3 خرافات شائعة عن العناية بالبشرة تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023
3 خرافات شائعة عن العناية بالبشرة تعرفي عليها
مقالات ذات صلة
احذري هذه العادات الشائعة أثناء العناية بالبشرة التي تدمر بشرتك
تعرفي على دورة العناية بالبشرة خطوة بخطوة
5 أخطاء شائعة تدمر روتين العناية ببشرتك

تماماً كما هو الحال مع معلومات النظام الغذائي والتمارين الرياضية، يجب ألا تصدقي كل ما تسمعينه أو تقرأينه على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث تختلف بشرة كل شخص عن الآخر، مما يعني أن ما يصلح لشخص آخر قد لا يناسبك.

وبعض نصائح العناية بالبشرة غير صحيحة. لذلك ابحثي جيداً عن بعض الأساطير الشائعة حول العناية بالبشرة ولماذا يجب أن تفكري ملياً قبل تصديقها:

1- لا تحتاج البشرة الدهنية إلى مرطب:
حتى أكثر أنواع البشرة دهنيةً تحتاج إلى مرطب. قد يكون هذا الدهن الزائد علامة على أن بشرتك في الواقع تعاني من الجفاف. ومع ذلك من المهم اختيار مرطب مصمم لنوع بشرتك لتجنب انسداد المسام أو اللمعان الزائد. الجواب بسيط وهي الكريمات الهلامية أو الجل.

تحتوي الكريمات الهلامية أو الجل على نسبة عالية من الماء وعادة ما تكون خالية من الزيوت ويتم امتصاصها بسرعة في الجلد.

على الجانب الآخر، تأتي الكريمات الأكثر ثراءً بشكل عام ذات أساس زيتي وستترك البشرة دهنية قليلاً وهذا هو السبب في أنها مثالية للبشرة الأكثر جفافاً بدلاً من ذلك. تتضمن بعض المكونات الرئيسية التي يجب البحث عنها في مرطبات البشرة الدهنية ما يلي:

النياسيناميد
حمض الهيالورونيك
الجلسيرين
الصبار

2. القهوة تسبب حب الشباب:
لسبب ما حصلت القهوة على سمعة سيئة في مجال التجميل مؤخراً. في حين أن مشروب اللاتيه المليء بالقشدة الاصطناعية والسكر المضاف قد لا يكون مثالياً لصحة بشرتك، فإن القهوة بمفردها لن تسبب ظهور حب الشباب على الإطلاق.

للتأكد من أن كوبك اليومي من القهوة لا يسبب الضرر  لبشرتك تذكري ما يلي:

قللي من تناول القهوة إلى 400 ملليجرام أربعة أكواب، أو 200 ملليجرام كوبين إذا كان لديك عملية أيض أبطأ أو تشعرين بالتوتر أو القلق عند تناول أكثر من كوبين.
اختاري القهوة منزوعة الكافيين إذا كنت تقتربين من حد الكافيين الأعلى ولكنك تشعرين برغبة بتناول القهوة.
توقفي عن تناول الكافيين قبل النوم بست ساعات.
تأكدي من شراء قهوة عضوية عالية الجودة متى أمكنك ذلك.
استخدمي حليب نباتي خاصة اللوز وجوز الهند والكتان.
قللي من السكريات والعصائر وبدلاً من ذلك اختاري المحليات الطبيعية أو لا تستخدمي المحليات على الإطلاق.
أضيفي مسحوق الكولاجين لتعزيز الفوائد.
احرص على تناول المياه طوال اليوم.

3. ظهور الخطوط الدقيقة فقط بسبب التقدم في السن:
نعم إن الخطوط الدقيقة والتجاعيد تأتي بلا شك مع التقدم في العمر، ولكن هذا ليس السبب الوحيد في ظهورها. من المهم الإشارة إلى أنه بغض النظر عن عمرك، هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تساهم في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وتشمل بعض التأثيرات البارزة ما يلي:

نقص الترطيب الموضعي، أي عدم استخدام المرطب.
عدم تطبيق الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
حالات الإجهاد التأكسدي لفترات طويلة.
حركات الوجه ووضعية النوم.
إنتاج الكولاجين غير المتوازن وتدهوره.
في حين أن استرخاء تعابير وجهك الطبيعية وتغيير أوضاع نومك ليست مهام سهلة تماماً، يمكنك ملء الفجوات لبقية تلك المحفزات الشائعة لظهور التجاعيد. ابذلي قصارى جهدك للحفاظ على بشرتك رطبة، والتزمي بتطبيق SPF يومياً، وأضيفي مصلاً مضاداً للأكسدة إلى روتينك، وتناولي ببتيدات الكولاجين المتحللة يومياً.

تبدأ مستويات الكولاجين الطبيعية في الانخفاض مع التقدم في العمر بدءاً من منتصف العشرينيات. ومع ذلك، يمكنك دعم إنتاج الكولاجين الداخلي عن طريق تناول ببتيدات الكولاجين المتحللة.

ليس كل ما ترينه على الإنترنت صحيحاً عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة. ابحثي عن النصائح المدعومة من البحوث والخبراء، وثقي دائماً في بشرتك قبل كل شيء. تذكري أن البشرة الدهنية تحتاج في الواقع إلى الترطيب، والقهوة لا تسبب ظهور البثور بشكل مباشر، والخطوط الدقيقة لا تنتج فقط عن التقدم في السن.