NFTs كيف غيرت "رموز غير قابلة للاستبدال" صناعة الأزياء والفن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 مارس 2022
NFTs كيف غيرت "رموز غير قابلة للاستبدال" صناعة الأزياء والفن
مقالات ذات صلة
كواليس صناعة الفرو في عالم الأزياء
الـ Minions تنتقل إلى صناعة الأزياء
لماذا ستحقق NFTs أرباحًا مفاجئة في عالم الأزياء؟

بقلم: نورا السويطي

رموز غير قابلة للاستبدال أو NFT، يدور الكثير من الجدل حولها ومن أكثر المواضيع التي حاولت مراراً فهمها، وفي كل مرة يستعصي علي استيعاب جزئية من الموضوع لأن تفاصيله غريبة وغير منطقية نوعاً ما. خاصة عندما قرأت مؤخراً عن مؤسس تويتر جاك دورسي الذي عرض بيع تغريدته الاولى والتي نُشرت في عام ٢٠٠٦ على تويتر عبر الرموز الغير قابلة للاستبدال بقيمة 2.5 مليون دولار!!

فقررت أن أخصص يوم للبحث عن المزيد من المعلومات حول هذه الرموز وفهم الضجة التي تدور حولها.

رموز غير قابلة للاستبدال

الرموز غير قابلة للاستبدال هي رموز مشفرة تعد بمثابة إثبات للملكية ضمن شبكة رقمية مشفرة.

ما يميز هذه الرموز هو استحالة استبدالها، بعكس العملات المشفرة، حيث يمكن أن تكون هذه الرموز أي شيء رقمي (مثل عقارات وموسيقى، ولوحات فنية رقمية)، هذه الرموز لا نظير لها ولا يمكن دمجها أو تجزئتها، وهذا ما يجعلها فريدة من نوعها.

الرموز غير قابلة للاستبدال لها قيمة مثل أي أصول أخرى، فإن العرض والطلب هما الدافعان الرئيسيان للسعر في السوق. نظرًا لطبيعة ندرة الرموز غير قابلة للاستبدال وارتفاع الطلب عليها من قبل اللاعبين وهواة الجمع والمستثمرين، غالباً ما يكون الناس على استعداد لدفع الكثير من المال مقابل اقتنائها.

الرموز غير قابلة للاستبدال

الربح من الرموز غير القابلة للاستبدال يتم عن طريق وسيلتين، الأولى من خلال إنشاء محتوى وبيعه على أحد منصات الرموز الرقمية، الثانية، شراء عمل من سوق الرموز الغير قابلة للاستبدال ومن ثم إعادة بيعها مرة أخرى بسعر أعلى والربح منها.

تمتلك بعض الرموز القدرة على جني الكثير من المال لأصحابها. على سبيل المثال رسمة شبح جوتجي GUCCI GHOST تم بيعها بمبلغ ٣٦٠٠ دولار، لكن المالك الحالي يطلب ١٦٣٠٠ دولار كسعر للبيع. كما تم بيع لوحة فنية مجمعة للفنان الأميركي مايك وينكلمان، مقابل ٦٩ مليون دولار في دار كريستيز.

دولتشي آند غابانا

في صناعة الأزياء، تقدم الرموز غير قابلة للاستبدال الآن مستوى جديدًا وحصرياً للمصممين ولشركات الأزياء، مثل تقديم الفرصة لتحويل التصميمات الرقمية إلى قطع تستهوي مجموعة من هواة جمع القطع النادرة والفاخرة والفريدة من نوعها، فيمكنك شراء حذاء أو قميص ولكن لن ترتدينه أبداً لأنه متواجد فقط في العالم الافتراضي.

الرموز غير القابلة للاستبدال

وكمثال آخر، باعت شركة الأزياء جوتشي ملابس لأفاتار داخل لعبة "رووبلوكس". وفي أواخر أغسطس ٢٠٢١، أطلقت ماركة الأزياء الفاخرة دولتشي أند جابانا مجموعتها الخاصة من الرموز غير قابلة للاستبدال والمكونة من ٩ قطع على أحد المنصات الرقمية. وعلى سبيل المثال أيضاً، تم بيع فيلم "بيبي بيركن"، الذي كان عبارة عن رسوم متحركة لطفل ينمو في حقيبة Hermès Birkin، مؤخرًا في مزاد بما يعادل ٢٣٥٠٠ دولاراً أمريكياً.

غوتشي

من المهم ملاحظة أن Hermés الذي يمتلك العلامة التجارية لحقيبة Birkin لم يشارك في إصدار هذا الرمز وقد أرسل خطابًا للإيقاف إلى مبتكر الرمز. قبل الوباء ، أصدرت ماركة لويس فيتون مجموعة حصرية من الملابس الرقمية لترتديها شخصيات ألعاب الفيديو، وأطلقت ماركة موسكينو مجموعة يمكن شراؤها وارتداؤها في اللعبة الرقمية.

نحن نقف على أعتاب ثورة رقمية كبيرة حيث تفتح الرموز غير القابلة للاستبدال والعالم الافتراضي الكثير من الفرص الاقتصادية والمخاطر التي يجب على صناعة الأزياء والفن أن تأخذها في الحسبان. لا يزال الكثيرون، مثلي، يحاولون فهم وتقبل وظائف الرموز غير قابلة للاستبدال.

رموز غير قابلة للاستدال غيرت صناعة الأزياء والفن

لكن العالم الافتراضي يتحرك بسرعة، ولا يريد المستثمرون الأذكياء أن يتخلفوا عن الركب. على الرغم من أن المستهلك العادي والفاشينستا لم يشتري هذه الرموز التي تملكها شركات الأزياء بعد، إلا أن حشدًا جائعًا من مستثمري العملات المشفرة سيستثمر فيها ويتداولها بالفعل.