Zara تعلن عن إغلاق 1200 متجرا للعلامة التجارية حول العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يونيو 2020
Zara  تعلن عن إغلاق 1200 متجرا للعلامة التجارية حول العالم
مقالات ذات صلة
تومي تعلن بيترا نيمكوفا سفيرة للعلامة التجارية في خريف 2016
أهم أعياد أفخر العلامات التجارية العالمية خلال عام 2021
علامة PINK تفتتح متجراً جديداً في ABC فردان

بعد جائجة كورونا Covide-19، أعلن مالك العلامة التجارية Zara عن إغلاق ما يصل إلى 1200 متجراً حول العالم بينما يحاول تعزيز المبيعات عبر الإنترنت خلال الفوضى التي أحدثها الجائحة.

وقالت شركة إنديتكس Inditex المالكة لـZara إنها سوف تستوعب ما بين 1000 و 1200 متاجر صغيرة، مع تركيز الخسائر بين المتاجر القديمة من ماركات أخرى غير Zara، وتشمل العلامات التجارية الأخرى للشركة الإسبانية مثل Bershka وPull & Bear وMassimo Dutti.

ومن المتوقع أن تتركز عمليات الإغلاق في آسيا وأوروبا، وهناك 107 من متاجر Inditex في المملكة المتحدة أقل عرضة للتأثر بشكل كبير.

وقالت إنديتكس إن عدد الموظفين سيظل ثابتاً، وعُرض عليهم أدواراً في وظائف أخرى مثل إرسال المشتريات عبر الإنترنت.

ومن المقرر أن ينخفض ​​إجمالي عدد المتاجر من 7412 إلى ما بين 6700 أو 6900 بعد إعادة التنظيم، التي ستشمل أيضاً افتتاح 450 متجراً جديداً.

جاء هذا القرار  بعد تعرض Inditex، وهي واحدة من أكبر بائعي التجزئة للملابس في العالم، لضربة قوية خلال الوباء، حيث انخفضت المبيعات بنسبة 44 ٪ لتصل إلى 3.3 مليار يورو، 2.9 مليار جنيه استرليني، بين 1 فبراير و 30 أبريل، أي الربع الأول من السنة المالية.

سجلت الشركة خسارة صافية قدرها 409 مليون يورو خلال الربع، وبقي ما يقرب من ربع متاجرها مغلقة حتى 8 يونيو.

وقالت إنديتكس إن نمو المبيعات عبر الإنترنت يعوض عن بعض نقاط الضعف في المبيعات من المتاجر، فارتفعت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 50٪ على أساس سنوي خلال الربع، وارتفعت 95٪ على أساس سنوي في أبريل.

وأضافت إنديتكس إنها ستسرع في مساعيها لبيع المزيد من الملابس عبر الإنترنت حيث تسعى إلى مواجهة تحدي منافسيها مثل H&M ومالك Uniqlo و Fast Retailing والمنافسين الأحدث عبر الإنترنت فقط بما في ذلك Asos و Boohoo في المملكة المتحدة.

بموجب خطة Inditex الجديدة ، ستمثل المبيعات عبر الإنترنت أكثر من 25٪ من الإجمالي بحلول عام 2022 ، مقارنة بـ 14٪ في السنة المالية لعام 2019. ستعمل المتاجر الكبيرة كمحاور توزيع للمبيعات عبر الإنترنت.

تخطط Inditex ، التي يسيطر عليها مؤسسها ، Amancio Ortega ، لإنفاق مليار يورو على عروضها عبر الإنترنت بحلول عام 2022 و 1.7 مليار يورو إضافية في المتاجر للسماح لها بالاندماج بشكل أفضل مع مواقع الويب لتسليم المنتجات بشكل أسرع وتتبع المنتجات في الوقت الفعلي.