أشهر مصممي الأزياء الذين صمموا أكثر الأزياء شهرة في تاريخ السينما

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
أشهر مصممي الأزياء الذين صمموا أكثر الأزياء شهرة في تاريخ السينما
مقالات ذات صلة
تعرفي على وظائف أشهر مصممي الأزياء العالميين قبل الشهرة
الأخوات الأكثر شهرة في عالم الأزياء
أشهر اللحظات في تاريخ عروض الأزياء الراقية

من Hubert de Givenchy إلى Coco Chanel، ابتكر هؤلاء المصممون بعضاً من أكثر الأزياء شهرة على الشاشة الفضية.

تلعب الأزياء دوراً كبيراً في الأفلام من خلال إعادة الحياة إلى الشخصيات التي ترتديها وإعطاء صلة بالفترة والنوع والإعداد.

إليكم نظرة على بعض الأسماء المشهورة في عالم الموضة الذين وضعوا لمساتهم الإبداعية على مجموعة من الأفلام لتصبح هذه الأزياء أيقونية لا تنسى في تاريخ السينما

آشهر التصاميم في تاريخ السينما

ميوتشيا برادا فيلم غاتسبي العظيم 2013:

تعاونت المخرجة الإبداعية لبرادا وميو ميو، ميوتشيا برادا مع مصممة الأزياء الحائزة على جائزة الأوسكار كاثرين مارتن والمخرج باز لورمان، لاختيار 40 فستاناً مختلفاً من كل من أرشيفي برادا وميو ميو ليتم إعادة صياغتها للفيلم.

على الرغم من أن الشخصيات الثانوية كانت ترتدي التصميمات المعاد صياغتها، إلا أن فستان الحفلة الذي ارتدته ديزي عندما حضرت حفلة غاتسبي كان بمثابة إعادة ابتكار فستان من الكريستال مستوحى من الإطلالة رقم 33 من مجموعة أزياء برادا لربيع وصيف 2010.

ميوتشا برادا

ميوتشيا برادا فيلم روميو وجولييت 1996:

لم يكن غاتسبي العظيم أول تعاون لبرادا مع باز لورمان ففي عام 1996، صممت برادا بعض الأزياء للورمان لكلاسيكية شكسبير، روميو وجولييت. استعانت مصممة الأزياء كيم باريت بمساعدة برادا لاختيار تصميمين من المجموعات الشهيرة: فستان كلير دانس الأبيض والأجنحة الملائكية للحفلة التنكرية، وبدلة زفاف ليوناردو دي كابريو باللون الأزرق الداكن، وصولاً إلى القميص القطني الأبيض الناصع، وربطة عنق زهرية وردية.

ميوتشيا برادا

فيلم روميو وجولييت

هوبير دي جيفنشي الإفطار في تيفاني 1961:

في المشهد الافتتاحي الشهير لفيلم الكوميديا ​​الرومانسية الشهير لبليك إدوارد عام 1961، الإفطار في تيفانيز، شوهدت هولي جولايتلي (التي لعبت دورها أودري هيبورن) وهي تخرج من سيارة أجرة صفراء في ثوب ساحر، وتحمل القهوة والكرواسون في يدها وهي تنظر إلى نوافذ متجر المجوهرات الفاخرة، تيفاني آند كو.

لقد أصبح فستان الساتان الأسود بلا أكمام أحد أكثر إبداعات جيفنشي شهرة.

أودري هيبورن

بعد تقديم Coco Chanel للمفهوم في عشرينيات القرن الماضي، قدم فستان جيفنشي الأيقوني للجمهور عرضاً عصرياً للفستان الأسود الصغير، الذي يعتبر من أكثر الفساتين تأثيراً في تاريخ تصميم الأزياء والأزياء في القرن العشرين.

لم يتم ارتداء النسخة الأصلية الأقصر من الفستان في الفيلم.

وهي توجد الآن في أرشيفات دار جيفنشي بينما توجد نسخة أخرى في متحف الملابس في مدريد.

وبيعت النسخة الثالثة في مزاد كريستيز عام 2006 بسعر 467.200 جنيه 923.187 دولار.

لايزال الفستان الخالد يؤثر على الموضة حتى اليوم حيث ارتدت ناتالي بورتمان إحدى النسخ الأصلية الثلاثة في صورة غلاف لـ Harper’s Bazaar في نوفمبر 2006.

أودري هيبورن بفيلم تيفاني

بيير بالمان والمرأة التي خلقها الله 1956

ارتدى من بيير بالمان بعض ألمع نجوم هوليوود القدماء، من كاثرين هيبورن إلى صوفيا لورين وجين فوندا. في عام 1956، ابتكر بعض الإطلالات التي ارتدتها بريجيت باردو في روجر فاديم والمرأة التي خلقها الله.

بدت مثيرة بشكل غير عادي ولكنها بريئة في نفس الوقت، لم تعكس الأزياء شخصية باردو جولييت هاردي فحسب، بل جوهر بريق الخمسينيات والستينيات.

