كيف يمكن أن يساعدك اليوم المفتوح في فقدان الوزن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021
كيف يمكن أن يساعدك اليوم المفتوح في فقدان الوزن
مقالات ذات صلة
كيف تفقدين الوزن أثناء النوم؟
3 قواعد تجعل كل نظام غذائي ناجحًا
إليك حيل بسيطة للتعود على تناول الطعام الصحي

في دراسة جديدة نشرتها صحيفة Journal of Consumer Psychology كشف من خلالها العلماء أن اليوم المفتوح في النظام الغذائي يساعد متبعي الحميات الغذائية على فقدان وزن أكبر.

وقد وجد العلماء أنه إذا تم تناول الطعام بحدود وبشكل صحيح في هذا اليوم، حتى الوجبات السريعة يمكنها أن تساعد في فقدان الوزن على المدى الطويل.

بالطبع إنها مفاجأة كبيرة ولكنها حقيقية.

رقائق البطاطا

حيث تم إجراء دراسة وضع من خلالها العلماء المشاركين في الدراسة نظام غذائي للمشتركين يقتصر على 10516 سعرة حرارية في الأسبوع أي حوالي 1500 سعرة في اليوم مع السماح لنصف المشتركين بتناول أي شيء يريدونه في يوم العطلة.

بعد أسبوعين من بدء الدراسة انخفض متوسط مؤشر كتلة الجسم لدى المجموعتين على الرغم من عدم وجود اختلاف ملحوظ في مقدار الوزن الذي فقدته المجموعتان إلا أن أولئك الذين تناولوا ما يريدون في أيام العطلات كانوا أكثر سعادةً وتحفيزاً للاستمرار في اتباع النظام الغذائي وفقدان الوزن على المدى الطويل من أولئك الذين لم يسمح لهم بيوم مفتوح في نظامهم الغذائي.

لماذا؟

لأن الشوكولا والكعك تجعلنا أكثر سعادة، وبعض المرونة والتساهل تجعل النظام الغذائي أكثر استدامة.

خصوصاً وأن الالتزام بنظام غذائي صارم يتطلب تغيير الكثير من العادات الغذائية اليومية الأمر الذي يرهقك ويجعلك متعبة وسريعة الانفعال مما يدفعك للاستسلام.

أما في حال قمت بمكافأة نفسك بيوم مفتوح لإطفاء الرغبة بتناول بعض الأطعمة الممنوعة ستكونين أكثر تحكماً بنفسك والتزاماً بالسعرات الحرارية المحددة لبقية الأسبوع.

اليوم المفتوح

المفتاح هو التخطيط السليم وتحديد اليوم المفتوح لكسر بعض قواعد النظام الغذائي الصارم خصوصاً وأن الاستسلام لتناول الأطعمة الممنوعة قد يجعلك تشعرين بأنك أفسدت كل شيء وتتوقفين عن متابعة النظام الغذائي بالكامل.

لكن من الضروري جداً ألا تخلطي بين اليوم المفتوح ويوم الشراهة.

فبالعودة للدراسة احتفظ المشاركون في الدراسة بأجزاء من الوجبات السريعة حتى لا يتجاوزوا الخطوط الحمراء ويتمكنوا من البقاء ضمن إجمالي السعرات الحرارية الأسبوعية. ففي بعض الأيام قد يتناولون أقل من 1500 سعرة حرارية وبذلك يتمكنون من تناول 2000 سعرة في اليوم المفتوح.

لا يكمن مغزى القصة في التوقف عن تناول طعام معين والحرمان وتعذيب النفس، ولكن بالاستعداد لتلك لأيام التي تعلمين مسبقاً أنك ستتناولين خلالها طعاماً أكثر من المطلوب ويظل بإمكانك إنقاص وزنك.