هل عمل Microneedling للبشرة فعال في المنزل؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022
هل عمل Microneedling للبشرة فعال في المنزل؟
مقالات ذات صلة
كيف تحصلين على مانيكير المحترفين من المنزل؟
كيف تطلين أظافرك وأنت في المنزل؟
طرق فعالة ومجربة للحصول على بشرة متوهجة بدون مكياج

هل تعمل تلك الوخزات الدقيقة حقاً في المنزل؟
يمكنك إجراء هذا العلاج الشهير في المنزل كما يقول الخبراء، ولكن مع بعض التحذيرات.

من المؤكد أنك سمعت عن علاج الوخز بالإبر الدقيقة للبشرة، وهو علاج احترافي يحفز الكولاجين والإيلاستين لتقليل التجاعيد، وتنعيم البشرة، ويساعد في تلاشي فرط التصبغ العنيد.

مع زيادة تقنيات وأدوات العناية بالبشرة في المنزل، قد تتساءلين عما إذا كان يمكنك الاستفادة من نتائج Microneedling الرائعة من منزلك. الإجابة؟ نوعا ما.

حيث تتوفر أدوات Microneedling في المنزل المعروفة أيضاً باسم Dermarollers للتسوق في كل مكان، لكنها ليست تماماً مثل تلك التي قد يستخدمها المختص. بالإضافة إلى ذلك، هناك اعتبارات تتعلق بالسلامة أيضاً.

هنا نقدم لك نصائح أطباء أمراض جلدية وأخصائي تجميل حول إيجابيات وسلبيات وكيفية استخدام الوخز بالإبر الدقيقة في المنزل.


ما هو الوخز بالإبر المجهرية؟

Microneedling هو علاج طفيف التوغل يخترق الجلد بإبر رفيعة جداً ومعقمة، يستخدم هذا العلاج لبعض مشاكل البشرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وحتى علامات التمدد. ويعمل Microneedling عن طريق إحداث وخزات دقيقة على الجلد من خلال استخدام جهاز يستخدم حركة الدحرجة أو الختم.

كيف يعمل Microneedling؟
تحفز الإصابات الدقيقة الناتجة عن الديرمارولر استجابة البشرة. فعندما يصلح جسمك القنوات والإصابات في الجلد، فإنه ينتج كولاجيناً جديداً من أجل ذلك. إذا كانت الثقوب صغيرة بما يكفي فلن تكون هناك ندوب وآثار على البشرة. ومع الكولاجين الجديد، تتحسن البشرة وتشد.
ومع ذلك ، تميل الأشياء إلى بعض الاختلاف الطفيف عندما يتعلق الأمر باستخدام أفضل أجهزة وبكرات microneedling في المنزل. حيث لا تخترق الإبر الموجودة على ديرمارولر عمق الإبر الدقيقة التي يستخدمها المتخصصون. وعلى الرغم من أنها ربما ليست عميقة بما يكفي لتحفيز الكولاجين، فهي يمكن أن تساعد في اختراق المنتج بشكل أفضل.

هل Microneedling آمن في المنزل؟
على الرغم من أن الديرمارولر لن يخترق الجلد بعمق مثل علاج الوخز بالإبر في العيادة، إلا أنه لا يخلو من بعض المخاطر. فقد يعاني البعض من مضاعفات مثل الكدمات والندبات من محاولة الوخز بالإبر الدقيقة في المنزل، ولذلك يعتقد الأطباء أنه من الأفضل ترك الوخز بالإبر الدقيقة للمحترفين فهو أكثر أماناً في البيئة الطبية باستخدام المعدات التي تم بحثها واختبارها بدقة وبأجهزة قادرة على الوصول إلى أعماق أعمق من أجل تحسن أكبر في البشرة. 

ومع ذلك، فإن أدوات ديرمارول آمنة بشكل عام للإبر التي يبلغ عمقها 0.25 مم فقط ولا تخترق الجلد بعمق مثل العلاج الاحترافي. ولكن ممارسة الكثير من الضغط، أو عدم تعقيم جهازك، أو استخدام الديرمارولار على الجلد المتهيج أو الملتهب أو على حب الشباب يمكن أن يشكل مخاطر مثل التندب أو العدوى.

كيف يمكنني استخدام إبرة مجهرية في المنزل؟
إذا كنت تستخدمين الديرمارول في المنزل، فإليك بعض التوصيات:

نظفي بشرتك بلطف وجففيها
قم بتدوير الديرمارولر الخاص بك بحركة سلسة ذهاباً وإياباً على كل منطقة من الوجه. يفضل البدء عمودياً قبل تغيير الاتجاهات إلى الأنماط الأفقية والقطرية.
لا تقتربي من العينين أو الشفتين أو الأنف.
مباشرة بعد العلاج قومي بتطبيق حمض الهيالورونيك أو مصل الببتيد.
لا تضعي المكياج على الجلد المعالج حديثاً.

ماذا بعد إجراء Microneedling في المنزل؟
نظراً لأن مفهوم الوخز الدقيق يتضمن إصابات في الجلد، فستكون هناك جروح صغيرة تحتاج إلى الشفاء. بعد الوخز بالإبر الدقيقة في المنزل، نوصيك باستخدام منتجات لطيفة لا تسبب تهيجاً. وهذا يعني الابتعاد عن أحماض التقشير وغيرها من المواد النشطة القاسية التي تمتص بشكل أعمق في الجلد بعد العلاج. يجب أيضاً استخدام مرهم مرطب بعد العلاج، وبالطبع الحماية من أشعة الشمس ضرورية أثناء الشفاء.

كم مرة يجب استخدام Microneedling في المنزل؟
عندما تقومين بعمل Microneedling في المنزل، فإن الاعتدال والمواظبة هي المفتاح. تجدر الإشارة إلى أن العلاجات في العيادة تتطلب غالباً جلسات متعددة لتحقيق نتائج مهمة. لذا، إذا كنت تبحثين عن بشرة ناعمة وممتلئة في وقت قصير باستخدام ديرمارولر في المنزل، فستصابين بخيبة أمل. ابدئي بمرة واحدة في الأسبوع قبل زيادة عدد الاستخدامات بحسب بشرتك.

لكي تكون العملية آمنة ونظيفة قدر الإمكان، تقترح استبدال رأس الجهاز بعد 20 استخداماً. والحفاظ على تعقيم الأسطوانة بين الجلسات، قومي برش رأس الأسطوانة بالكحول بعد كل استخدام،وبتخزينها في وضع مستقيم.