كيفية العناية بالشعر المجعد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 يونيو 2021
كيفية العناية بالشعر المجعد
مقالات ذات صلة
الشعر البني أجمل لمسة على بشرة المرأة السمراء
الزيت الحبشي لشعر لا مثيل لقوته ولمعانه
خلطات منزلية لعلاج مشكلات جميع أنواع الشعر

إذا كنت من صاحبات الشعر المجعد فأنت بالضرورة تعرفين مدى صعوبة العناية بالشعر المجعد وتصفيفه خصوصاً وأن له خصوصية ويختلف عن غيره من أنواع الشعر الأخرى.

إذا كنت تواجهين صعوبة في التعامل مع شعرك المجعد فقد جمعنا لك طرق مختلفة وخطوات للعناية بالشعر المجعد والحفاظ على مظهره ورونقه وجماله.

متى تغسلين شعرك المجعد؟

في البداية عليك تحديد نوع شعرك المجعد أهو كثيف أم رقيق؟ وضعي في اعتبارك أنه لا يجب غسل جميع أنواع الشعر يوميًا لأن ذلك سيجرد شعرك من الزيوت الطبيعية ويتركه جافًا.

ولكن ذلك يعتمد أيضاً على عدة عوامل أخرى منها مناخ المكان الذي تقيمين فيه إذا كان رطباً أو حاراً وإذا ما كنت تعانين من مشاكل في فروة الرأس وتحتاج إلى الغسيل بشكل اليومي. ولذلك وإذا كان من الضروري غسل الشعر كل يوم، اختاري منتجات ترطيب الشعر للمساعدة في موازنة رطوبة شعرك.

فك التشابك:

استخدمي أصابعك لفك التشابك في شعرك قبل تجفيفه. و إذا كنت ترغبين في استخدام مشط اختاري المشط واسع الأسنان فهو أفضل صديق لشعرك المجعد، حيث يساعد في الحفاظ على شكل تجعيد الشعر، بدلاً من استخدام الفرش التي يمكن أن تسبب التكسر.

كيفية تجفيف الشعر بشكل صحيح والحفاظ على تجعيدته:

يمكنك تجفيف شعرك المجعد في الهواء للحفاظ على تجعيده دون استخدام الحرارة المؤذية. كما يمكنك أيضاً استخدام المناشف المصنوعة من القطن أو الألياف الدقيقة لتجفيف شعرك لمنع التجعد

ما يجب القيام به لتجنب الضرر بالشعر المجعد:

  • اختاري المنتجات الخالية من الكحول أو الكبريتات لأنها تتسبب بضرر كبير للشعر.
  • تجنبي تمشيط الشعر بالفرشاة قدر الإمكان للحفاظ على تجعيده وعدم تكسره.
  • اختاري المشط الواسع الأسنان فهو أفضل طريقة لتسريح الشعر المجعد.
  • استخدمي منتجات ترطيب الشعر بانتظام لأن الشعر المجعد عرضة للجفاف أكثر من غيره.
  • كوني لطيفة أثناء العناية بشعرك وغسله وتجفيفه وتجنبي تمشيطه بعنف.
  • لا تغفلي استخدام البلسم الملطف والمرطب للشعر فهو ضروري جداً للحفاظ على رطوبة شعرك.
  • جربي أقنعة الشعر الطبيعية والأفضل على الإطلاق للشعر المجعد هو قناع البيض والمايونييز الذي يساعد في ترطيب شعرك وجعله ناعماً وسلساً.
  • قومي بتقليم شعرك بانتظام للحفاظ على صحته والتخلص من الأطراف المتقصفة.
  • تجنبي صبغة الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية قدر الإمكان فهي تجعله جافاً وهشاً ومن ناحية أخرى يمكنك استخدام المنتجات العضوية لصبغ الشعر إذا كنت ترغبين بتغيير لونه.

كيفية تجعيد الشعر بطرق سهلة:

  1. استخدمي الشامبو المنعم لتجنب تراكم الشعر ، لكن لا تستخدميه بشكل منتظم ودائم. مرة أو مرتين في الشهر فقط لأن هذا النوع يجفف شعرك بعد الاستخدام.
  2. صففي شعرك على شكل ضفيرة ثم ضعي كريم لتصفيفها قبل تجفيف شعرك وبذلك ستحصلين بعد فك الضفيرة على شعر مجعد كثيف وجميل.
  3. اختاري زيت الشعر لتجعيد شعرك وضعيه بعد التجفيف وقبل تصفيف شعرك، من فوائد زيت الشعر أن مكوناته تساعد في جعل الشعر أكثر نعومةً ولمعاناً.
  4. للحصول على شعر ناعم وسلس، اشتري المنتجات التي تركز على الترطيب العميق.

وأخيراً: يستغرق الحفاظ على الشعر المجعد وقتًا أطول بكثير من الشعر الأملس، وبالتالي فإنه يحتاج إلى المزيد من الاهتمام للحفاظ على حالته الجيدة.

كما يعد العثور على المنتجات المناسبة ومعرفة كيفية استخدامها والالتزام بأخذ الوقت الكافي للعناية بشعرك أمرًا ضروريًا لحمايته من التلف.