ما الفرق بين زيت الوجه والمرطب، وما الذي تحتاجه بشرتك؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
ما الفرق بين زيت الوجه والمرطب، وما الذي تحتاجه بشرتك؟
مقالات ذات صلة
كيف يؤثر زيت الأرغان على بشرتك؟
كل ما ترغبين بمعرفته عن Baby Botox وما الفرق بينه وبين البوتوكس
زيت الوجه ضروري جداً لبشرتك وإليك الطريقة الصحيحة لتطبيقه

للوهلة الأولى  قد لا يبدو أن هناك فرقاً كبيراً أو حتى لا يوجد أي فرق بين زيوت الوجه والمرطبات. خصوصاً وأن كلاهما يهدف إلى إضافة الرطوبة إلى الوجه.

نعم بالفعل ولكن بطرق مختلفة جداً، حيث يستخدم المرطب عموماً لاختراق البشرة وترطيبها، بينما يمكن لزيت الوجه أن يحبس الرطوبة في داخلها حقاً.

هناك أنواع مختلفة من المرطبات تقوم بأشياء مختلفة تماماً مثل زيوت الوجه المختلفة، ولهذا السبب سنتحدث عن زيت الوجه مقابل المرطب، وفوائد كل منهما، وما إذا كان يجب عليك استخدام زيت الوجه قبل أو بعد المرطب.

من الضروري أن تعلمي أنه لا يوجد أي سبب يمنعك من استخدام كل من زيت الوجه والمرطب للمساعدة في استعادة الرطوبة في البشرة وحبسها.

تقوم المرطبات بسحب الرطوبة من الطبقات العميقة من الجلد إلى الأعلى لترطيب البشرة والحفاظ عليها بمظهر صحي. مثال جيد على المرطب هو حمض الهيالورونيك.

تضيف المطريات الرطوبة إلى الجلد موضعياً، وتعتبر كحول السيتريل والبانثينول أمثلة رائعة على المرطبات.

المرطبات هي مرطبات بينما تميل الزيوت إلى الانسداد، مما يضمن عدم فقد الجلد للترطيب.

فوائد زيوت الوجه:
على الرغم من أن معظم زيوت الوجه تعمل كإطباق، إلا أن زيوت الوجه المختلفة تقوم بأشياء مختلفة وبالتالي لها العديد من الفوائد المختلفة.

ما لم يكن لديك نوع من الحساسية، فلا يوجد سبب يمنعك من استخدام أكثر من نوع واحد من زيوت الوجه لجني فوائدها المختلفة.

إليك فوائد زيوت الوجه:

زيت عباد الشمس:
لا يبدو عباد الشمس رائعاً فحسب، بل إن الزيت الذي ينتجه رائع أيضاً لبشرتك! يعمل كحاجز واقي لبشرتك، فهو يساعد على تنعيم البشرة وتهدئتها في نفس الوقت. كما أن زيت عباد الشمس لا يسبب انسداد المسام، لذلك لن يسد بشرتك!

زيت الورد:
هذا الزيت يفعل فعل المعجزة للبشرة، فبالإضافة إلى ترطيب البشرة يُعرف زيت ثمر الورد بقدرته على توحيد لون البشرة. كما أنه مليء بالأحماض الدهنية التي تساعد في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وفيتامين C الذي لا يضيء البشرة فحسب، بل هو أحد مضادات الأكسدة الرائعة.

زيت الخروع:
يعتبر زيت الخروع مرطباً رائعاً فهو يرطب الوجه وينعمه أيضاً. كما يمكن استخدامه أيضاً كمزيل للمكياج.

زيت اللافندر:
زيت اللافندر معروف بشكل خاص لقدرته على تحسين مظهر البقع الداكنة وتفاوت لون البشرة. بالإضافة إلى احتوائه أيضاً على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الضغوطات البيئية التي يمكن أن تضر بها.

زيت بذور العنب:
تكمن فائدة زيت بذور العنب بأنه مليء بواحد من المرطبات الرائعة وهو فيتامين E، يقوم زيت بذور العنب بعمل رائع في ترطيب البشرة. ليس ذلك فحسب، بل إنه رائع للمساعدة في تنظيف البشرة من الأوساخ والزيوت.

زيت الجوجوبا:
لا تكتمل قائمة زيوت الوجه بدون ذكر زيت الجوجوبا. بصرف النظر عن كونه مرطباً رائعاً، فإن زيت الجوجوبا رائع لموازنة زيوت البشرة الطبيعية وتخفيف الاحمرار. كما يمكن أن يزيل مكياجك أيضاً!

ضعي في اعتبارك أن زيوت الوجه هذه غالباً ما يتم دمجها في منتج واحد.

فوائد المرطبات:
المرطبات لترطيب البشرة:

إذا كانت بشرتك جافة أو مشدودة أو متشققة، فربما يكون القليل من المرطب لاستعادة الترطيب هو ما تحتاجه بالضبط. ابحثي عن المرطبات التي تحتوي على مكونات مثل فيتامين إي التي تساعد على إضافة الرطوبة أو حمض الهيالورونيك للمساعدة حقاً في حبس الرطوبة في بشرتك.

المرطبات المضادة للشيخوخة:

نظراً لقدرتها على ترطيب البشرة، فإن المرطبات قادرة على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تظهر بسبب الشمس أو قلة الترطيب أو التدخين أو حتى الوراثة.

تساعد المرطبات في تحضير البشرة للمكياج:
يتزامن هذا مع روتين جيد للعناية بالبشرة يتضمن التنظيف والتقشير، لكن طبقة رقيقة من المرطب تساعد حقاً على استمرار وضع المكياج بشكل متساوٍ حتى أن هناك بعض الأشخاص الذين يخلطون أحياناً كريم الأساس مع القليل من المرطب.

المرطب يعيد توهج البشرة:
يمكن أن يؤدي نقص الترطيب إلى جعل البشرة تبدو باهتة حقاً، لذا إذا كانت بشرتك تبدو باهتة أو هامدة، فإن القليل من المرطب سيساعد في استعادة إشراقها الطبيعي.

يساعد المرطب في تهدئة البشرة:
يعتمد الأمر على ماهية المشكلة، ولكن إذا كانت بشرتك تتأثر بالتهاب أو تتهيج بسهولة، فغالباً ما يساعد المرطب في تهدئتها.
بصرف النظر عن جعل البشرة تبدو أفضل بكثير، فإن المرطب يساعد البشرة على الشعور بشكل أفضل أيضاً.

زيت الوجه مقابل المرطب أيهما يجب أن تستخدمي؟
سواء اخترت استخدام زيت الوجه أو مرطب الوجه أو كليهما، فربما يعتمد ذلك كثيراً على ما تحبينه بشكل أفضل. تبدو زيوت الوجه بشكل عام شديدة النعومة ولها قوام أقرب إلى السائل بينما تكون المرطبات عادةً كريمية من حيث الملمس والاتساق. على الرغم من أنها قد تحتوي على زيت، إلا أن المرطبات تحتوي أيضاً على الماء بينما لا تحتوي زيوت الوجه.

عند تحديد النوع الذي يجب استخدامه، ضعي في اعتبارك أن المرطبات تضيف ترطيباً للبشرة بينما تحبس زيوت الوجه هذه الرطوبة بشكل عام. لهذا السبب، إذا كانت بشرتك جافة حقاً، فربما عليك استخدام كليهما.

فقط تأكدي من استخدام زيت الوجه بعد المرطب للتأكد من أنك تحبسين الرطوبة حقاً.