تقوية بصيلات الشعر بعدة طرق..هل سمعت عنها

خلطات وأعشاب وأغذية تساعد في تقوية بصيلات الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يونيو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
تقوية بصيلات الشعر بعدة طرق..هل سمعت عنها
مقالات ذات صلة
هل سمعتِ عن إشراق الحمل؟ بيونسيه هي خير مثال!
هل سمعت عن الفنادق العائمة؟ زوريها هذا الصيف لإجازة استثنائية!
بُعد جديد من الإبداع مع GUCCI BLUSH DE BEAUTÉ

كيف أقوي بصيلات الشعر؟ هذا ما يخطر في بالك عند التفكير في منع تساقط شعرك أو في زيادة طوله وتقويته؛ لأن الأساس وجذر الشعر السليم يعني أنك تتمتعين بشعر صحي لامع وجميل؛ لذا تعرف في هذا المقال على بعض الطرق التي تساعدك على تقوية بصيلات الشعر وتجنب سقوطه.

أسباب ضعف بصيلات الشعر

بصيلات الشعر (بالإنجليزية: Hair follicle) هي عبارة عن ثقوب صغيرة في البشرة تشبه الجيب حيث ينمو الشعر، ووفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن الإنسان العادي لديه حوالي 100,000 بصيلة شعر على فروة الرأس وحدها. [1]

تؤدي بصيلات الشعر الضعيفة إلى ظهور شعر رقيق، والكثير من مشاكل الشعر الأخرى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر: [2]

  1. تسريحات الشعر: تسبب تسريحات الشعر المشدودة والضفائر المتكررة ووصلات الشعر في الضغط على جذع الشعرة، كما أن تجعيد الشعر وكثرة استخدام المجفف تؤدي إلى ضعف البصيلات.
  2. اختلال التوازن الهرموني: تسبب المشاكل الهرمونية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبايض ضعف بصيلات الشعر.
  3. النظام الغذائي غير المناسب: إن نقص فيتامين ه وفيتامين أ وفيتامين د والحديد والزنك والبيوتين والنياسين وحمض الفوليك والسيلينيوم والبروتين يمكن أن يسبب ضعف بصيلات الشعر.

تقوية بصيلات الشعر بالغذاء

يسأل الكثير عن هل الطعام يحسن الشعر ويقويه وإن كان كذلك ما هي الاكلات التي تقوي بصيلات الشعر والحقيقة أن ما تأكله يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة شعرك، وإن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الصحيحة يساعد في تقوية بصيلات الشعر، إليك أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لتقوية بصيلات الشعر: [3]

  1. البيض: مصدر كبير للبروتين والبيوتين والزنك والسيلينيوم، وتناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن البصيلات مكونة من البروتين، والبيوتين ضروري لإنتاج بروتين شعر يسمى الكرياتين.
  2. التوت: غني بالمركبات المفيدة والفيتامينات التي تقوي البصيلات، مثل فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد، وله خصائص قوية مضادة للأكسدة تساعد في حماية البصيلات من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.
  3. السبانخ: يحتوي على حامض الفوليك والحديد وفيتامين أ وفيتامين ج؛ مما يقوي تلك البصيلات.
  4. الأسماك الدهنية: تعتبر مصادر رائعة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ترتبط بتحسين نمو الشعر وكثافته، ومصادر للبروتين والسيلينيوم وفيتامين د3 وفيتامين ب، والمغذيات التي قد تساعد في تقوية الشعر وبصيلاته.
  5. البطاطا الحلوة: مصدر كبير لبيتا كاروتين، يحول الجسم هذا المركب إلى فيتامين أ الذي يساعد على إنتاج الزهم، وتسريع معدل نمو الشعر وتكثيفه، ومنع البصيلات الأخرى من التراجع.
  6. الأفوكادو: مصدر جيد للدهون الصحية، وغني بفيتامين ه، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز نمو الشعر وتقوي بصيلاته.
  7. المكسرات: غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب وفيتامين ه والزنك والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على تقوية البصيلات.
  8. البذور: تحتوي على الفيتامينات المقوية لبصيلات الشعر، مثل بذور الكتان وبذور الشيا الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين ه، ومجموعة متنوعة من فيتامينات ب الصحية للشعر.
  9. الفلفل الحلو: غني بفيتامين أ وفيتامين ج، وهما عنصران غذائيان يساعدان على ضمان بقاء الشعر صحياً وقد يساعد على تقوية بصيلات الشعر الضعيفة أيضاً.
  10. المحار: أحد أفضل مصادر الزنك في النظام الغذائي، يساعد هذا المعدن على دعم بصيلات الشعر ودورة الإصلاح.
  11. الروبيان: مصدر رائع للبروتين وفيتامين ب وفيتامين د والزنك والحديد؛ مما قد يساعد على تقوية البصيلة، كما أنها توفر كمية صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية.
  12. الفاصولياء: مصدر رائع للبروتين والحديد والزنك والبيوتين الضرورية لصحة البصيلة.
  13. فول الصويا: أحد أفضل مصادر السبيرميدين (بالإنجليزية: Spermidine)، وهو مكمل الغذائي يطيل من مرحلة نمو الشعر النشط، ويسمى مرحلة الأنجين (بالإنجليزية: Anagen) كلما طال بقاء بصيلة الشعر في طور النمو، كلما طالت مدة نموها.
  14. اللحم: مصدر كبير للبروتين خاصة اللحوم الحمراء فهي غنية بنوع من الحديد يسهل امتصاصه، ويساعد هذا المعدن خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، بما في ذلك البصيلات.

