فوائد تناول الفواكه والخضراوات بقشورها

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أغسطس 2020 آخر تحديث: الإثنين، 17 أغسطس 2020
فوائد تناول الفواكه والخضراوات بقشورها
مقالات ذات صلة
أخطاء شائعة يرتكبها الأشخاص في نظامهم الغذائي دون علمهم
كيف تفقدين الوزن بسرعة في فصل الصيف
اخسري الوزن الزائد بالألوفيرا

تعتبر قشور الفواكه والخضراوات  غنية بالعناصر والمواد الغذائية، ولكن تختلف هذه في طبيعتها وتركيزها باختلاف نوع الثمار وطبيعتها. وعموماً فإن الفواكه والخضار غير المقشورة أكثر فائدة من نظيرتها المقشورة.

ويمكن أن تقلل قشور الفاكهة والخضراوات من الجوع، وتساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى محتواها العالي من الألياف، إذ تظهر العديد من الدراسات أن الألياف يمكن أن تساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول، إما عن طريق شد المعدة جسدياً، وإبطاء سرعة إفراغها أو التأثير على سرعة إطلاق هرمونات الامتلاء في جسمك

إليك أبرز الفواكه والخضراوات التي يفضل تناولها بقشورها وذلك لفائدتها الصحية على الجسم والبشرة والشعر:

الموز

فوائد تناول الفواكه والخضراوات بقشورها

الموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف وفيتامينات، مثل فيتامين (ب6)  و(ب12). وإذا كان تناوله ليس مستساغاً بالنسبة لك يُمكنك وضعه في عصير الفاكهة مع الموزة، فبعد خلطه بالفاكهة والسكر لن يكون تمييز طعمه سهلاً، أو يُمكنك عمل حلوى منه عبر تقطيعه وتشويحه في السكر والماء على النار.

التفاح

فوائد تناول الفواكه والخضراوات بقشورها

تحتوي قشرة التفاح على ألياف غير قابلة للذوبان، وفيتامين (ج) وفيتامين (أ) والكالسيوم والبوتاسيوم، والبكتين الذي يساعد في التحكم في مستويات الكولسترول والسكر في الدم، والبوليفينول الذي يعرف بتأثيره المضاد للأكسدة والتهابات الأمعاء.

الحمضيات

فوائد تناول الفواكه والخضراوات بقشورهاقشور الحمضيات غنية بفيتامين سي تماماً مثل ثمارها، بالإضافة إلى احتوائها على الريبوفلافين وفيتامين (ب6) والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والفلافونويد المضاد للالتهابات، والألياف القابلة للذوبان والمضادة للأكسدة التي تسهل عملية الهضم.

البطاطا

فوائد تناول الفواكه والخضراوات بقشورها

قشرة البطاطا غنية بالمغذيات أكثر من البطاطا نفسها، يشمل ذلك الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين (ب 6) وفيتامين (سي). قشور البطاطا الحلوة أيضاً مليئة بكمية كبيرة من بيتا- كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين( أ) أثناء الهضم، وهذا الفيتامين ضروري لصحة الخلايا وتنظيم جهاز المناعة.

الخيار

فوائد تناول الفواكه والخضراوات بقشورها

يحتوي قشر الخيار على نسبة كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان والبوتاسيوم وفيتامين (ك).

الباذنجان والكوسا

فوائد تناول الفواكه والخضراوات بقشورها

حافظي على جلد الباذنجان إذا كنت تريديت الألياف الإضافية والفلافونويد والمغنيسيوم،  كما أن لها خصائص مضادة للشيخوخة. الجلد غني بحمض الكلوروجينيك، وهي مادة كيميائية نباتية تحتوي على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.

سبب آخر للحفاظ على جلد الباذنجان وجلد الكوسة هو احتواؤها على تركيز عالٍ من الماء؛ فقشور الكوسة تحتوي على 95% ماء والباذنجان 92% ماء. جلد هذه الخضراوات يحتوي على معظم العناصر الغذائيةالضرورية للجسم.

أطعمة تجنبي تناولها بعد التمارين الرياضية

أطعمة ومشروبات تخفض السكر

احصلي على خصر وبطن أصغر بدون تمارين رياضية أو عمليات جراحية!