إليك عدد المرات التي يجب أن تغسلي فيها شعرك حتى ينمو

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
إليك عدد المرات التي يجب أن تغسلي فيها شعرك حتى ينمو

إذا كنت تحلمين دائماً بالحصول على شعر صحي طويل وكثيف، فمن المحتمل أنك جربت الكثير من منتجات وأدوات وإكسسوارات العناية بالشعر للحصول على الشعر الذي تحلمين به.

وإذا كان الهدف هو الطول والرفع الفوريان، فهناك العديد من المنتجات التي تمنحك المظهر المؤقت على الفور، ولكن إذا كان الهدف هو الحصول على شعر أطول وأكثر كثافة بشكل طبيعي، فقد يحتاج الأمر إلى الالتزام بروتين غسيل مدروس جيداً والتحلي بالصبر.
غسل ونمو الشعر:
يرفض بعض الأشخاص غسل شعرهم أكثر من مرة في الأسبوع بحجة أن غسل الشعر بالشامبو بانتظام مضر للشعر، ولا يستطيع آخرون خاصة أصحاب الشعر الناعم تخيل عدم غسل شعرهم كل يوم، وذلك بفضل مدى دهنيته. فما هو التصرف الصحيح؟

 هل يمكن أن يؤثر روتين الغسيل على طول شعرك وصحته بشكل عام؟
كقاعدة عامة، فإن فروة الرأس النظيفة هي على الأرجح فروة رأس صحية. ومن المرجح أن تنتج فروة الرأس الصحية شعراً طويلاً وكثيفاً وصحياً. فروة رأسك هي حجر الأساس لنمو الشعر الصحي، لذا فإن العناية بها وغسلها بالشامبو بانتظام أمر ضروري. إن بيئة فروة الرأس النظيفة والمتوازنة تمنح بصيلاتك أفضل فرصة للازدهار.
فروة الرأس هي الجلد ويجب غسلها بانتظام لنمو شعر صحي لأن جذور الشعر تقع داخل فروة الرأس تحت سطح الجلد. لذلك، على الرغم من أنك قد لا ترغبين في غسل شعرك من الجذور إلى الأطراف كل يوم، إلا أن إنعاش فروة رأسك بالشامبو قد يكون مفيداً.

عندما تتخلين عن غسل الشعر بالشامبو بانتظام، يمكن أن تتراكم الزيوت والعرق والأوساخ وخلايا الجلد الميتة وتخلق أرضاً خصبة للبكتيريا التي تعطل فروة الرأس وتسد بصيلات الشعر. ويمكن أن يؤثر هذا على قوة وجودة الشعر الذي ينمو بعد ذلك، وقد تصابين بمشاكل في فروة الرأس مثل القشرة.

تكرار الغسيل ونوع الشعر:
ليس من العملي بالنسبة لبعض أنواع الشعر أن تغسل بشكل متكرر مثل الأنواع الأخرى. ولكن لا ينبغي أن تمر أكثر من أربعة أيام دون غسل شعرك بالشامبو.

فروة رأسك هي بشرة، ويجب أن تعامل معاملة بشرة الوجه، فهل يمر أيام دون غسل وجهك أو جسمك؟. وإذا كان شعرك ناعماً، فمن المرجح أنك سترغبين في غسله جيداً قبل اليوم الرابع. فغالباً ما يكون لدى الأشخاص ذوي الشعر الناعم عدد أكبر من الشعر لكل سنتيمتر مربع من فروة الرأس بسبب قطر الخصلة الأصغر. نظراً لأن كل بصيلة شعر مرتبطة بغدة زيتية، فإن الشعر الناعم يميل إلى الحصول على الزيت بشكل أسرع من أي نسيج شعر آخر وعادةً ما يحتاج إلى غسله يومياً لإزالة الزيوت الزائدة.
كثرة غسل الشعر بالشامبو وتساقط الشعر:
خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر لن يسبب زيادة في تساقط الشعر. فغالباً ما يخشى الناس زيادة عدد مرات استخدام الشامبو بسبب كمية الشعر التي يرونها تتساقط أثناء الاستحمام. ومع ذلك، من المهم أن ندرك أن هذه الشعرات مفصولة بالفعل عن إمدادات الدم في البصيلة وأن عملية غسل الشعر بالشامبو تؤدي ببساطة إلى إزاحتها من البصيلة، فهي جاهزة بالفعل للسقوط.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، فمن الطبيعي تماماً أن تفقدي حوالي 100 شعرة يومياً. وكلما تركته لفترة أطول بين الغسلات، سيعني تراكم هذا المعدل اليومي من التساقط. لذلك، ما لم تلاحظي وجود بقع صلع أو ترقق خطير في شعرك بمجرد جفاف شعرك، فلا داعي للقلق.

طرق أخرى لتعزيز نمو الشعر:

في حين أن غسل الشعر بالشامبو بشكل منتظم هو عنصر أساسي للعناية بفروة الرأس، وبالتالي يؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر، فإن مجرد زيادة معدل غسل الشعر لن يؤدي إلى نتائج ملحوظة للغاية على الفور إنها طريقة طويلة الأمد. ومع ذلك، هناك بعض منتجات العناية بالشعر التي يمكن أن تقدم فوائد كبيرة عاجلاً وليس آجلاً.
إن اختيار الشامبو والبلسم وعلاجات الشعر التي تحتوي على عناصر تعزز النمو مثل البيوتين والكافيين يمكن أن يساعد.
يمكنك أيضاً معالجة صحة الشعر من الداخل إلى الخارج. حيث أن كثير مما يتعلق بنمو الشعر يتعلق بما يحدث داخلياً في أجسامنا. يمكن للعوامل الغذائية أن تؤثر حقاً على صحة الشعر ونموه، وبالتالي من المهم تحسين الفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو شعر صحي.

يمكن أن تؤثر طريقة تصفيف شعرك أيضاً على مدى صحته. لذلك يشتكي الكثيرين من أن شعرهم لا ينمو، في حين أنه في الواقع ينمو من الجذور، لكنهم يتجاهلون أنه ينقطع عند الأطراف. لتحسين قوة الشعر ومقاومته للتكسر، استخدمي أقنعة العلاج قبل الشامبو والتي تساعد في إصلاح الروابط والحصول على الرطوبة.

هناك طريقة أخرى لتجنب التقصف وهي أن تكوني أكثر وعياً بتسريحات الشعر التي تختارينها. تجنبي تسريحات الشعر المشدودة لأكثر من ثلاث إلى أربع ساعات في المرة الواحدة، كما أن تقليل تصفيف الشعر بالحرارة الزائدة أو علاجات الشعر الكيميائية يمكن أن يساعد في دعم نمو الشعر الصحي أيضاً. كما أن النوم على أغطية الوسائد الحريرية، يمنع التكسر.