تقوية بصيلات الشعر بالاعشاب

تحتوي بعض الأعشاب على المغذيات الأساسية التي تعمل على تعزيز المساعدة لفروة الرأس، وتوفير القوة لبصيلات الشعر: [4]

  • عشبة الأملا: تحتوي العشبة (بالإنجليزية: Amla) على فيتامين ج ومضادات الأكسدة، ويمكن إضافة الأملا إلى نظامك الغذائي أو تطبيق مسحوق الأملا الجاف على شعرك وفروة رأسك للحصول على فوائد مذهلة.
  • بذور الحلبة: يحتوي نبات الحلبة (بالإنجليزية: Fenugreek) على فيتامين ج والبوتاسيوم وحامض النيكوتينيك، ويمنع تساقط الشعر ويدعم صحة فروة الرأس، ويعزز صحة البصيلات.
  • أوراق الكاري: الأوراق (بالإنجليزية: Curry leaves) غنية بفيتامين ج والفوسفور والحديد والكالسيوم وحمض النيكوتينيك، ويمكن وضع أوراق الكاري طازجة، أو غليها في زيت جوز الهند، وتطبيقه على فروة الرأس لتقوية بصيلات الشعر.
  • الألوفيرا: تساعد الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe Vera) على موازنة الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، ويساعد على نمو الشعر بشكل أفضل ويقوي البصيلات ويعطي لمعاناً طبيعياً لشعرك.
  • إكليل الجبل: يحتوي الإكليل (بالإنجليزية: Bhringrajعلى خواص مضادة للالتهابات ويحفز الدورة الدموية في فروة الرأس.

زيوت تقوية بصيلات الشعر

تعتبر الزيوت العطرية مثالية لتحفيز البصيلات وتقوية بنيته وتخفيف الصلع، ومن هذه الزيوت: [5]

  1. زيت النعناع العطري: يوسع الأوعية الدموية ويزيد الدورة الدموية في البصيلات، فهو زيت مثالي للاستخدام في تدليك فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر.
  2. زيت شجرة الشاي الأساسي: يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات التي يمكنها علاج فروة الرأس والبصيلات من الالتهابات، كما يساعد الزيت على فتح البصيلات ونمو الشعر، وينعش فروة الرأس.
  3. زيت إكليل الجبل العطري: يعالج الصلع والشعر الخفيف، ويعمل على تجديد الخلايا، ويحفز نمو الشعر، كما تشير الدراسات الحديثة أيضاً إلى أن إكليل الجبل يحمي البصيلات من عدوى البكتيريا والفطريات.
  4. زيت اللافندر العطري: يحفز نمو الشعر، ويمنع تساقطه الناتج عن بعض الحالات مثل صلع الذكور، كما يساعد على سماكة خصلات الشعر وتقويتها.

خلطات تقوية بصيلات الشعر

هناك العديد من الخلطات التي تعمل على تقوية البصيلة، وتحفيز نموه: [6]

قناع البروتين

المكونات

  • نصف حبة أفوكادو. 
  • بيضة.
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • نصف ملعقة صغيرة من العسل. [6]

طريقة التحضير

امزجي المكونات جميعاً وضعيها على الشعر مدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اغسليه بالشامبو. [6]

بذور الحلبة

بذور الحلبة السحرية هي من أقدم النباتات الطبية التي زرعت في جنوب أوروبا وآسيا، وهي غنية بالبروتين والليسيثين الذي يقوي بصيلات الشعر وتعالج القشرة، يمكن تحضير الماسك كالتالي: [6]

المكونات

  • ملعقتان من بذور الحلبة.
  • لبن رايب. [6]

طريقة التحضير

يمكنك نقع ملعقتين من بذور الحلبة طوال الليل، ثم اطحنيهم وضعي بعض اللبن الرايب حتى تتكون عجينة، ثم ضعيها على فروة الرأس مدة 30 دقيقة قبل الشطف. [6]

قناع الكولاجين بالبصل

البصل مصدر غني بالكبريت ويساعد في نمو الشعر عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين، ولا تخافي من رائحة الشعر التي ستبقى بعض الوقت ولكن النتيجة تستحق، يمكن تحضير ماسك البصل كالتالي: [6]

المكونات

  • عصير بصل.
  • عسل نحل. [6]

طريقة التحضير

اخلطي عصير البصل والعسل ثم ضعيهم على فروة الرأس كل يومين مدة أسبوعين في الليل، ثم اغسليه في الصباح. [6]

يمكنك تقوية بصيلات الشعر بطرق طبيعية وبعض الأعشاب؛ لذا يمكنك الحفاظ على التغذية الصحية في المقام الأول وكذلك شرب كميات وفيرة من الماء، ودلكي فروة الرأس باستمرار، واستخدمي مشطاً خشبياً.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا