فوائد زيت الثوم للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أغسطس 2020 آخر تحديث: الإثنين، 10 أغسطس 2020
فوائد زيت الثوم للبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
وصفات طبيعية للقضاء على اسمرار الفخذين
طريقة استخدام الديرما رولر للوجه في المنزل
Ixora تعلن عن افتتاح جناحها الجديد في دبي مول

يعتبر الثوم نبات عشبياً ثنائي الحول، أي أنه يحتاج إلى عامين أو موسمين زراعيين لإتمام دورة حياته، ويكون على شكل عدة فصوص تحت التربة وعلى عمق كاف حتى لا تذوب بفعل البرودة أو تتعفن، وهو نباتٌ سهل الزراعة لا يحتاج مناخاً معيناً، موطنه الأصلي آسيا الوسطى غير أنه يزرع في جميع أنحاء العالم حالياً.

هذا ويمكن استخراج زيت الثوم عن طريق نقع فصوص الثوم في زيت الزيتون الطبيعي، أو عن طريق التقطير بالبخار، أو عصره باستخدام عصارة الفاكهة، وتكمن فائدته في احتوائه على العديد من الفيتامينات والأحماض والزيوت الطيارة، والتي تدخل في علاج العديد من المشاكل الخاصة بالبشرة والشعر.

فوائد زيت الثوم للبشرة

تعود فوائد زيت الثوم للبشرة وللجسم بشكلٍ عام بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والقويّة للغاية، إذ تبين أنّ زيت الثوم فعال جداً في الحد من الأكسدة الناتجة من مركبات معينة يمكن أن تنتقل لجسم الإنسان عن طريق المأكولات البحرية الملوثة، كما يتمتع بقدرة عالية على منع تأثيرات الجذور الحرة الضارة، والتي يمكن أن تُحدث مشاكل في الجلد أو أي عضو آخر في الجسم.
ويمكن استخدام زيت الثوم كمكون للعناية بالبشرة، لأنه يعزز صحة الجلد دون أي آثار جانبية ومن فوائده:

محاربة الالتهابات الجلدية

يتمتع زيت الثوم بخصائص مضادة للفطريات، وخصائص مضادة للالتهابات، تحارب العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية،  والبثور، وغيرها من المشاكل الجلدية.
وتساهم الخصائص المضادة للفطريات من زيت الثوم في جعله مضاداً للإلتهابات الجلدية.

علاج حب الشباب
زيت الثوم غني بالمواد الغذائية الأساسية والمضادات للأكسدة والمعروفة بفوائدها لمكافحة حب الشباب، كما أنه يحتوي على السيلينيوم، والأليسين، وفيتامين ج، وفيتامين B6 والنحاس، والزنك، وبما أن الثوم عامل مضاد للالتهابات، فإنه يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة التي تسببها حب الشباب.

فوائد زيت الثوم للشعر

يحتوي الثوم على العديد من الفوائد التي تعطي للشعر صحة، كالكبريت والكالسيوم والحديد والمنغنيز. ويزيد الثوم من نمو الشعر ويقضي على تساقطه ويعالج التلف فيه، حيث يقوم بتنشيط الدورة الدموية داخل الرأس، كما يعالج القشرة. 

الحد من تساقط الشعر

يحتوي زيت الثوم على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في نمو الشعر وتحسين نسيجه، وتساعد هذه المغذيات أيضاً في محاربة العديد من الأمراض التي تصيب فروة الرأس.
زيت الثوم هو مصدر غني من الكبريت، وفيتامين E وفيتامين (ج) وفيتامين B1 وفيتامين B6، والتي جميعها عناصر غذائية هامة ولازمة لنمو الشعر بشكل أسرع وتحسين صحة فروة الرأس، كما أنها تمنع تكسر الشعر ويقوي جذور الشعر.

علاج قشرة الرأس

زيت الثوم له خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تكافح العدوى التي تسبب قشرة الرأس، ويحتوي زيت الثوم أيضاً على الكبريت الذي يساعد في تقليل التهاب الجلد، وبالتالي علاج الحكة الناجمة عن قشرة الرأس .

تقشير الشفايف بالسكر وزيت الزيتون

أفضل مرطب للبشرة الدهنية

أطعمة مفيدة للبشرة الجافة