4 قواعد لمنع جفاف الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
4 قواعد لمنع جفاف الشعر
مقالات ذات صلة
5 قواعد ذهبية لشعر لامع
القواعد الأساسية لأزياء هذا الصيف
أفضل كريمات ترطيب للبشرة لتجنب الجفاف

جفاف الشعر مشكلة لا يمكن إخفاؤها

لا يؤدي الهواء الجاف، والرياح، ومنتجات العناية غير المناسبة إلى جفاف الجلد فحسب، بل إلى جفاف الشعر أيضاً.

ومع قدوم فصل الشتاء غالباً ما يجف الشعر ويفقد بريقه وحيويته.

وسنتحدث في هذا المقال عن سبب احتياج الشعر للرطوبة، وما يحدث عند نقصه، وما هي القواعد التي يجب تذكرها عند العناية بالشعر الجاف.

بشكل عام، يصاب الشخص بالجفاف عند فقدان جسمه سوائل أكثر مما يدخل إليه. حيث تتكون ثلثا أجسامنا من الماء، مما يساعد العديد من وظائف الجسم الحيوية، بما في ذلك الجلد والشعر.

وإذا أصبح مستوى الماء في الدم منخفضاً جداً، فإن هذا يؤدي إلى وجود كمية غير متوازنة من المعادن والأملاح والسكر في الجسم.

 لذلك نحن نحتاج إلى التأكد من أننا عندما نفقد كمية معينة أن نعوضها. فقط الشخص الذي يتناول الكمية المناسبة من سيحصل على بشرة صحية وأظافر وشعر لامع.

1. التغذية السليمة مهمة للشعر:

الشعر، مثل الجلد أو الأظافر، جزء حي من الجسم. تنمو البصيلات تحت الجلد، ولكي تكون بصحة جيدة عليك أن تبدأي في الاهتمام ليس فقط بالشامبو الذي تستخدمينه، ولكن أيضاً بما تتناولينه.

بالإضافة إلى تناول كمية كافية من الماء لا يقل الغذاء أهمية عن الأطعمة التي يتم تناولها يومياً، والتي تعد المصدر الرئيسي لجميع العناصر الغذائية الضرورية للشعر.

فبدون التغذية السليمة الجسم لن يحصل على جميع العناصر الغذائية اللازمة.

إذا كنت تريدين شعراً صحياً رطباً ولامعاً، فعليك إذاً تناول الخضار النيئة والمنتجات الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية كل يوم، والعناية برطوبة الشعر من الداخل.

توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك مثل الماكريل والسلمون والجوز والمكسرات الأخرى وبذور الكتان والأفوكادو وفول الصويا.

2. لا تغفلي الفيتامينات والمعادن:

مثل أي جزء آخر من الجسم تعتبر الفيتامينات ضرورية أيضاً للشعر. على الرغم من أن نموه ورطوبته يتحددان غالباً بعوامل مثل عمر الإنسان أو الجينات أو الهرمونات، فإن الكمية المثلى من العناصر الغذائية لا تقل أهمية أيضاً

الفيتامينات A و B و C و D و E مهمة جداً للشعر فهي تعزز نمو الشعر وتساعد على استعادة الكمية المناسبة من الرطوبة وتحافظ على صحته.

يفضل امتصاص الفيتامينات عن طريق الطعام، ولكن في الشتاء يمكن أن تساعد الفيتامينات التي تؤخذ عن طريق الفم على استعادة حيوية الشعر بشكل أسرع.

بالإضافة إلى الفيتامينات، يحتاج الشعر الصحي إلى معادن مثل الكوبالت والنحاس واليود والحديد والزنك والسيليكون. في حالة عدم وجود الزنك، تجف فروة الرأس ويبدأ الشعر في التساقط.

يمكنك العثور على الزنك في جنين القمح والنخالة والمحار والرنجة واللحوم الحمراء والبقوليات والحبوب.

السيليكون عنصر نادر موجود في الجلد والشعر والغدة الدرقية. السيليكون مهم لإبطاء عمليات شيخوخة الجسم.

تبدأ احتياطيات السيليكون في الانخفاض منذ سن العشرين لأن الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي منه، لذلك من المهم تناول السيليكون قدر الإمكان من خلال الطعام الملفوف والشوفان والجزر والفجل والفراولة أو المكملات الغذائية.

يمكن العثور عليها في كبسولات أو أقراص أو في شكل سائل، ويفضل استخدامها مع مكملات التجميل الأخرى مثل البيوتين فيتامين ب 7 والسيلينيوم، والتي تقوي جذور الشعر وتقلل من تساقطه.

البروكلي مليء بالنحاس. الحبوب والمكسرات تحتوي على اليود. يوفر الروبيان وكبد سمك القد والبرسيمون والحنطة السوداء الحديد، كما يحتوي الكبد ولحم البقر والعدس والسبانخ على الكوبالت.

3. تساعد الحرارة على امتصاص الرطوبة:

تحتوي البشرة على مسام صغيرة للغاية مما يجعل امتصاص الترطيب الذي تحتاجه أكثر صعوبة. جربي استخدام الحرارة عند استخدام المرطبات. قومي بتسخين فروة الرأس باستخدام الماء الدافئ وغطاء رأس بلاستيكي بسيط لفتح مسام فروة الرأس والسماح لها بامتصاص أهم العناصر الغذائية من منتجاتك.

ضعي مرطباً على الشعر وفروة الرأس وغطيه بالغطاء، واتركيه لمدة خمس دقائق على الأقل.

4. استخدمي فقط المنتجات الطبيعية:

غالباً ما يُعتقد أن العلاجات الطبيعية أقل فعالية. على العكس من ذلك فإن المنتجات الكيميائية العالية لها تأثير قصير المدى فقط، ويمكن أن تضعف وتجفف الشعر على المدى الطويل.

عند اختيار منتجات العناية بالشعر، ابحثي عن تلك التي تحتوي على أكبر عدد ممكن من المواد الطبيعية، مثل الصبار، وزيت زهرة البابونج، والقمح، ونبات القراص، ومستخلصات المريمية، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى الفيتامينات مثل الكيراتين.

كما يستفيد الشعر الجاف من مكونات مثل زبدة المانجو والجوجوبا وجوز الهند والشيا والأركان وزيوت المكاديميا.

يشير خبراء الشعر أيضاً إلى أن المكونات الطبيعية توفر تأثيراً أقل سرعة، ولكنه يدوم طويلاً من خلال المساعدة في استعادة حيوية الشعر ورطوبته وتألقه ونعومته والحفاظ عليه.

ولذلك دللي شعرك بقناع يتناسب مع نوعه مرتين في الأسبوع على الأقل. وتأكدي من ترطيب الأطراف وتغذيتها بزيت الشعر الذي سيمنع الأطراف من الانقسام والتكسر ويحميها من التقصف والتلف.