رجيم النقاط الفرنسي للحامل

رجيم "باليو"

فوائد التمر

  • بواسطة: dinaalsarisi الأحد، 31 مايو 2020 الأحد، 31 مايو 2020
فوائد التمر

يتميز الشرق الأوسط أو الوطن العربي تحديداً بكثير من الخيرات والمزروعات، كما يتم تصدير أنواع مختلفة من الفاكهة إلى أماكن مختلفة حول العالم، ومن أبرز أنواع الفاكهة التي يشتهر بها الوطن العربي التمر. وبالرغم من إدعاء البعض أن موطن التمر هو المنطقة الشبه حارة الجافة الممتدة من (السنغال) إلى حوض (الأندلس) إلّا أن الموطن الأصلي للتمر كما يؤكد كثيرون هو الخليج العربي. كما تعد مصر أكبر منتج للتمر حتى يومنا هذا، وسنتطرق في هذا التقرير للحديث عن فوائد التمر.

التمر

يسمى شجر التمر بالنخيل "نخلة التمر" أو "نخلة البلح" وبالإنكليزية "Date Palm". وتنتمي نخلة التمر إلى الفصيلة النخلية أو "الفوفلية" وهي من الشجيران المعمرة، وبلغ أكثر إرتفاع لهذه الشجرة حوالي (28.20) متر. ويعتبر التمر فاكهة حجرية، حيث له بذرة واحدة محاطة بفاكهة لحمية خارجية (مثل المانجو والخوخ)، كما يوجد حول العالم حوالي 100 صنف للتمر، تتنوع هذه الأصناف بالشكل واللون والطعم إلا أن الأصل واحداً. ويحفظ التمر في مكان محكم الإغلاق إما يوضع في الثلاجة فيمكن حفظه لمدة عام كامل أو في درجة حرارة الغرفة فيُحفظ لمدة بضعة أشهر، ويمتلك التمر شعبية كبيرة جداً، حيث يعتبر مرغوب من معظم الناس ويستخدم لأنواع كثيرة من الحلوى.

القيمة الغذائية للتمر

تختلف القيمة الغذائية للتمر باختلاف نوعه، حيث يوجد أنواع كثيرة للتمر ومن أشهرها التمر المجدول وتمر دقلة. كما يحتوي التمر على أحد أنواع الألياف الذائبة الذي يعرف باسم "البيتا غلوكان" والذي يعتبر ذو فائدة كبيرة في موازنة مستويات السكر في الدم كما يمنع امتصاص الكوليسترول ويزيد من حجم البراز. إضافةً إلى الكثير من المعادن كالنحاس والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم ونسبة عالية من الكالسيوم والحديد.

القيمة الغذائية في تمور دقلة النور

تحتوي كل 100 غرام من هذا النوع على:

  • 2.5 جرام من البروتين.
  • 282 سعرة حرارية.
  • حوالي نصف جرام من الدهون.
  • 8 غرام من الألياف حيث تحتوي كل حبة على نصف غرام من الألياف.
  • 75 غرام من النشويات متضمنة تقريباً 63.4 غرام سكر (يضم بعض أنواع السكر البسيطة مثل السكروز والفركتوز والجلوكوز).
  • كما تحتوي ال 100 غرام من تمور دقلة النور على 19% من الحصة اليومية اللازمة للجسم من البوتاسيوم، و 11% من المغنيسيوم، و 8% من فيتامين ب-6، و 5% من حمض الفوليك، و 6% من الحديد، و 4% من الكالسيوم.

القيمة الغذائية في التمر المجدول

تحتوي كل 100 غرام من تمور المجدول على:

  • 1.8 غرام من البروتين.
  • 277 سعرة حرارية.
  • كمية ضئيلة من الدهون.
  • 6.7 من الألياف حيث تحتوي كل حبة على 1.6 غرام من الألياف.
  • 75 غرام من النشويات ومنها 66.5 من السكر.


فوائد التمر

فوائد التمر

يقدم التمر فوائد رائعة ومذهلة للجسم، والتي تشمل ما يلي:

  • يمد الجسم بنسبة كبيرة من الطاقة

يحتوي التمر على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حتى يبقى نشيطاً وحيوياً طوال اليوم، والألياف الموجودة به تحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وبالتالي كبح الجسم من تناول السكريات الأخرى.

  • يعزز عملية الهضم

كما ذكرنا سابقاً، التمر غني بنسبة ممتازة من الألياف القابلة للذوبان، وهي ألياف يحتاجها الجهاز الهضمي حتى تسهل عمله، وهذا هو السبب الحقيقي وراء تناول التمر عند الإصابة بالإمساك، فيسهل عمل الأمعاء وبالتالي الإخراج بكل سهولة. والجدير بالذكر هنا أن التمر يعالج حالات الإسهال أيضاً، إذ أنه يعزز التوازن في الأمعاء، وبالتالي يجعلها تعمل بالشكل الصحيح بدون أي خلل.

  • يعزز صحة الجهاز المناعي

نسبة المعادن الكبيرة الموجودة في التمر تجعله مثالي لصحة الجهاز المناعي، كما أنه ممتاز لزيادة قوة وكثافة العظام، وقد أظهرت الدراسات أن تناول مقدار 3 حبات من التمر كل يوم سيساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالعظام كالكسور وترقق العظام وهشاشتها.

  • يعالج فقر الدم

يصاب الكثير من الأشخاص بفقر الدم الناجم عن نقص المعادن في الجسم وأهمها الحديد، ولأن التمر يحتوي على نسب كبيرة من الحديد فيمكن اعتباره الغذاء المثالي لدرء الإصابة بفقر الدم على المدى البعيد.

  • يقوي القلب

أثبتت العديد من الأبحاث أن التمر غذاء مثالي للقلب، فهو يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، وبالتالي فإنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية وأمراض القلب الأخرى، كما أنه فعال في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم.

  • يخفف من أعراض الحساسية

يحتوي التمر على نسبة ممتازة من الكبريت، ومن المعروف أن الكبريت هو المعدن الأفضل لتخفيف أعراض الحساسية والحد منها، وبالتالي فإن تناول التمر يساعد على تخفيف أعراض الحساسية المؤرقة والمزعجة بشكل كبير وبالأخص تلك التي يعاني منها أغلب الأشخاص في الربيع وموسم الزيتون.

الفرق بين التمر والرطب

يعد التمر أكثر شهرة وانتشاراً من البلح ويتميز بتنوعه الكبير كما يتنوع بقوامه حيث يوجد شبه الصلب والطري. أما الرطب أو ما يعرف بالبلح فتقتصر زراعته على بعض بلدان الشرق الأوسط والعراق خصيصاً.

الفرق بين التمر والرطب:

  • نبات التمر

يعتبر التمر غني بالسكر الطبيعي والمواد الغذائية، وتختلف مواعيد قطف التمر حيث يحصده البعض في بداية فصل الشتاء ويحصده البعض في الخريف.

  • نبات الرطب

يعتبر أحد أنواع التمور، وتشتهر العراق بزراعة الرطب. ويعد هذا النبات من النباتات الغنية بالمواد الغذائية، ويحتوي على الأحماض الأمينية الهامة لبعض وظائف الجسم كما يضم نسبة غالية من المعادن والفيتامينات.

ويمكن التفريق بين التمر والرطب من حيث اللون، فيتميز الرطب باللون الذهبي ويملك قوام أكثر صلابة من التمر.

بالرغم من فوائد التمر الكثيرة إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الأضرار كالإسهال والسمنة والطفح الجلدي وربما في بعض الحالات قد يسبب اضطراباً بالجهاز الهضمي.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا