إطلاق الجيل الثاني من سيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021
إطلاق الجيل الثاني من سيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه
مقالات ذات صلة
BMW الفئة الثامنة كوبيه معيار التميز في فئة السيارات السياحية الرياضية
سيارة BMW X6: سلاسة جديدة من السيارات وصلت إلى الكويت
مركز بورشه الكويت يستقبل سيارة كاين كوبيه الجديدة

بعد النجاح الباهر الذي حققه الجيل الأول من سيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الأنيقة والرياضية، يشهد الآن الشرق الأوسط إطلاق طراز الجيل الثاني الذي اشتدّ ترقّبه.

وتأسر سيارة الكوبيه ذات الأربعة أبواب الجديدة الخيال بفضل ديناميكيات القيادة المطوّرة بشكل لافت، وتصميم أكثر حدّة والذي يعكس لغة التصميم الجديدة التي تعتنقها علامة BMW، ومقصورة راقية وفاخرة، ومجموعة من الابتكارات وإبداعات التكنولوجيا المتطورة.

بالإضافة إلى متعة القيادة والأناقة الرياضية التي تشتهر بها BMW، يشكل الطابع العملي الحديث العنصر المحوري في مفهوم غران كوبيه هذا، مع قدرة وصول سهلة إلى القسم الخلفي في المقصورة وخمسة مقاعد كاملة الحجم مما يحرص على احتفاظ سيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدة بجاذبيتها كسيارة للاستخدام اليومي كما للرحلات الطويلة.

ولعلّ الخبر الأكثر تشويقاً هو طرح الشركة نسخة عالية الأداء من سيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدة بالتزامن مع إطلاق السيارة في الأسواق، وذلك بفضل قسم BMW M GmbH، فتلبي بذلك رغبات هواة السيارات الذين ينشدون ذلك المستوى الإضافي الأعلى من ديناميكيات القيادة.

أبعاد ملفتة وشكل أنيق

ينعكس الطابع الفريد لسيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدة بوضوح في تصميمها الخارجي مع أبعاد ملفتة تمتزج مع خطوط كوبيه ممددة بشكل ديناميكي. وينتج عن مفهوم الهيكل الخاص بهذا الطراز مقصورة متعددة الاستخدامات تتسم بمساحات واسعة في القسم الخلفي.

وتشكل الخطوط والمساحات الجريئة مع بنية ثلاثية الأبعاد العناصرَ التي تحدد شكل القسم الأمامي المميز في سيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدة. وينحدر نزولاً في وسط هذا القسم الأمامي الشبك الأمامي بالشكل المعروف من BMW ليولد انطباعاً بالحضور القوي. وتضم المصابيح الأمامية الرفيعة بإضاءة LED بالكامل خطوطاً مضاءة بالألياف البصرية بشكل U تؤدي دور المصابيح النهارية.

ويتميز الشكل الجانبي الرياضي الأنيق لسيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدة بخطوط دقيقة وأبواب مزوّدة بنوافذ بدون إطارات مع مقابض مسطّحة مع الهيكل، وجانبين ذات طابع قويّ. أما خط السقف فينتهي بجانح بارز عند باب الصندوق الخلفي. ويبرز شكل السيارة القوي ومنخفض الارتفاع بشكل أكثر بفضل جانح واقٍ خلفي مع أطراف بارزة عمودية عند طرفيه الجانبيين ولون أسود في القسم السفلي.

متعة القيادة في بيئة راقية

في مقصورة سيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدة، تحيط لوحة التجهيزات الوسطية والمساحة الانسيابية الممتدة من لوحة العدادات إلى ألواح الأبواب بالسائق والراكب الأمامي وتحتضنهما بمواد وتصميم وتكنولوجيا فاخرة. وتُجهز السيارة قياسياً بمقاعد رياضية وعجلة قيادة رياضية مكسوة بالجلد، غير أنّ لائحة التجهيزات الاختيارية تفسح مجالاً واسعاً للتعديلات الشخصية. ويمكن الارتقاء بمستوى متعة القيادة والراحة بفضل تجهيزات عديدة مثل تدفئة المقاعد وتبريدها، وخيارات الزينة بجلد Vernasca وBMW Individual، وSensatec أو أغطية من الجلد للوحة العدادات، وتجهيزات M Sport Package Pro، وفتحة سقف زجاجية كبيرة قابلة للانزلاق أو الإمالة، وإضاءة محيطة، والنظام السمعي Harman Kardon الراقي بالصوت المحيطي.

محركات متطورة وتكنولوجيا هجينة

تسلط BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدة الضوء على قدراتها الرياضية المطوّرة إلى حد كبير من خلال طراز مخصص للأداء يشكل الطراز القمة في المجموعة. فقد تمّ تجهيز طراز BMW M440i xDrive غران كوبيه بمحرّك مؤلّف من ست أسطوانات مستقيمة يعمل بالبنزين ويولد 374 حصاناً. وفي طراز BMW 430i غران كوبيه طرحت الشركة محركاً جديداً بأربع أسطوانات يعمل بالبنزين ويولد 245 حصاناً ويتميز بمشعب عادم مدمج في رأس الأسطوانة للتخفيف أكثر من مستوى الانبعاثات. وتبلغ الطاقة القصوى في المحرك بأربع أسطوانات الذي يعمل بالبنزين المستخدم في طراز BMW 420i غراند كوبيه 184 حصاناً.

وتعزّز التكنولوجيا الهجينة الخفيفة في طراز BMW M440i xDrive غران كوبيه الطابع الديناميكي والكفاءة، إذ يضيف مشغّل المولد الذي يعمل بقوة 48 فلط 8 كيلوواط/11 حصاناً يمكن الاستفادة منها في التسارع عند الانطلاق من الصفر أو عند الحاجة إلى دفعة قوة سريعة. وتساعد بطارية إضافية على توسيع النطاق لإعادة توليد طاقة الكبح وتخزينها.

وتُرفق كل المحركات بناقل حركة Steptronic بثماني سرعات كتجهيز قياسي. في غضون ذلك، يتماشى ناقل الحركة Steptronic Sport الاختياري (قياسي في طراز BMW M440i xDrive غران كوبيه) مع ديناميكيات التعشيق الأكثر دقة ومقبضي التعشيق خلف عجلة القيادة مع وظيفة Sprint. ويدفع ذلك مجموعة الدفع وخصائص التعشيق لرفع الأداء الديناميكي إلى أقصى حد عند زيادة السرعة بشكل مفاجئ أو عند التجاوز.

قيادة أفضل من خلال التكنولوجيا

لقد تمّ تزويد BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدة بنحو 40 وظيفة مساعدة مصممة لتقديم قيادة وركن مريحين وآمنين كتجهيزات قياسية أو اختيارية. ومن بين هذه التجهيزات مثبت السرعة النشط مع نظام المساعدة الأوتوماتيكي لتحديد السرعة القصوى Speed Limit Assist، بالإضافة إلى نظام المساعدة على التحكم بالانعطاف والمحافظة على المسار Steering and Lane Control Assistant.

وتجهز الطرازات قياسياً بنظام التحذير من الاصطدام الأمامي ونظام المعلومات عن حدود السرعة القصوى ونظام Lane Departure Warning لتحذير السائق عند الانحراف عن المسار ونظام قياس الموقف Park Distance Control، وكاميرا المساعدة عند القيادة إلى الخلف Reversing Assist Camera مع نظام المساعدة للقيادة إلى الخلف Reversing Assistant. ويمكن الحصول على نظام المساعدة على الركن Parking Assistant Plus مع الرؤية المحيطة والرؤية ثلاث الأبعاد Remote 3D View كتجهيز قياسي أيضاً.

ويستفيد السائق والركاب في سيارة BMW الفئة الرابعة غران كوبيه الجديدة من القدرات الإضافية التي يمنحها نظام التشغيل BMW Operating System 7 القياسي، إذ يمكنهم اختيار واجهة التحكم البينية التي يختارونها للوضع الراهن: شاشة تحكم تعمل باللمس، أو نظام التحكم BMW Controller المعروف، أو أزرار متعددة الوظائف على عجلة القيادة، أو التحكم بالصوت أو التحكم بواسطة الإيماءة الاختياري.

وتجهز هذه الفئة قياسياً أيضاً بنظام BMW Live Cockpit Plus، الذي يضم نظام التشغيل iDrive مع شاشة تحكم قياس 8.8 بوصة وشاشة بالألوان قياس 5.1 بوصة ضمن مجموعة العدادات، مع إمكانية دمج الهاتف الذكي كتجهيز قياسي، مما يسمح للعملاء باستخدام تطبيقي Apple CarPlay وAndroid Auto من خلال نظام التشغيل في السيارة.