18 فائدة لـ“الجريب فروت” من أبرزها خسارة الوزن

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يوليو 2020 آخر تحديث: الجمعة، 10 يوليو 2020
18 فائدة لـ“الجريب فروت” من أبرزها خسارة الوزن
مقالات ذات صلة
أطعمة توقف الإسهال في المنزل
أسباب تأخر الدورة الشهرية
طرق تجفيف قشر الموز

الجريب فروت، ويُسمّى أيضاً الزنباع، أو النفّاش، أو الليمون الهندي، أو ليمون الجنّة، ويسميه البعض الكريفون، وهو فاكهة حمضيّة يصل طول شجرتها إلى ما يتراوح من 4.5 إلى 6 مترات، وهي ذات قمة مُستديرة عليها فروع منتشرة، وتتلون القشرة الخارجية لفاكهة الجريب فروت بالعديد من الألوان مثل: الأصفر، والأبيض، والزهري، بينما يتلوّن داخلها بالأصفر الباهت، أو الأبيض، أو الأحمر الداكن وتكون الثمرة مليئة بالعصير، ويتراوح طعمها بين الحامض والحلو عند نضوجها ومن الجدير بالذكر أنَّ فاكهة الجريب فروت اكتشفت أوّل مرةٍ في جزر الهند الغربية، ودخلت إلى مدينة فلوريدا عام 1820، كما سُميت بهذا الاسم لأنَّها تنمو على شكل عناقيد كالعنب.

وبفضل لونها البرتقالي الرائع ، تحتوي فاكهة الليمون الهندي على نسبة كبيرة من مادة البيتاكاروتين والبكتين، التي تعتبر مادة مضادة للأكسدة، فضلاً عن غناها بالألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتحتوي على فيتامينات (أ ، ب ، ك ، ج) التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل فعال.

وإلى جانب ذلك، تحتوي فاكهة الجريب فروت على 18 فائدة هي كالتالي:

1-علاج الحموضة

على الرغم من أن الجريب فروت له طعم شبه حامض، إلا أن له رد فعل قلوي قوي وهذا له تأثير كبير على علاج الحموضة وبعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى ويحتوي على البكتين الذي يقلل من تراكم الترسبات في الشرايين ويعمل فيتامين  (ج) على زيادة مرونة الشرايين وعلاج تصلب الشرايين .

2-علاج سرطان الثدي

أثبتت دراسة  أن البيوفلفونويد التي توجد في الجريب فروت تمنع إنتشار الخلايا السرطانية في الثدي من الإنتشار و تخلص الجسم من زيادة هرمون الأستروجين.

3-علاج نزلات البرد

يعطي الجريب فروت طاقة قوية ومناعة للوقاية من نزلات البرد .

4-الكولسترول

يوجد مركب معين في الجريب فروت، يساعد في الحد من إفراط إنتاج الكبد من الكولسترول الضار.

5-مفيد لمرضى السكري

عند تناول الجريب فروت بكثرة مع التقليل من النشويات و الحلويات في النظام الغائي الخاص بك، يساعد في علاج مرض السكري، لذلك ينصح مرضى السكري بتناول المزيد من الجريب فروت .

6-علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد عصير الجريب فروت في تقوية وتحسين عملية الهضم من خلال زيادة تدفق عصارة المعدة. ينصح بتناول الفاكهة كاملة للحصول على الألياف كاملة لتحسين عملية الهضم.

7-علاج الإرهاق

بعد قضاء يوم طويل ومرهق للغاية، يفضل تناول كوب عصير من الجريب فروت مع الليمون والقليل من العسل، حيث يعطي الجسم إحساساً بالراحة .

8-مفيد للمرأة الحامل

يساعد البيوفلوفونويد وفيتامين (ج) الموجود في الجريب فروت في تقليل إحتباس الماء وتورم الساقين خلال فترة الحمل.

