أفضل الطرق المنزلية للحفاظ على صحة وجمال أظافرك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 يوليو 2021
أفضل الطرق المنزلية للحفاظ على صحة وجمال أظافرك
مقالات ذات صلة
تعرفي على أسرار نضارة بشرة جنيفر لوبيز في سن الخمسين
مقشرات العسل لبشرة صحية ومتوهجة
أفضل الماسكات المنزلية لتقشير الرؤوس السوداء وسد المسام

ليس بالضرورة أن تعني العناية بالأظافر والحصول على أظافر جميلة وصحية أنك بحاجة لدفع تكاليف باهظة وقضاء معظم وقتك في صالونات التجميل واقتناء أفضل مكونات تقوية وعلاج الأظافر.

على العكس تماماً فإن خطوات بسيطة ونصائح سهلة قليلة تفصلك عن الحصول على أظافر صحية غاية بالقوة والجمال.

حيث تؤدي العناية المنتظمة بالأظافر إلى الحصول على أظافر صحية رائعة. ويمكن أن تكون خطة العناية بالأظافر بسيطة وغير مكلفة على الإطلاق.

وقد تكون مشكلة أظافرك تكمن بكونك شديد العدوانية أثناء تنظيف الأظافر والحفاظ عليها صحية ومشذبة الأمر الذي قد يعرض أظافرك القوية بشكل طبيعي لخطر العدوى الفطرية أو البكتيرية.

لن تحتاجي إلى أي شيء مكلف أو صعب للغاية إذا ما قمت بتطبيق هذه النصائح التي سنذكرها لك فيما يلي:

البيوتين:

طالما أنك تتبعين نظاماً غذائياً صحياً ومتنوعاً، فلن تحتاجي إلى أي مكملات غذائية لضمان الحصول على أظافر قوية.

لكن قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الأظافر من المكمل الغذائي البيوتين وهو فيتامين B. حيث ثبت أن البيوتين مفيد في تقوية أظافرنا وتنميتها بشكل رائع.

طلاء الأظافر:

لن يؤذي طلاء الأظافر أظافرك الصحية، على الرغم من أنه من الضروري أن تمنحي أظافرك فترة راحة من الطلاء بشكل دوري. تأكدي فقط من اختيار مزيل طلاء أظافر خالي من الأسيتون عندما تقررين البدء في العناية بأظافرك.

من المهم جداً أيضاً أن ترتدي القفازات للعناية بالأظافر بشكل أفضل عند العمل بيديك، كما هو الحال عند البستنة أو تنظيف المنزل،  وذلك لحماية طلاء أظافرك من التقشر وإبعاد الأوساخ عن الأظافر والحفاظ على قوتها ومنع تكسرها.

ترطيب البشرة:

البشرة حول الأظافر هي حاجز حمايتها الأساسي فإذا قمت بدفعه بقوة أو قصه فذلك سيترك أظافرك دون حماية وسيعرضها للعدوى والمشكلات.

لذلك وكجزء من روتين العناية المنتظمة بالأظافر والحفاظ على صحة أظافرك وجمالها قومي بترطيب البشرة حول الأظافر وعدم دفعها للخلف أو تقليمها حتى أثناء عملية تشذيب أظافرك. فقط هي تحتاج إلى الترطيب الجيد دائماً.

حافظي على تقليم الأظافر:

إن اتجاه الموضة في وقتنا الحالي هو أن يكون لديك أظافر أنيقة وذات مظهر طبيعي قصيرة وليست مخالب طويلة من الماضي. يساعدك تقليم الأظافر بانتظام في الحفاظ على أظافر صحية وتجنب أظافرك التمزق أو الكسر.

يعتمد معدل تقليم أظافرك على مدى سرعة نموها. استخدمي مبرداً ناعماً لتنعيم حواف أظافرك.

كجزء من عملية تجميل وتقليم الأظافر يمكنك أيضًا تلميع سطح أظافرك برفق ، خاصة إذا وجدت فيها نتوءات.

تنظيف الأظافر:

تخاطر العديد من النساء بالإصابة بالعدوى من خلال التنظيف الدقيق أسفل الأظافر باستخدام أدوات طويلة ومدببة، سواء في المنزل أو أثناء عمليات تجميل الأظافر وذلك قد ينتهي بهم بنوع من الفجوة بين الظفر وسرير الظفر.

إن هذا النوع من العناية بالأظافر هو باب مفتوح للعدوى البكتيرية أو الفطرية. بدلًا من ذلك، افركي برفق باستخدام فرشاة قديمة للحصول على أظافر صحية.

ارتدي القفازات:

يمكن أن يؤدي غمر اليدين بشكل متكرر في الماء الساخن والصابون لغسل الأطباق وتنظيف المنزل إلى إضعاف الأظافر القوية وجفافها. تتطلب العناية بالأظافر بالدرجة الأولى ارتداء قفازات لحماية يديك أثناء التنظيف.

التقليل من عمليات تجميل الأظافر:

لا تبالغي بالذهات إلى الصالون لتشذيب وتجميل أظافرك بشكل متكرر فقط أزيلي طلاء أظافرك وقلميها بشكل بسيط.

 تخطي أظافر الأكريليك، والتي قد تؤدي في النهاية إلى المزيد من الالتهابات، واعلمي أن هناك خطر ضئيل للإصابة بسرطان الجلد من الأشعة فوق البنفسجية التي تستخدم لتجفيف اللون على الأظافر. ضعي واقياً للشمس على يديك إذا كنت ستضعينها تحت الضوء.

تعاملي مع العدوى بجدية:

إذا رأيت علامات للعدوى بالفطريات والبكتريا، فاستشيري طبيبك للحصول على العناية اللازمة بالأظافر. فمن المحتمل أن تكون تلك العلامات عدوى فطرية في الأظافر، مثل الجلد المنتفخ والأحمر والمتهيج حول الظفر.

يمكن أن تتحسن الالتهابات الفطرية من خلال العلاج المضاد للفطريات بدون وصفة طبية، ولكنها قد تتطلب أحيانًا أدوية موصوفة ولذلك قومي باستشارة طبيبك إذا لزم الأمر.