كم مرة يجب عليك بالفعل ترطيب شعرك؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر 2022
كم مرة يجب عليك بالفعل ترطيب شعرك؟
مقالات ذات صلة
ما يجب وما لا يجب فعله عند تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس
في زمن كورونا.. كيف يمكنك قص شعرك؟
من الخبراء إليك ما يجب فعله إذا فقدت الكثير من الشعر

يطرح الكثيرون في كل مكان هذا السؤال يوماً بعد يوم: كم مرة يجب غسل الشعر؟

في النهاية فإن الأمر متروك لنوع شعرك وأسلوب حياتك. يمكن لبعض الأشخاص غسل شعرهم بالشامبو يومياً دون مشاكل، بينما يمكن للآخرين غسل شعرهم بفاصل أسبوع بين كل غسلة.

كل ما يمكن قوله أن الحديث حول التطهير الجيد يمكن أن يكون مختلفاً تماماً، لكن هل تنطبق القواعد نفسها على مكيف الشعر؟

كم مرة يجب عليك ترطيب شعرك؟
الإجابة غير المفاجئة: هي أن عليك دائماً غسل الشعر بالشامبو وتكييفه معاً، الشامبو رائع لتنظيف الشعر وفروة الرأس، لكنه سيترك شعرك عطشاً قليلاً للترطيب. تماماً مثل حالة بشرتك عندما تغسلين وجهك دون تطبيق المرطب، سترغبين في تغذية شعرك بالمغذيات بعد التنظيف.

إذا كنت تشطفين شعرك بالماء فقط، فقد يكون من الجيد تخطي البلسم، ولكن عليك دائماً الوصول إلى المنتجات المرطبة التي تترك على الشعر إذا شعرت أن شعرك جافاً بعد الشطف.

إذن الإجابة السريعة والبسيطة هي أنه يجب ترطيب الشعر في كل مرة تستخدمين فيها الشامبو.

إذا كان شعرك جافاً حقاً، فقد ترغبين في في غسله بالبلسم الذي يسمح بالتنظيف اللطيف دون استخدام المنظفات المجففة التي يمكن أن تضر بفروة الرأس والشعر. كما أن الغسل المشترك يحمي سلامة الشعر وقوته مع الحفاظ على زيوته الطبيعية.
ها هي العلامات التي تدل على أنك ترطبين شعرك أكثر من اللازم.
يمكن أن يعني الإفراط في التكييف شيئين إما أنك تستخدمين الكثير من البلسم، أو أنك لا تشطفين المنتج عن شعرك بما فيه الكفاية. تأكدي من شطف المنتجات جيداً وعدم ترك أي بقايا من المنتج على شعرك.

ربما أنك تستخدمين أيضاً مكيفاً غير مناسب لنوع شعرك، أو تضعينه قريباً جداً من الجذور. سترغبين في وضع البلسم من الأذنين إلى أسفل وليس على فروة الرأس خاصةً إذا كان لديك شعر خفيف.

علامات تشير إلى أنك مفرطة في تكييف شعرك:
تشعرين بأن الشعر دهني بعد غسله مباشرة
يبدو شعرك مثقلاً
صعوبة في استخدام الأدوات الساخنة
نسيج أو بقايا غروي
قد يعني التكييف الناقص أنك لا تستخدمين ما يكفي من البلسم أو أنك تستخدمين المنتج الخطأ لشعرك. إذا شعرت بجفاف تسريحة شعرك بعد غسلها وتكييفها، فربما أنك تستخدمين مكيفاً خفيفاً جداً لشعرك. تعتبر مكيفات الشعر خفيفة الوزن هي الأنسب لمن لديهم شعر أرق أو أولئك الذين يساورهم القلق بشأن الشعر الدهني، في حين أن أي شخص لديه شعر جاف أو هش سيستفيد من مكيف أثقل.

من المهم ملاحظة أن العلامات الواضحة لضعف التكييف تشبه إلى حدٍ ما علامات الشعر التالف بالحرارة والخيوط التي تحتاج إلى تشذيب لذا تأكدي من موازنة جميع الأسباب قبل إلقاء اللوم على روتين التكييف الخاص بك تماماً.

علامات تدل على أنك تعانين من نقص في التكييف:
خصلات جافة.
تقصف الشعر بشكل متكرر
التشابك في جميع أنحاء شعرك بعد غسله
يبقى الشعر جافاً حتى بعد معالجته بالترطيب العميق
ماذا عن أقنعة الشعر؟
تعتبر أقنعة الشعر خياراً رائعاً للاستخدام لتغذية مكثفة للغاية للشعر. تختلف جزيئات الأقنعة عن المكيف بحيث تتغلغل في الشعر أكثر، وبالتالي توفر ترطيباً أكبر، تجربتك الخاصة هي أفضل تجربة للشعر الصحي. فكري دوماً في مكيفات الشعر العميقة كوجبة من فئة الخمس نجوم لشعرك.

متى تدخل أقنعة الشعر والمكيفات العميقة في المعادلة؟ هذا يعتمد أيضاً على عدد المرات التي تغسلين فيها شعرك وما هي أهدافك.

إذا كان شعرك خفيفاً أو دهنياً، فلا يزال بإمكانك استخدام أقنعة الشعر. فقط تأكدي من استخدام كمية أقل قليلاً مما تستخدمينه من التكييف واستخدمه كمكيف بدلاً من استخدامه فوقه.

إذا كنت تغسلين شعرك أقل من مرتين في الأسبوع، فيمكنك عمل أقنعة الشعر كل أسبوعين. بشكل عام، الخيار لك فقط تأكد من الاستماع إلى حاجة شعرك.

كقاعدة عامة، تأكدي من ترطيب خصلات شعرك في كل مرة تقومين فيها بغسله بالشامبو، ويمكنك أيضاً استخدام علاج عميق إذا كان نوع شعرك يستدعي ذلك.

ستعرفين أنك تفرطين في الترطيب إذا كان شعرك رقيقاً ومثقلاً. وفي الوقت نفسه إذا لم تستخدمي الترطيب بدرجة كافية، فمن المحتمل أن تحصلي على شعر هش وجاف في المقابل.