الجزر والرجيم

  • بواسطة: dinaalsarisi الأربعاء، 10 يونيو 2020 الأربعاء، 10 يونيو 2020
الجزر والرجيم

دوماً ما ترافق أنواع الخضروات المختلفة أنظمة الرجيم، وذلك ليس لأنها قليلة السعرات الحرارية، بل لأنها أيضاً تعزز الشعور بالشبع لفترة أسرع ولوقت أطول، ومن هذا السياق، سنتعرف على علاقة الجزر والرجيم ببعضهما البعض.

فوائد الجزر للجسم

يقدم الجزر الفوائد الصحية التالية:

  • يعزز صحة العين

الحصول على فيتامين أ بكميات موصى بها ضروري للرؤية الجيدة، والجزر يقدم هذا الفيتامين بكثرة، وإذا حرم الشخص من فيتامين أ لفترة طويلة، تبدأ الأجزاء الخارجية من المستقبلات الضوئية للعين في التدهور، وهذا يؤدي إلى العمى الليلي.

يمكن أن يعطل نقص فيتامين أ العمليات الكيميائية الطبيعية التي تنطوي عليها الرؤية، والحصول على كمية كافية من فيتامين أ يمكن أن يعزز صحة العين والرؤية.

  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الجزر على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تمت دراستها جيداً لخصائصها المضادة للسرطان، وبعض هذه المركبات تشمل البيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى، إذ تعزز هذه المركبات المناعة وتنشط بعض البروتينات التي تثبط الخلايا السرطانية. تشير الدراسات إلى أن عصير الجزر يمكن أن يقاوم سرطان الدم أيضاً.

قد تقلل الكاروتينات الموجودة في الجزر من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والبروستاتا والرئة والثدي لدى النساء، ويعتقد البعض أن الجزر قد يقلل أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الفم.

  • يعزز صحة الجلد

الجزر غني بالكاروتينات، وتشير الأبحاث إلى أن الفواكه والخضروات الغنية بهذه المركبات يمكن أن تحسن مظهر البشرة وتساعد الأشخاص أيضاً على الظهور بشكل أضغر سناً.

ومع ذلك، فإن الإفراط في استهلاك الجزر (أو الأطعمة الأخرى الغنية بالكاروتينات) يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى كاروتين الدم، حيث يصبح لون الجلد أصفر أو برتقالي.

  • يعزز نمو الشعر

الجزر يحتوي على نسبة ممتازة من فيتامين أ وفيتامين سي، إضافة إلى الكاروتينات والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة الأخرى، وقد أثبتت الأبحاث أن جميع العناصر السابقة هي مهمة ومفيدة جداً للشعر.

  • ينظم ضغط الدم

زعمت إحدى الدراسات أن عصير الجزر ساهم في انخفاض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 5٪. بسبب احتواءه على العناصر الغذائية المساعدة في ذلك، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم والنترات وفيتامين سي.

  • يساعد في علاج مرض السكري

يمكن أن يقلل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والحفاظ على الوزن الصحي من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2. في العديد من الدراسات تم تأكيد انخفاض مستويات فيتامين أ في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري.

والجزر غني بالألياف، حيث أن زيادة تناول الألياف يمكن أن يحسن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأفراد المصابين بالسكري.

  • يعزز حصانة الجسم

ينظم فيتامين أ عمل الجهاز المناعي في الجسم ويمنع الالتهابات، وبالتالي تعزيز مناعة الجسم، كما أن الجزر أيضاً يحتوي على فيتامين ج الذي يسهم في إنتاج الكولاجين، وهو ضروري لشفاء الجروح. 


الجزر والرجيم

فوائد الجزر للرجيم

يساعد تناول الجزر على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي تناول كمية أقل من السعرات الحرارية، وهذا يجعل الجزر النوع الأكثر فائدة من الخضروات التي يمكن ضمها إلى النظام الغذائي بلا تردد.

كما أن تناول عصير الجزر بدلاً من العصائر المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية مع الأطعمة، وهذا أمر رائع معزز للصحة أيضاً.

أضرار تناول الجزر بكثرة

في حال تناول الكثير من البيتا كاروتين، فذلك يمكن أن يحول لون البشرة إلى اللون البرتقالي أو اللون الأصفر، وتسمى هذه الحالة كاروتين الدم. إنها غير ضارة نسبياً ويمكن علاجها عادةً، ولكن في الحالات القصوى، يمكن أن يمنع فيتامين أ من القيام بعمله ويؤثر على الرؤية أو العظام أو الجلد أو التمثيل الغذائي أو الجهاز المناعي.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا