كيفية حماية الشعر في فصل الصيف

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 يونيو 2021
كيفية حماية الشعر في فصل الصيف
مقالات ذات صلة
حقائق لم يخبرك بها أحد من قبل عن الشامبو
جددي إطلالتك بقصة الشعر بوب أبرز صيحات الشعر في الصيف
تسريحات شعر بسيطة لإطلالة صيفية أنيقة وأخاذة

يسارع الكثيرون إلى حماية البشرة من أشعة الشمس وقسوة حرارة الصيف ولكن كثيراً ما يتم نسيان الشعر الذي يتعرض في هذا الموسم للشمس والمياه المالحة والكلور، ناهيك عن المصففات وغيرها. كل تلك العوامل التي تجعل شعرك يبدو هشاً متكسراً وجافاً يصرخ بحاجة للترطيب الذي تبخر منه.

مثل البشرة يتكون الشعر من بروتينات تحتاج إلى الترطيب لتعمل، ولكن على عكس البشرة التي تحتوي على الترطيب الخاص الذي يتجدد من الداخل فإن الشعر يموت بزوال الرطوبة، كما تزداد المشكلة تعقيداً في حال تلوين وتفتيح الشعر الأمر الذي يسحب المزيد من الزيوت الطبيعية من الشعر وهنا يترك الطريق مفتوحاً على مصراعيه نحو تلف الشعر خصوصاً مع عوامل الحرارة في الصيف.

وإذا كان الصيف الممتع تحت أشعة الشمس قد أحدث فسادًا لشعرك، فلا تقلقي سنقدم لك بعض الحلول التي يمكنها أن تهون المشكلة قليلاً.

ابحثي عن الحلول:

في حين أن تلف الشعر سهل جداً فالإصلاح صعب للغاية ولذلك من الضروري الابتعاد عن كل ما يضر بالشعر أو يزيد الضرر كأدوات التصفيف والمستحضرات والحرارة.

استخدمي الشامبو الجيد ومرطب بجودة عالية وبلسم يترك على الشعر، والمنتجات التي يمكن رشها على الشعر بعد الغسل أو قبل التصفيف والتي تؤمن الحماية الكاملة للشعر وتغطيه الأمر الذي يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ويحجب بعض تأثيرات حرارة الشمس والتلوث.

كما ستكون أقنعة الشعر علاجاً رائعاً يمكنك اعتماده كروتين للعناية بشعرك حيث يتغلغل داخل جذع الشعرة ويغذيها بالفيتامينات ويغلفها فيمنحها المزيد من الترطيب ويساعد الشعر بالظهور بمظهر أفضل.

لتطبيق القناع والاستفادة من فوائده بشكل أفضل بللي الشعر بالماء وغلفي فروة الرأس وخصلات الشعر بالقناع ثم لفي الشعر بمنشفة دافئة أو غلاف بلاستيكي لمدة ساعة أو أكثر، بعدها اغسلي الشعر بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

الطبيعة الأم هي الدواء:

عندما يتعلق الأمر باختيار منتجات العناية بالشعر فالطبيعة تقدم أفضل المكونات لإصلاح الشعر. فإذا كانت المواد الكيميائية تضر بشعرك وتجعله هشاً وضعيفاً توجهي إذاً إلى الزيوت والنباتات الطبيعية واعتمدي عليها بالكامل وتركها تتغلغل في الشعر جيداً حتى تقوم بعملها بشكل رائع.

ولا يتفق الجميع بالطبع على أن المواد الكيميائية ضارة بالشعر بل يقولون أن البلسم الذي يترك على الشعر ويحتوي مكونات مثل السيليكون يساعد كثيراً في تغطية الشعر وصد العناصر الضارة فهو إذاً مفيد للشعر.

ومن هنا نستنتج أن أفضل طريقة للعناية هي تلك التي تمزج بين المستحضرات الجيدة والطبيعية.

في كلتا الحالتين وفي حال تلف شعرك فإن أفضل المكونات الطبيعية التي يمكنك البحث عنها تشمل بروتينات الصويا وزيت جنين القمح والبيض وزيت الكارثوم وزيت القرطم والأرز وبروتينات القمح بالإضافة إلى الفيتامينات مثل بانثينول والنباتات مثل البابونج.

تصفيف الشعر:

عندما يتعلق الأمر بتصفيف الشعر فإن ما تستخدمينه من الأدوات وكيفية استخدامها مهم جداً ولذلك كلما زاد تلف شعرك يجب أن تبتعدي عن الحرارة قدر الإمكان.

حيث يمكن أن تتسبب أدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على الحرارة أضراراً مساوية لضرر أشعة الشمس على شعرك، وكلما ازدادت سخونة الأداة كلما تلف الشعر أكثر لأن الحرارة تجفف الشعر وتكسره ولذلك احرصي على استخدام الحرارة المتوسطة أو الباردة على الطبقة الخارجية لتكون لطيفة على شعرك قدر الإمكان.

تمشيط الشعر:

تتجنب النساء عادة التمشيط بالفرشاة وذلك لخشيتهن من تساقط الشعر ولكن في الواقع يحفز التمشيط فروة الرأس خصوصاً إذا كانت جافة، وهو جيد جداً للشعر التالف، وصحي خصوصاً إذا ما تم استخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية، كما سيساعد التمشيط في توزيع الزيوت من فروة الشعر إلى الأطراف بشكل أسهل وأسرع حيث تشتد الحاجة إليها لتغذية الأطراف المتضررة.

حماية الشعر:

اشطفي شعرك بمجرد تعرضه للماء المالح أو الكلور، وتجنبي أشعة الشمس المباشرة على شعرك، كما من الضروري جداً استخدام بلسم وملطفات الشعر والشامبو ومستحضرات الحماية من أشعة الشمس.

على الرغم من أنه يمكن تحسين مظهر الشعر المتضرر من أشعة الشمس وجعله يبدو أفضل إلا إنه وفي الحقيقة لا يوجد شيء يمكنك فعله لإصلاح الشعر التالف جداً، الأمر كله يتعلق بمنع الضرر وفي بعض الأحيان إذا كان هذا الضرر بالغاً فيفضل الدخول إلى فصل الخريف مع قصة شعر رائعة.