9-علاج إلتهاب الحلق

يعمل عصير الجريب فروت الطازج كبلسم لتخفيف إلتهاب الحلق والسعال .

18 فائدة لـ“الجريب فروت” من أبرزها خسارة الوزن

10-علاج سرطان البنكرياس

يستخدم الجريب فروت كمضاد لسرطان البنكرياس.

11-يحارب أمراض اللثة

عند تناول الجريب فروت يومياً يحمي اللثة من الأمراض المختلفة ويساعد في عدم تشكيل الخلايا الضارة وقد أثبتت الأبحاث أنه عند تركها يؤدي إلي سرطان الفم وقد تؤدي إلى تكون البكتيريا الضارة بالقلب .

12-يقلل التعرض لسرطان الرئة

أثبتت الأبحاث أن الجريب فروت يساعد في التخلص من الضرر الناتج عن التدخين، لذلك ينصح بتناوله يومياً .

13-علاج الملاريا

سواء كان عصير الجريب فروت أو الثمرة الطازجة، فهو يحتوي علي الكينين، الذي يعد علاجاً طبيعياً للملاريا، وكذلك إلتهاب المفاصل، تشجنات الساقين الليلة ويعد الجريب فروت مصدراً نادراً للكينين، حيث يمكن استخراجه منه بسهولة .

14-علاج الحمى

يساعد عصير الجريب فروت في التعافي السريع من الحمى ويقلل من الحرقان الذي يحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم  ومن المعروف أيضاً أنه يحتوي على فيتامين (ج) الذي يعزز من الجهاز المناعي والحماية من نزلات البرد  والأمراض الشائعة الأخرى ويساعد الجسم في البقاء رطباً لأطول فترة ممكنة ونظراً لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (ج)، يساعد في مقاومة الحمى بسهولة .

15-تقليل التعب والجهد

الجريب فروت فعال في علاح الأرق والتوتر وتعزيز مستويات الطاقة وتنشيط الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد في فقدان الوزن وعند تناول كوب من عصير الجريب فروت قبل النوم، يساعد في الحصول على نوم صحي و هادئ .

16-علاج الحموضة

عند تناول عصير الجريب فروت بعد الأكل يحد رد فعل قلوي بعد الهضم، لذلك فإن العصير المستخرج من الجريب فروت يمنع من تشكيل الحمض والعديد من الأمراض الأخرى التي تنشأ بسب وجود حموضة زائدة في الجسم .

17-الإمساك

عند تناول كوب كامل من عصير الجريب فروت الطازج في الصباح لأنه علاج فعال في التخلص من الإمساك. فالعصير يعمل على تحفيز القولون والتحفيز على إفراز العصارة المعدية التي تخفف من إنقباض الجهاز الهضمي وتحفيز حركة الأمعاء .

18-المساعدة في خسارة الوزن

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة فاندربيلت عام 2011 أنّ تناول ثمرة كاملة من الجريب فروت أو شُرب عصيره قبل 20 دقيقة من وجبة الطعام قد يساهم في التقليل من استهلاك السعرات الحرارية نتيجة دوره في كبح الشهية، كما بيّنت دراسة أخرى نشرتها مجلّة الغذاء الطبي عام 2006 أنّ تناول هذا العصير قبل الوجبة ساهم في تقليل إفراز هرمون الإنسولين لدى المصابين بمتلازمة الأيض، إذ يلعب هذا الهرمون دوراً في تخزين الدهون.

ويؤكد خبراء التغذية أن فاكهة الجريب فروت تعزز من إنقاص الوزن، وذلك عند إدراجها ضمن نظام الرجيم المخسس، ولكن بشرط ألا يكون لديك أي مشكلات هضمية تمنعك من تناولها مثل إلتهابات المعدة أوقرحة المعدة والإثنى عشر.

فوائد زيت كبد الحوت

رجيم النقاط الفرنسي للحامل

أطعمة ومشروبات تخفض السكر