فوائد اليانسون للنساء وخاصة الحوامل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020
فوائد اليانسون للنساء وخاصة الحوامل
مقالات ذات صلة
تناولي هذه الأطعمة السحرية لحرق السعرات الحرارية
أفضل ٥ حميات للنساء فوق الخمسين
كيف تتخلصين من الكرش في رمضان بطرق صحية

يحتوي اليانسون على العديد من الفوائد التي تعود على الجسم، حيث أنه غني بمجموعة كبيرة من العناصر المفيدة والصحية، ويعد من أكثر الأعشاب الصحية والغنية وعادةً ما يتم استخدام بذور اليانسون وزيت اليانسون للحصول على فوائده.

ويمكن أن يساعد اليانسون في علاج اضطراب المعدة والغازات وتخفيف التهاب الحلق والسعال، كما أنه مدر للبول.

وبفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، فيمكن أن يقدم اليانسون فوائد عديدة للنساء وخاصة للمرأة الحامل. 

فوائد اليانسون للنساء

فيما يلي أبرز فوائد اليانسون للنساء.

1-زيادة تدفق الحليب أثناء الرضاعة

تحتوي بذور اليانسون على أنثول (Anthole)، والذي يضاف إلى بعض الخلطات التي تساعد في زيادة إمدادات الحليب، ومع ذلك لا توجد تجارب سريرية تدعم هذا الإستخدام.

وبشكل عام، يمكن تناول اليانسون أثناء الرضاعة، حيث أنه آمن ولا يشكل خطورة على الصحة، ويفضل عدم الإكثار منه لأنه يمكن أن يضفي رائحة على حليب الأم.

2- تخفيف الام الدورة الشهرية

تساعد مشروبات الأعشاب بشكل عام في تخفيف آلام وتقلصات الدورة الشهرية، ومنها اليانسون، حيث أنه يعمل كمهدئ ويساعد في استرخاء العضلات في الجسم.

وقد تساعد مجموعة من خلاصة اليانسون والزعفران وبذور الكرفس في تخفيف آلام الدورة الشهرية، ويكون هذا ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.

3- تخفيف أعراض سن اليأس

تعاني النساء من بعض الأعراض في مرحلة سن اليأس، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، وتشمل هذه الأعراض الهبات الساخنة، التعب، جفاف الجلد، جفاف المهبل، وغيرها.

وهناك اعتقاد أن بذور اليانسون تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في الجسم، وبالتالي يمكن أن يقلل أعراض انقطاع الطمث، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير بذور اليانسون على أعراض انقطاع الطمث لدى النساء. 

4- الوقاية من مشاكل العظام

تصاب النساء أكثر من الرجال بمشاكل العظام مع تقدم العمر، وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم.

ويحتوي اليانسون على الأنيثول، وهو عنصر نشط قد يساعد في منع فقدان العظام والحماية

فوائد اليانسون للحامل 

فوائد اليانسون للنساء وخاصة الحوامليعتبر اليانسون سر الحصول على قوة الرحم، والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي التي تصيب المراة الحامل، كما أنه قادر على تسهيل عملية الولادة، لذلك ينصح به الكثير من الأطباء خلال أشهر الحمل الأخيرة.

من أشهر فوائد اليانسون للحامل هي معالجة ألم المغص في بداية الحمل، ومعالجة الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة في فترة الحمل، والتخلص من الغازات.

وفوائد اليانسون تزيد أكثر في الشهور الأخيرة عن الشهور الأولى، حيث أن تم إجراء دراسة تم على الحوامل اللواتي تتراوح أعمارهن بين الـ ٢٥ إلى ٣٠ سنة، وذلك لكي يتم معرفة تأثير اليانسون لتسكين الألم بعد الولادة. وسجلت نتائج الدراسة أن اليانسون يعمل على تقليل الألم المصاحب الولادة بشكل كبير.

وقد أثبتت العديد من الدراسات المختلفة بأن اليانسون له قدرة كبيرة على إدرار الحليب بكميات كبيرة، لذلك فإنه يتم استعماله في المكونات التي تدخل في إدرار اللبن بكميات كبيرة.
وتناول اليانسون في الشهر التاسع  بشكل معتدل وجيد له الكثير من الفوائد المختلفة للمرأة الحامل.

محاذير تناول اليانسون

فوائد اليانسون للنساء وخاصة الحواملهناك بعض المحاذير التي يجب وضعها في الإعتبار قبل تناول اليانسون، وتشمل:

-فترة الحمل والرضاعة: على الرغم من أن اليانسون آمن للنساء الحوامل والمرضعات، ولكن يجب عدم الإكثار منه حتى لا يسبب أضراراً على الطفل.

-المعاناة من الحساسية: قد يتسبب اليانسون في ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه نباتات أخرى تشبه اليانسون، مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

-الإصابة بمرض السكري: قد يساعد اليانسون في تخفيض مستويات السكر بالدم، ولذلك يجب على مريض السكري الذي يتناول أدوية تخفيض مستويات السكر أن يهتم بمراقبة مستويات السكر في حالة تناوله لليانسون.

-الإصابة ببعض الأمراض الأخرى: مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض وبطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية، حيث يمكن أن يعمل اليانسون مثل الإستروجين ويسبب تفاقم الحالة.

-إجراء عملية جراحية: قد يساهم اليانسون في تخفيض مستويات السكر بالدم، وبالتالي يمكن أن يصعب التحكم في نسبة السكر أثناء وبعد الجراحة، ولذلك يجب التوقف عن تناول اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.

فوائد تناول الفواكه والخضراوات بقشورها

مشروبات الهيل لحرق دهون البطن

مشروبات تعزز من عملية الهضم