات النظر. عملاؤنا هم أفراد لا يقدرون التصميم الفريد فحسب، بل يقدرون أيضاً فعل الخير للشعور بالرضا.Cones and Rods…. An Eye for Change عين من أجل التغيير

إذا كان بإمكانكم استخدام ٣ كلمات لوصف علامتكم التجارية، فماذا ستكون؟

طموحة وديناميكية وانعكاسية.

إذا كان بإمكانك التعاون مع علامة تجارية واحدة، فمن ستكون ولماذا؟

Kuboraum هي واحدة من ماركات النظارات المفضلة لدينا ، ونود أن يكون لدينا الفرصة للتعاون معها. لديهم هوية قوية للعلامة التجارية، وتصميماتهم فريدة كلياً لهم، ولا يمكنك أبدًا أن تخطئ في أي من تصميماتهم مع علامة تجارية أخرى. إنهم يعملون أيضاً على إصدارات محدودة ويستخدمون مواد مميزة، لذلك نشعر أنه يمكننا إنشاء تصميمات مؤثرة معاً.

ما هي خططكم المستقبلية؟

نريد أن نصبح علامة تجارية ذات أسلوب حياة قادر على تمكين المبدعين الشباب في المنطقة ومساعدتهم في متابعة شغفهم. نأمل في تنمية منصاتنا حتى نتمكن من تزويدهم بالدعم المناسب لبدء حياتهم المهنية الإبداعية. نعمل الآن على مبادرة صغيرة لرعاية المشاريع الإبداعية؛ حيث يرسلون إلينا ملخصات عن المشاريع التي يرغبون في متابعتها ومن ثم نقوم باختيار أفضل موجز للتمويل والدعم (والذي لا يزال قيد التنفيذ للتفعيل).