The history of Fashion Week

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يونيو 2015
The history of Fashion Week
مقالات ذات صلة
Azzedine Alaia يقيم معرض The History of Fashion
on the Streets of Milan Fashion Week
On the Streets of London Fashion Week

يعتبر أسبوع الموضة حدثاً مهماً لصناعة الأزياء، فأسبوع واحد تقريباً يتيح لمصممي الأزياء والعلامات التجارية عرض أزيائهم بحضور العديد من المشترين والمهتمين ووسائل الإعلام التي تساهم بإطلاع الناس على التوجهات في عالم الأزياء.

وأسبوع الموضة هو الوسيلة الوحيدة لي لمعرفة ماهو "داخل" و"خارج" عالم الموضة.  وتقام أسابيع الموضة الأبرز في عواصم الموضة المعروفة: ميلان، باريس، نيويورك ولندن.

قبل ظهور ما يعرف بأسابيع الموضة، كان عرض الأزياء يقام في الصالونات الفرنسية الراقية ومفهوم عرض الأزياء يعود إلى عام 1858 عندما أتاح Charles Fredrick  لزبائنه اختيار التصاميم مسبقاً وعلاوة على ذلك، هو كان أحدث صدمة للمجتمع عندما قام بعرض تصاميمه من خلال نساء بشكل علني وقد كان ذلك بمثابة أفكار جديدة وغير مألوفة في ذلك الوقت.

واستمر تقليد عروض الأزياء داخل المساكن الخاصة أو في الصالونات الراقية أو للطبقة الأرستقراطية في فرنسا في القرن العشرين، الأمر الذي ساهم بجعل فرنسا عاصمة الموضة في العالم.

كما نما هذا الإتجاه، وأصبحت العروض أكثر وأكثر تكلفاً، لناحية التصوير والموسيقى والمصورين. وبدأ مصممو الأزياء احتفالاتهم بالعروض حتى وصلنا إلى ما يعرف اليوم بعروض الأزياء الحديثة. كما بدأ العالم ينظر بشكل حصري إلى باريس على اعتبار أنها مصدر إلهام، حيث ملأت تصاميمها صفحات مجلات الموضة العالمية من جميع أنحاء العالم مع أنماط أنيقة.

وفي عام 1945، أقيم أول أسبوع للموضة في نيويورك بهدف صرف النظر عن الأزياء الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية  وفي نفس الوقت كونهم لم يتكنوا من السفر إلى باريس بسبب الإحتلال النازي.

هذا وقد نظمت  المصممة Eleanor Lambert حدثاً أطلقت عليه Press Week لعرض تصاميم المصممين الأميركيين للصحافيين المختصين بالأزياء والذين تجاهلوهم في تغطياتهم. وقد حقق هذا الحدث نجاحاً كبيراً ونتيجة لذلك، بدأت المجلات، مثل Vogue بتسليط الضوء على الإبتكارات الأميركية.

 وقد اغتنم الأرستقراطي الإيطالي Giovanni Battista Giorgini الفرصة للإستفادة من هذا المفهوم الجديد لدعوة الصحافة الوطنية لمعاينة مجموعاته،  حيث أقام في عام 1952 وفي لحظة تاريخية لصناعة الأزياء الإيطالية، سلسلة من العروض في قصر Palazzo Pitti الشهير في فلورنس بإيطاليا.

واحتل مجال الأزياء الإيطالية عالم الصدارة مع أسماء، كـ Emilio Pucci و Missoni اللذين استطاعا وضع منصة ثابتة وراسخة لعالم الأزياء الإيطالي. 

ثم تقرر بعد ذلك، نقل الحدث إلى ميلان، ففي عام 1975 قدمت ميلان أول Settimana Della Moda (Fashion Week) والذي يتضمن أول جدول زمني لعروض الأزياء.

وبعد أقل من عقد من الزمن، بدأ أسبوع الموضة في لندن عام 1984 في موقف للسيارات غرب لندن. وبدعم من مجلة Vogue في المملكة المتحدة، وافقت الحكومة البريطانية على رعاية هذا الحدث، مع مصممين، مثل John Galliano  و Betty Jackson الناشئة على الساحة. وكان لأسبوع الموضة الفضل في إعطاء دفعة قوية للمصممين والعلامات التجارية والعارضين والعارضات في بريطانيا، حيث شهدنا صعود عارضة الأزياء كيت موس.