فستان بريجيت باردو

لا يكمن جمال الأزياء التي ابتكرها Balmain لهذا الفيلم في وفرة العباءات الفخمة وفساتين السهرة المتلألئة، ولكن في بساطة الإطلالات النهارية غير الرسمية التي تحاكي الصور الظلية التي انتشرت في الخمسينيات من القرن الماضي.

فستان بريجيت باردو

شمل المظهر الذي صممه فستاناً بأزرار، وفستان آخر أحمر أنيق. عبرت الخطوط الأنيقة التي تم تركيبها وضبطها عند الخصر، عن الشكل الأنثوي بأسلوب أنيق وقوي يجسد شخصية باردو المفعمة بالحيوية.

فستان أحمر

كوكو شانيل العام الماضي في مارينباد 1961

صممت غابرييل شانيل الفساتين التي ارتدتها دلفين سيريغ في إنتاج Alain Renias عام 1961 للعام الماضي في Marienbad صمدت الأزياء أمام اختبار الزمن حيث تم رقمنة الفيلم مؤخراً واستعادته بمساعدة شانيل.

فستان Coco Chanel

تصوّر رينياس أن الأزياء ليست خاصة بالأدوار، ولكن تذكرنا بخزانة ملابس واقعية لتوفير صور لها جاذبية خالدة وعصرية.

قدمت غابرييل شانيل مجموعة مختارة من إطلالات الهوت كوتور التي كانت تمثل الموضة المعاصرة لتلك الحقبة.

فستان Coco Chanel الأسود

عرضت الأزياء الطليعية مزيجاً رائعاً من أنماط العشرينات والستينات من القرن الماضي والتي كانت خفيفة ولكنها متطورة.

الشيفون وطبقات التول والدانتيل الرقيق والريش الدرامي في أزياء شانيل الحقيقية، كان لا بد من وجود بعض الفساتين السوداء القصيرة في هذا المزيج.

Coco Chanel

إيف سان لوران بيل دو جور 1967:

تم تجنيد إيف سان لوران من قبل المخرج لويس بونويل لزي كاثرين دونوف في دورها الرائع مثل Severine Serizy في Belle Du Jour

بعد ست سنوات فقط من تأسيس علامته التجارية التي تحمل اسمه، ارتدت شخصية دنوف من سان لوران بالأنماط والظلال التي ستصبح في النهاية تصاميم مميزة لعلامته التجارية.

ايف سان لوران

وشمل ذلك المعاطف المجهزة ذات الطراز العسكري من الصوف الداكن والمعاطف الجلدية المكسوة بالفراء، وملابس التنس، والفساتين الواسعة قليلاً.

أرادت دنوف في البداية ارتداء التنانير القصيرة التي كانت شائعة خلال تلك الحقبة ولكن تم اختيار أنماط مصممة خصيصاً، وبسيطة بدلاً من ذلك مع التنانير التي تم قصها فوق الركبة. كل هذا كان للتأكد من أن العناصر المرئية للفيلم لم تكن محددة جداً بالفترة نفسها.

فساتين إيف سان لوران

لقد نجحت في الحفاظ على الأنماط فائقة الأناقة والمتطورة على مر العقود. عمل سان لوران بشكل جيد مع المخرج، والأزياء هي قصيدة للحداثة الكلاسيكية لتصميماته،  لقد ساعدوا أيضاً في جلب جانب من السريالية للفيلم، والذي كان نموذجاً لبونيويل.

معاطف إيف سان لوران

عكس هذا التعاون كيف يمكن للعلاقة بين المصمم والمخرج أن تخلق صوراًمذهلة اقتربت الأزياء تماماً من الهويتين المميزتين اللتين صورتهما شخصية Deneuve.

يعد الفستان ذو اللون الرملي المصمم على طراز رحلات السفاري مع جيوب رقعة وسحاب أمامي متطاير وكتاف وحزام سلسلة ذهبي في الفيلم مثيراً  للاهتمام بشكل خاص.

 كما في الستينيات مثل سان لوران نقطة تحول في أسلوب رحلات السفاري مع هذا التصميم الأيقوني. معطف الجلد اللامع الذي ترتديه بأكمام محبوكة لن يبدو في غير مكانه على أي مدرج اليوم أيضاً.

ايف سان لوران

كريستيان ديور رهبة المسرح 1950

عندما عرض كريستيان ديور مجموعته الأولى في فبراير 1947، انبهر نجوم هوليوود بشدة بالتصاميم، ومن بينهم الممثلة الألمانية الأمريكية مارلين ديتريش.

كريستيان ديور

والتي كانت من المحتمل أن تكون واحدة من أشهر نجوم السينما والموسيقى في تلك الحقبة، وقد اشتهرت بهيتشكو عند التفاوض على دورها في الفيلم

ابتكرت ديور خزانة ملابس ساحرة وأنيقة ومتطورة لشخصية ديتريش، شارلوت إنوود.

تصاميم كريستيان ديور

كانت الأنماط والتخفيضات تذكرنا بمظهر ديور الجديد الذي وُلد خلال فترة ما بعد الحرب. تم تصميمها وشدها عند الخصر لتضخيم الكتفين والوركين، وظهرت الفساتين ذات التنانير الكاملة والبدلات اليومية الأنيقة.

كريستيان ديور